اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

دوف حنين: الضغوطات ضد مشروع قانون "القومية اليهودية" دفعت بنتنياهو تأجيل التصويت عليه بالقراءة التمهيديّة

بعد إعلان نتنياهو تأجيل التصويت على قانون القومية اليهودية، قال عضو الكنيست دوف حنين، عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، أن: "تأجيل التصويت بالقراءة التمهيدية على قانون القومية اليهودية لم يأت من حسن نيّة نتنياهو، بل لأن نتنياهو لا يملك أغلبية داعمة لاقتراح القانون في ائتلافه الحكومي. قد نجحنا في بناء جبهة واسعة ضد اقتراح القانون، تلتزم بالتصويت ضده ."




 وأضاف دوف حنين أنه قام بالاتصال مع أعضاء كنيست من الأحزاب اليهودية المتدينة وقيادة حزب "شاس" موضحًا أن شرعنة المسّ بالأقليات وبمبدأ المساواة وتعميق العنصرية التي بدأت ضد العرب ضمن اقتراح القانون الذي يقدّمه نتنياهو ستطال الأقليات الأخرى في وقت لاحق. كما وشملت المساعي لصدّ اقتراح قانون "القومية اليهودية" ضغوطات على حزب "هتنوعا" و"ييش عتيد" وأوساط جماهيرية مقرّبة من الحزبين التي أدّت إلى عدم تصويتهما لصالح اقتراح القانون. الأمر الذي يفقد نتنياهو الأغلبية الداعمة لاقتراح القانون ويبقيه مع أقلية تتكون من "البيت اليهودي"، "ييسرائيل بيتينو" و"الليكود" فقط.



وقال دوف حنين أن تأجيل التصويت على اقتراح القانون يمنحنا وقتًا إضافيا للمبادرة لنشاطات وتحرّكات جماهيرية واسعة لمنع التصويت على اقتراح القانون في صيغة أخرى التي من الممكن أن تدفع حزب "هتنوعا" و"ييش عتيد" والأحزاب اليهودية المتدينة بالتصويت إلى جانبه. وشدّد النائب حنين إلى ضرورة الشروع باحتجاجات جماهيرية واسعة ضد اقتراح القانون إلى جانب المساعي البرلمانيّة لصدّه.



نشاطات جماهيرية عديدة انطلقت ضد مشروع قانون "القومية اليهودية": في حيفا سيقام يوم الثلاثاء مؤتمر تحت عنوان "نعم للحياة المشتركة والمساواة التامّة" بمبادرة العديد من النشطاء ضد الفاشية، في جامعة تل أبيب سيقام مؤتمر بمبادرة حقوقيون نشطاء ضد العنصرية ومخاطر الفاشية،، كما ويبادر طلاب الجامعات والمؤسسات الأكاديمية إلى وقفات احتجاجية ضد مشروع القانون. 

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة