اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

د. برجس: لواء الشمال في كلاليت احتل المرتبة الاولى في البلاد

"تشكل كلاليت بطاقمها الطبي والعاملين فيها  اليوم, جدارا واقيا فاصلا ما بين المواطن واصابته بالمرض , اذ نعمل على التدخل سريعًا لمنع اصابة المواطن بالمرض, وعليه نحن بحاجة ماسة لأطباء عائلة وأطباء في مجال الأطفال , يكونوا مستعدين للتضحية"



هذا ما قاله د. صالح برجس طبيب عائلة واخصائي طب العائلة ,حائز على لقب ثان في ادارة اجهزة طبية في المستشفيات او الوية صندوق المرضى , ويشغل منذ عامين منصب نائب للمدير الطبي للواء الشمال في كلاليت , ومسؤول عن جميع متطلبات الوسط العربي في كلاليت من حيث الأمور الطبية والصحية والعلاج.



واضاف د. برجس ان  " لواء الشمال في كلاليت وهو واحد من عدة الوية في البلاد , يحوي  ما يقارب نصف مليون نسمة عربًا ويهود بنسب متساوية  تقريبا , اذ نقدم الخدمات لمجموعة وشريحة كبيرة جدا من المواطنين على اختلاف طوائفهم وبيئتهم , والأمراض المنتشرة في مكان سكناهم مع التركيز على كل منطقة على حدة والعمل قدر الامكان على تكثيف الجهود لحل المشاكل الصحية ومعالجة الامراض بشكل تقني ومهني ."



وتابع د. برجس :"لا شك ان الاختلاف في البيئة والطائفة واماكن السكن في كل منطقة ومنطقة يزيد من امكانية تحديد امراض معينة اذ ان استهلاك المواطنين للمتطلبات الطبية يختلف من مجموعة الى اخرى , ونحن في لواء الشمال نعمل على ملاءمة العلاج او الخدمات الطبية التي نقدمها حسب المشكلة الطبية المحددة وليس عن طريق حل بشكل عام وعادي انما هو التدقيق على كل مشكلة صحية والعمل على حلها , خاصة الأمراض الوراثية, اضافة الى تركيزنا في 
كلاليت الشمال على علاج مهني متقدم لأمراض سرطانية مثلا في حال كانت منتشرة في منطقة معينة ."



واشار د. برجس الى انه "كما هو معروف , في البلاد هناك 4 صناديق مرضى , وسلة خدمات طبية واخرى للأدوية متساوية للجميع , وكل عام تتجدد سلة الخدمات تلك , الابحاث تضيف ادوية ووزارة الصحة تدخل ادوية جديدة على سلة الخدمات" .



وتابع د. برجس:" اما بما يتعلق في كلاليت لواء الشمال فمنذ عامين تقريبا , شهد اللواء قفزة نوعية في ايصال المواطن  لوضع صحي جيد  ان كان في الطب الوقائي او الوراثي على صعيد العلاج الذي يقدم للمواطن , اضافة الى حل مشكلة الانتظار الطويل الى حين وصول دور المريض للقاء الطبيب الاخصائي , فقد بذلنا جهدا كبيرا في هذا الاطار عن طريق مجموعة مختصة في كلاليت عملت على مواكبة ومراقبة ايام الانتظار لدى كل طبيب مختص في اي مجال معين .ونحن نعقد بجلسة اسبوعية للطاقم الذي يفحص يوميا واسبوعيا وضع (الادوار) ومدة انتظار المراجعين الى حين لقاء الاطباء المختصين , وعن طريق برنامج محوسب نراقب كثافة الادوار لدى  كل طبيب مختص  ونعمل على حلها وتخفيف الضغط ".



وقال د. برجس :" اليوم نتحدث عن 5 اختصاصات تستقطب المراجعين والمرضى وتدفعهم نحو لقاء طبيب مختص , وهذه الاختصاصات هي في مجال : طب النساء , طب العظام , طب العيون , الانف الاذن والحنجرة , واخصائي امراض الجلد ."



"بما يتعلق بطب النساء فانه معروف وبقرار من الادارة المركزية لكلاليت في تل ابيب , يمنع منعا باتا ان تنتظر المرأة المريضة اكثر من 7 ايام للقاء طبيبة او طبيب مختص في هذا المجال , اما الاختصاصات الاربعة المتبقية ففترة الانتظار المسموح بها حتى 14 يوما , فعلى سبيل المثال ان كنت تشعر بالم في الظهر لا داعٍ ان تتوجه بعدها بيوم الى الطبيب المختص بالعظام , فطبيب العائلة قادر عن استقبالك وهو يعمل على توجيهك لطبيب مختص في حال لزم الامر".



وهنا لا بد من الاشارة الى ان لواء الشمال في كلاليت احتل المرتبة الاولى في البلاد من حيث تقليص مدة الانتظار لدى المرضى للقاء اطباء مختصين كل في مجاله الطبي , وهذا بفضل العمل الدؤوب الذي نقوم به منذ عامين .



وردا على سؤالنا قال د. برجس:"  ادخلنا قرابة ال 20 طبيب اخصائي بوظائف جزئية , وهم من سكان منطقة الشمال , وهكذا عملنا على تقليص مدة الانتظار , وهنا استغل الفرصة واناشد كل طبيب مختص معني بالعمل بالتوجه اليّ , اضافة الى اننا نبحث عن طبيبات مختصات في مجال طب النساء ايضا , فهناك حاجة ماسة لطبيبات مختصات في مجال طب النساء في لواء الشمال , فقد عملنا خلال الفترة الاخيرة عن ادخال طبيبة نساء الى كل قرية او مكان سكني بعيد عن المدينة , اضافة الى الاجهزة الملائمة , ولا يخلو الامر من بعض المشاكل لهذا فاننا نعقد جلسة تقييمه للكادر كل اسبوع اضافة الى جلسة شهرية تقييميه للواء .



واردف د.برجس :"نعاني بعض الشيء في مجتمعنا العربي من قضية ما يسمى باهمال او تجاهل موضوع طبيب العائلة , فكثيرا ما نسمع عن مواطن يعاني من الم بسيط في الظهر فيتوجه مباشرة الى الطبيب المختص بالعظام , دون ان يزور طبيب العائلة .نحن في كلاليت عملنا على رفع الوعي لدى المرضى لاهمية طبيب العائلة وطبيب الاطفال , لهذا انصح كل مواطن ان يكون لديه طبيب عائلة , يتمتع بالحس الطبي والانساني , فنحن نعمل على استيعاب اطباء لديهم اذن طبية واخرى نفسية , ليصغوا الى المريض ويسمعونه ويحاولون قدر الامكان تحليل وضعه الصحي على الصعيدين الطبي والنفسي , وحينها يجد المريض الحل لدى طبيب العائلة ولا تكون هناك حاجة في توجهه لطبيب مختص وبالتالي ا نكون قلصنا من الضغط على الاطباء المختصين وتفادينا مشكلة الادوار وفترات الانتظار".



"ومن هنا نشجع على ان يكون لكل مواطن طبيب عائلة من منطلق ان طبيب العائلة يعرفك وهو ابن بيئتك ويدرك مليا المشاكل الصحية المنتشرة في المنطقة وبامكانه ان يساعدك قبل التوجه للطبيب المختص , فاليوم توجهنا للبحث عن اطباء يحرصون على ان يكون المريض مركز الاحداث , وان يصغي الطبيب للمريض وان يعمل على ان يكون صديقا للمريض قبل ان يكون طبيبه العائلة .لهذا فان تركيزنا يكمن في الطب الوقائي , اذ نعمل على ان نقدم العلاج للمريض قبل ان يصيبه المرض وذلك عن طريق معلومات طبية محوسبة , على سبيل المثال عندما نتحدث عن ال ldl وهو جزء من الكوليسترول الخبيث , اننا في كلاليت ومع مراقبة الوضع الصحي للمريض عن طريق المعلومات الطبية المحوسبة , وقبل ان تصل الامور الى حد اصابة الشخص بالمرض او انسداد الشرايين لديه , نستدعيه ونتحدث اليه ونعمل معه على حل المشكلة قبل تفاقمها".



وانهى د. برجس :" طاقم الاطباء والممرضات في كلاليت يشترك ونعمل معا لتفادي مثل هذه الحالات وذلك عن طريق استدعاء الشخص الذي تظهر لديه عوارض ما قبل الاصابة لا قدر الله بالمرض ونتحدث اليه ونعالج امره باسرع وقت ممكن .." 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة