اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

مياهكم توصي بالمصادقة ل 1500 وحدة سكن في كفر كنا


أوصت اللجنة اللوائية المهنية للصرف الصحي بالمصادقة على مخططات إضافة أكثر من 1500 وحدة سكنية في قرية كفر كنا، وذلك بعد أن أنجز اتحاد قرى الجليل الأسفل "مياهكم" المشاريع القطرية للصرف الصحي التي تخدم كفر كنا طرعان والمشهد باستثمار 92 مليون شيكل. واعد مجلس كفر كنا المحلي مخططات شاملة للإسكان والتي بوشر في إعدادها فور انتخاب رئيس المجلس المحلي الحالي مجاهد عواودة الذي وضع نصب أعينه تطوير الإسكان في كفر كنا بما يضمن حلول إسكان حتى عام 2035 لقرية كفر كنا ،وعليه أعدت المخططات لتطوير أحياء عدة تضيف حاليا أكثر من 1500 وحدة سكنية في كفر كنا، وكذلك مخططات بعيدة المدى للسنوات القادمة. 


وجاءت هذه التوصية للمصادقة بعد الجلسة التي عقدتها اللجنة اللوائية يوم الاثنين الماضي 29/12/2014 ،في مبنى وزارة الداخلية في لواء الشمال في نتسريت عيليت ، وبذلك تزول أي عقبة أمام اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء للمصادقة النهائية لمخططات الإسكان في كفر كنا والتي تضم 6 أحياء توفر أكثر من 1500 وحدة سكنية لقرية كفر كنا.



وشارك في الجلسة مدير عام مياهكم المحامي صلاح نصار ومهندس الاتحاد شادي خوري ،الذين عرضوا أمام اللجنة كافة المشاريع القطرية للصرف الصحي التي توفر الخدمات لكفر كنا، حيث شكلت حلول الصرف الصحي طوال سنين خلت عائق أمام إضافة وحدات سكنية جديدة في قرية كفر كنا، وبعد أن طورت هذه المنشئات ومنها محطتي الضخ الغربية والشرقية ،وأنبوب تجميع الصرف الصحي الرئيسي ومعمل معالجة مياه الصرف الصحي. كما وشارك في الجلسة مهندس لجنة التنظيم والبناء المحلية يوسف حبيب ومهندس مجلس محلي كفر كنا عوني زريقي ،الذي شكر مياهكم على ما قدمه من استثمارات لإزالة العقبات أمام إضافة وحدات سكنية لقرية كفر كنا.



وتتشكل اللجنة المهنية اللوائية من وزارة الصحة ،وزارة البيئة ،سلطة الحدائق الوطنية ،سلطة المياه ،إدارة الصرف الصحي ،والتي أوصت بعد جلسة مطولة للجنة اللوائية للتنظيم والبناء المصادقة على المخططات لإضافة الوحدات السكنية في كفر كنا.



وتضم المخططات التي تمت التوصية للمصادقة عليها في الجلسة 500 وحدة سكنية جنوب كفر كنا، 556 وحدة سكنية جنوب شرق كفر كنا، 307 وحدة سكنية أيضا جنوب شرق كفر كنا و292 وحدة سكنية شرقي كفر كنا.



نصار :اعتدتم المصادقة بعد البناء اليوم نطالب المصادقة على التخطيط قبل البناء 



وقال صلاح نصار مدير عام مياهكم في الجلسة بعد عرضه لكافة الاستثمارات في منشئات  الصرف الصحي ، اعتدنا أن التخطيط في القرى العربية يأتي بعد أن تبنى الأحياء السكنية، لكننا اليوم نقدم تخطيط مسبق، وهو تخطيط شامل بعد أن وفرت كافة الحلول للصرف الصحي وعليه نطالبكم بالتوصية للمصادقة على المخططات قبل أن يكون متأخرا.



وتابع نصار :" لقد استثمر اتحاد قرى الجليل الأسفل 2 مليون شيكل في محطة الضخ الشرقية في كفر كنا ،و5 مليون شيكل في محطة الضخ الغربية في كفر كنا ، و35 مليون شيكل في معمل معالجة مياه الصرف الصحي السجرة (سديه ايلان) و50 مليون شيكل في أنبوب تجميع الصرف الصحي الرئيسي من كفر كنا ولغاية مسكنة (جولاني) وكل ذلك لإزالة العقبات أمام تطوير الإسكان في قرية كفر كنا ،طرعان والمشهد.



وأنهى نصار :" اليوم نقطف ثمرة كبيرة سبقتها ثمرات وتتبعها منجزات أخرى لهذه الاستثمارات الكبيرة، في البنى التحتية عبر التوصية بالمصادقة لإضافة أكثر من 1500 وحدة سكنية في كفر كنا، وهذه التوصية تفتح الأبواب أمام المصادقة النهائية في اللجنة اللوائية للتنظيم، نبارك لأنفسنا ولأهلنا في كفركنا على هذا الانجاز ونأمل أن يتبعه انجازات في قرى طرعان والمشهد.



عواودة :" وضعنا لأنفسنا غاية إضافة 1500 دونم بناء لكفر كنا خلال 2015 



وقال مجاهد عواودة رئيس المجلس المحلي في كفر كنا :" نحن نتحدث عن مشروع استثمر فيه ملايين الشواكل في التخطيط ،عبر مخطط أطلقنا عليه كفر كنا تزدهر واليوم نزف لأهلنا في كفر كنا بشائر الخير بالتوصية للمصادقة على مخططات الأحياء السكنية المقترحة التي تضيف ما يزيد عن 1500 وحدة سكنية وهناك المزيد إن شاء الله خلال عام 2015 .



  لم يضاف لكفر كنا مليمتر واحد منذ عام 1996



وتابع عواودة :"جاء هذا الانجاز ثمرة للجهود المشتركة بين مجلس كفر كنا ومياهكم ، فمنذ عام 1996 وحتى اليوم لم يضاف لمسطح قرية كفر كنا مليمتر واحد لكفر كنا ، ونحن نفكر في التطور الإسكاني لقرية كفر كنا حتى عام 2035 ، حيث نقدر أن التعداد السكاني لكفر كنا يبلغ مع عام 2035 45 ألف نسمة ، ويجب التفكير مسبقا في الحلول الإسكانية ، واليوم نقدم خطوة كبيرة لأهل كفر كنا تتبعها خطوات اكبر إن شاء الله تدفع لازدهار البلد وتحسين مستوى المعيشة فيه.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة