اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

185 مليون شيكل لتطوير القرى الدرزية والشركسية

صادق مجلس الوزراء أمس على اقتراح تقدم به رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاعتماد الجزء الأول من الخطة الخمسية الرامية إلى تطوير القرى الدرزية والشركسية في البلاد بكلفة 185 مليون شيكل. وتستهدف الخطة الحفاظ على زخم واستمرارية المشاريع التطويرية الجارية حالياً في هذه القرى والتجاوب مع احتياجاتها الفورية. 




كما أحيط مجلس الوزراء علماً بوجود خطة متعددة السنوات بكلفة تزيد على ملياريْ شيكل كانت الجهات المهنية المختصة قد وضعتها قبل بدء معركة الانتخابات القادمة ما يعني أنه ستكون هناك فرصة لطرحها على الحكومة المقبلة للمصادقة عليها.




 وتطرق رئيس الوزراء في كلمة له في مستهل جلسة مجلس الوزراء إلى الخطة وقال إنها تتناول الكثير من المجالات وتستهدف أساساً تحقيق غايتيْن: أولاً، تقليص الفجوات بين الفئات المستهدفة ومجموع السكان في البلاد؛ ثانياً، إبداء التقدير للدور المميز الذي يؤديه الشرطيون والجنود الدروز والشركس الذين يقاتلون ويضحون أحياناً بحياتهم من أجل الدفاع عن الشعب.




 ومن بنود الخطة المصادق عليها زيادة نسبة الدعم الحكومي للمصاريف المترتبة على تطوير قطع الأرض لمشاريع السكن الخاصة بالجنود المسرحين لتبلغ 90% من مجموع المصاريف. 




كما تقرر تخصيص مبلغ 9.5 مليون شيكل لتشغيل مراكز التوجيه المهني ودعم الأعمال الصغيرة والمتوسطة في القرى الدرزية والشركسية، بالإضافة إلى رصد 5 ملايين شيكل لتطوير فرع السياحة علماً بأن هناك حالياً نحو 700 نزل سياحي فيها. 




أما مجال البناء فتشمل الخطة إنجاز مشاريع إعداد الخطط الهيكلية المفصلة للقرى المذكورة وإعمار مؤسسات عامة فيها. 





وتتضمن الخطة أيضاً استثمارات في الشوارع الداخلية والخارجية بالإضافة إلى إجراء فعاليات في مجال الأمان على الطرق بكلفة إجمالية تبلغ 52 مليون شيكل. وتشتمل الخطة على استمرار تعزيز جهاز التعليم الرسمي وغير الرسمي في القرى الدرزية والشركسية بكلفة 45 مليون شيكل فضلاً عن مشاريع لدعم خدمات الرفاه الاجتماعي وتوسيع رقعة مشروع "المدينة الخالية من العنف" ونشر الوسائل التقنية الخاصة بها في القرى التي تشملها. ومن البنى التحتية الأخرى التي تقرر دفعها ضمن الخطة الجديدة وضع اللافتات في الشوارع ومشاريع ترشيد استهلاك الطاقة وفق نظام "التشييد والتشغيل ونقل الملكية" (BOT) للاقتصاد في النفقات التشغيلية المترتبة عليها. كما سيتم إنشاء مراكز لتخليد ذكرى شهداء الحروب والمعارك في قرى عسفيا ويركا وبيت جن.




 ويشار إلى أن مجموع السكان الدروز والشركس في البلاد  يبلغ 134 ألف نسمة. أما قراهم المشمولة في الخطة الجديدة فهي كل من أبو سنان وبيت جن وجولس ودالية الكرمل وحرفيش ويانوح- جث ويركا وكسرى- كفر السميع وكفر كما والمغار وساجور وعين الأسد وعسفيا والبقيعة والرامة والريحانية.




 وتُعتبر الخطة الجزء الأول من خطة خمسية واسعة وضعها مدير عام ديوان رئاسة الوزراء هرئيل لوكير خلال الأشهر الماضية بمشاركة مختلف الوزارات المعنية. غير أنه تقرر بناءً على توجيهات المستشار القانوني للحكومة وقرار تسبيق موعد الانتخابات العامة أن يتم طرح الجزء الثاني للخطة والذي يخص الفترة بين عاميْ 2016-2019 على الحكومة المقبلة بعد تشكيلها.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة