اخر الاخبار
تابعونا

الطقس: أجواء صافية إلى غائمة جزئياً

تاريخ النشر: 2021-02-27 08:17:22
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

القيادة الدرزية تكافح العنف وتؤكد العلاقات الطيبة مع باقي الطوائف

في مقام النبي الخضر عليه السلام , في كفرياسيف , وبدعوة مِن فضيلة الشيخ موفق طريف , الرئيس الروحي للطائفة الدرزية , عُقِدَ أمس , السبت , اجتماع شاركت فيه القيادات الفاعلة على الساحة الدرزية , رجال دين, وشخصيات فاعلة في مجال التربية والتعليم , وقادة سياسيين وغيرهم مِن القوى الشبابية الناشطة في الوسط الدرزي , نوقشت فيه ثلاث نقاط هامة , كان لا بد من تباحثها ومناقشتها بشكلٍ جدي , على حد قول فضيلتهِ , وهي : 1 - العلاقات العامة بين ابناء الطائفة الدرزية والطوائف الأخرى في البلاد . 2 – التعصب الديني والطائفي والعنف الناجم عنه . 3 – بناء خطة شاملة وعملية لمناهضة ظواهر العنف على كافة اشكاله . 



 الدعوة الى هذا الاجتماع جاءت إثر الأحداث الأخيرة التي واجهت الطائفة , والتي دارت بين شباب من ابناء الطوائف العربية في الجليلين والكرمل .



في بداية اللقاء رحب فضيلة الشيخ بالحضور واستعرض أمامهم نقاط البحث , مُذكراً , بعد طرحها , بالأحداث التي أدت الى عقد هذا الاجتماع , والتي كان مِن أبرزها حادثتي ابو سنان ودالية الكرمل.



وأضاف : بدورنا , المجلس الديني , عمل بالتعاون مع قسم المعارف الدرزية في وزارة المعارف , على اعداد برنامج توحيدي هادف , يرتكز على تعليم طلاب المدارس أسس ومبادئ دين التوحيد , والعادات والتقاليد الأصيلة التي أمرنا أنبياءنا اتباعها والتمسك بها , وأسهب في الشرح عن الموضوع الذي يُنجز من خلال مشروع التربية التوحيدية والذي يشمل جميع القرى الدرزية . 



كما وتطرق الى نقاط البحث فقال : نحن جزء لا يتجزأ من الأمة العربية والمحيط الذي نعيش فيه , دولتنا اسرائيل ونحن فيها مواطنين أمنين , وهذا لا لبس فيه , ولكننا لا ننسى اصولنا , وعليه فانه يجب علينا التعامل مع جميع ابنا الطوائف في هذه البلاد بالحسنى , وعدم التعدي أو التحرش بأحدٍ مهما كانت الظروف . نحن طائفة مسالمة . هكذا كنا وهذا ما سنبقى عليه . لم نعتد يوما على أحدٍ ولا نقبل أن يعتدي علينا احد , وأضاف: نحن هنا اليوم بصدد سماع ما لديكم طرحهُ في هذا المجال . 



في نهاية حديثهِ أقترح الشيخ اقامة لجنة لمتابعة الموضوع وتقدمة التوصيات للعمل بها على جناح السرعة .



الشيخ رياض حمزة , مدير اللقاء قال : هدف الشيخ هو ايجاد الطرق والوسائل لمكافحة ظواهر العنف الكلامي مِن على صفحات المواقع الانترنيتية والمواقع الاجتماعية كالفيس بوك والواتس أب وغيرها , والحيالةُ دون وقوع صِدامات ومشاجرات بين ابناء البلد الواحد في اعقاب تلك الكتابات والمهاترات . الوضع لم يعُد يحتمل فهذه التفوُّهات والكتابات من قبل جميع الأطراف قد تؤدي الى كوارث للمحليين هنا ولإخواننا في الخارج .




الشيخ نهاد مشلب , رئيس مجلس ابو سنان المحلي , تحدث قائلاً : نأسف لما حدث في أبو سنان . الوضع الآن هادئ ومُطمئن ولا توجد مشاكل تذكر . في ابو سنان الجميع ابناء بلد واحد . هكذا كنا وهكذا سنبقى.



 وأضاف:"  المشاكل كانت بين الطلاب وليست بين الكبار وسنعمل كل ما بوسعنا لاحتوائها . نحن نسعى لإصلاح ذات البين في القرية , والشكر لفضيلة الشيخ موفق ولعضو الكنيست حمد عمار وغيرهم من الوجهاء الذين سهروا الليالي في ابو سنان لتهدئة الوضع وإخماد نار الفتنة التي حاول البعض اشعالها في ابو سنان .



صياح حمود , القائم مقام في وزارة الداخلية , قال : يجب علينا التصدي بكل ما أوتينا من قوة لهذه الظواهر السلبية التي تعكر صفو التعايش السلمي الكريم بين المواطنين في الدولة , لأن في ذلك مصلحة لطائفتنا ولجميع الطوائف .



القاضيان عنتير معدي وعماد ابو ريش , قاضيا المحكمة الدينية الدرزية قالا : لقد اصبح الوضع حرجا ولا يجوز أن يستمر بهذا الشكل . علينا ان نعمل يد واحدة , الرئاسة الروحية ورجال السياسة والتربية والتعليم والشباب على محاربة ظواهر العنف واجتثاثها من الجذور , وأيدا تشكيل لجنة لمتابعة الموضوع .



صالح طريف , وزير سابق قال :" الوضع في غاية الصعوبة والحرج ونحن هنا لنحاول منع المشاكل والخلافات التي ستنجم اذا استمر الوضع على هذا الشكل . كلنا في هذه البلاد نعيش بسلام , وإذا استمر الوضع ستحدث امور لا تُحمد عقباه . في نظري اقامة لجنة مهنية مكونه من رجال دين ومثقفين ورجال تربية وشباب وسياسيين سيساعد . علينا اشراك الشباب في اتخاذ القرار .



الشيخ مهنا فارس , مدير المعارف الدرزية قال : علينا التعامل مع المشكلة في مسارين , الوعظ والإرشاد والإعلام والمسار الآخر يتطلب تدخل الأهل ومشاركتهم في تربية أولادهم على الأخلاق الحميدة والعمل بعادتنا وتقاليدنا التي تحترم الجميع دون النظر الى الدين أو العرق , وطالب الجميع بالالتزام بما أوصانا به الله وأنبيائه الصالحين .




سعيد نفاع , عضو كنيست سابق قال  : علينا أن نتعامل مع المجتمع الذي نعيش في بشكل حضاري . اليوم , يسري في هذه الدولة خطاب طائفي واضح , وهو في غير الصالح العام , وعليه يجب أن نتعامل مع هذا الخطاب بحذر وانتباه . كما وعلينا توسيع رقعة الوعظ والإرشاد وأن نتحدث بلغة مقبولة على الجميع وبصوت واحد . 



الشيخ يعقوب سلامة , مدير دائرة الطوائف بوزارة الداخلية قال : ما سمعناه من فضيلة الشيخ وما نسمعه ونقرأه عبر وسائل الاعلام مؤسف ومُقلق ويجب وضع حد له . هذا دورنا ودور رجال التربية والتعليم والأهل والشباب الواعي .



ماهر نصر الدين , مدير مدرسة العلوم والقيادة في دالية الكرمل قال  : إن الاحداث الأخيرة خطيرة للطائفة الدرزية , وأنا أقترح على المجلس الديني تأهيل كادر من المشايخ الشباب يكون افراده بمثابة همزة الوصل بين رجال الدين والشباب لتوعيتهم وإفهامهم ما هو جائز وما هو ليس بجائز . كما وأننا مطالبين , معلمين ومدراء , بإقامة لقاءات بين طلابنا وطلاب من باقي الطوائف بغية تقريب وجهات النظر والقلوب بينهم .




الدكتور عنان وهبه , محاضر في جامعة حيفا قال : الطائفة الدرزية في هذه البلاد وفي سوريا ولبنان في محنة , وبما أن هذه الطائفة هي طائفة دينية وليست كيانا سياسيا فيجب معالجة مشاكلها التي هي من هذا النوع على يد الهيئة الروحية , وعلى الجميع , بما في ذلك الشباب , الانصياع لقرارات هذه الهيئة والعمل بموجبها . 



هذا ومن الجدير بالذكر أنه حضر الاجتماع كذلك العديد من مشايخ الدين أعضاء المجلس الديني , وعدد من الشباب وفي مقدمتهم كل من عضو الكنيست الحالي حمد عمار , وايوب القرا وشكيب شنان , ونائب مدير لواء الشمال في وزارة الداخلية عفيف عمار .



بعد سماعه أقوال المتحدثين , اختتم فضيلة الشيخ طريف الاجتماع معلناً عن النية بتشكيل لجنة متابعة عملها ايجاد مشروع هيكلية عمل لمجابهة مظاهر التطرف والتعصب والعنف  الملموس والمحسوسة في مجتمعنا , يتبناه المجلس الديني   ويُخرجهُ الى حيز التنفيذ .



>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة