اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

اللجنة الوزارية لشؤون التشريع تصادق على اقتراح قانون تعريف اسرائيل دولة الشعب اليهودي

عقب عضو الكنيست دوف حنين، على قرار اللجنة الوزارية لشؤون التشريع بالمصادقة على اقتراح قانون تعريف اسرائيل دولة الشعب اليهودي بالقول: "أن نتياهو بدل أن يقضي على التمييز العنصري، يعمل على ترسيخ العنصرية ضمن قانون أساس. بدل أن يمد يده للحوار الحقيقي مع المواطنين العرب، يختار تأجيج الصراع واضرام النيران أكثر فأكثر. بدل أن يسعى للوصول إلى تسوية تاريخية مع الشعب الفلسطيني، يقوم بسدّ الطريق أمام أية اتفاقية مستقبلية. بدل أن يبني طريق الحياة والمساواة،  يختار نتنياهو درب الصراعات والمآسي." 



وأضاف  دوف حنين: سنحارب "قانون أساس: العنصرية" من داخل الكنيست. لكن هذا ليس كافيا. يجب بناء حركة يهودية-عربية واسعة لأجل السلام والمساواة لصدّ هذا الانحدار نحو الهاوية. هذه مهمّتنا الأساسية، وسنكرّس جل جهودنا في الأشهر المقبلة لبلوغ هذا الهدف."



وقال دوف حنين: "أن الحكومة تدفع لتشريع اقتراح القانون في أوقات عصيبة، تشهد به العلاقات بين العرب واليهود في هذه البلاد توتّر كبير. اقتراح القانون جاء ليفرض كون القومية اليهودية أعلى قيمة من كلّ القيم الديمقراطية في الدولة." وأضاف النائب حنين أن القانون المقترح لا يأتي بمبادرة النائب العنصري زئيف إلكين وحده، وسائر أعضاء الائتلاف الحكومي مثل أييليت شاكيد وياريف ليفين، بل يحظى أيضا بدعم نتنياهو وشركاؤه، ويأتي مكمّلًا لتصريحات نتنياهو بسحب الجنسية لكل ما يعارض سياسة حكومته العنصرية.



وقال دوف حنين أن قانون تعريف اسرائيل دولة الشعب اليهودي هو قانون خطر جدًّا، إلى جانب كونه يشرعن بالقانون أفضلية الشعب اليهودي، أنه يدفع بالقيم الديمقراطية إلى الخلف ويعطي ضوءًا أخضرا لشرعنة العنصرية ضد الجماهير العربية وتعميقها في كل المجالات مثل سلب مكانة باللغة العربية من الحيّز العام.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة