اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

شاهدوا : 4 قتلى في اقتحام كنيس يهودي بالقدس

قتل اربعة مواطنين (عدا عن الفلسطينيين منفذيي العملية)  واصيب ثمانية اخرون في عملية طعن بالسكاكين والبلطة واطلاق نار نفذها فلسطينيان مقدسيان اقتحما معهدا دينيا في منطقة هارنوف في القدس صباح اليوم الثلاثاء .



وقالت مصادر ان فلسطينيين مسلحين بمعاول وسكاكين ومسدس اقتحما معهدا دينيا يهوديا في معهد "هارنوف" في دير ياسين غربي القدس، مما اسفر عن مقتل اربعة مواطنين بينهم رجل امن اسرائيلي واصابة ثمانية اخرين وصفت جراح اربعة منهم بالخطيرة نقلوا الى مسشتفيات شعار تسديك وهداسا عين كارم.



كما جرى خلال العملية اطلاق نار اسفر عن تصفية منفذي العملية برصاص قوات الشرطة.



 منفذا العملية هما غسان وعدي ابو جمل وهما ابناء عمومة من جبل المكبر .


وتقوم قوات من الشرطة بمحاصرة منزل أحد المشتبهين في جبل المكبر. ويشتبه بان الشابين كانا يعملان في بقالة قرب الكنيس بحي هار نوف. 



وتقوم قوات الشرطة والجيش بعمليات بحث واسعة في محيط العملية بحثا عن مشتبه ثالث وفقا لشهود عيان قالوا انهم شاهدوه في المكان.



وقالت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري:"  مسلحان عربيان على ما يبدو من سكان شرقي القدس, اعتديا بواسطة بلطات ومسدس على المصلين في المعهد الديني التوراتي " يشيفا " بينما قام شرطيين هرعا للمكان  بتبادل النيران معهما وقتلهما.




أسفر الحادث عن مصرع 4 اشخاص عدا منفذي العملية اضافة الى تسجيل 6 اصابات  متفاوتة على ما يبدو تتضمن اصابة بالغة تمت احالتهم للعلاج بالمستشفيات من قبل طواقم الاسعافات بينهما شرطيين.



هذا وتواصل الشرطة باغلاق المنطقة بحثا وراء مشتبهين اخرين .


من جهتها باركت حركة حماس عملية القدس التي وقعت صباح اليوم الثلاثاء في كنيس يهودي ادت الى مقتل اربعة مواطنين.



وقال سامي ابو زهري الناطق باسم حركة حماس في بيان  ان عملية القدس صباح اليوم رد فعل على جريمة اعدام الشهيد الرموني.



وشدد ابو زهري ان عملية القدس رد على جرائم الاحتلال المستمرة في الاقصى.



ودعا ابو زهري الى استمرار عمليات الثأر.



نتنياهو ووزائه يحملون ابو مازن مسؤولية العملية ويهددون برد قاس



هدد بنيامين نتنياهو بالرد بيد من حديد على عملية المعهد الديني في القدس والتي اسفرت عن مقتل اربعة مواطنين .



واضاف نتنياهو ": هي نتيجة طبيعية للتحريض الذي يمارسه أبو مازن وحركة حماس ضد اسرائيل ، ويتهم العالم بالتغاضي عن هذا التحريض ".



ووفقا للمصادر الاسرائيلية فان نتنياهو سيعقد ظهر اليوم في مكتبه أجتماع أمني لدراسة تطورات الأوضاع 



من حهته دعا وزير الجيش موشيه يعلون لاجتماع عاجل لقيادة الجيش والأجهزة الأمنية الاسرائيلية لدراسة وتقدير الموقف بعد العملية في حين صدرت تصريحات تحمّل الرئيس الفلسطيني أبو مازن المسؤولية المباشرة عن العملية.



مفوض الشرطة العام الجنرال يوحنان دنينو يعقب على  الحادث




 مفوض الشرطة العام الجنرال يوحنان دنينو  تفقد عمل القوات في ميدان تنفيذ العملية واوعز  بالعمل سريعا لاعادة حياة المواطنين هناك لمجرياتها الاعتيادية مشيرا الى  ان هذه العملية  تنظم لسلسلة من العمليات المحلية الشعبية المعادية وعلى الصعوبة الكامنة باحباط مثلها مع ايعازه للجميع بتوخي الحيطه اليقظة والحساسية اللازمة وضرورة مواصلة عمل القوات على ردع كل من تسول له نفسه فعل مثل ذلك مع اعادة الشعور بالامن والامان عند كافة المواطنين.



ونوه دنينو  الى  عدم وجود امكانية لمنع تنفيذ مثل هذه النوعية من العمليات بشكل مطلق وأكد مواصلة حملة ً حماة الاسوار ً بالمدينة اي تعزيز المدينة بالقوات الشرطية المختلفة ، الجلية العلنية والسرية ، مع التركيز على مناطق الاحتكاك وشرقي المدينة سعيا وراء الحفاظ على الامن الامان وسلامة العامة ومنعا لتطور اي من عمليات الاخلال بالنظام او العنف .



الشرطة تلخص عملية القدس 



وفي تلخيصها لعملية القدس جاء من الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري:" عند قرابة الساعة 07:01 تم استلام عدد من البلاغات في بدالة الشرطة المركزية رقم 100 فرعي القدس حول سماع دوي اطلاق عيارات نارية بحي "هار نوف" شارع "اغاسي" بالمدينة من داخل معهد ديني توراتي " يشيفا " وبحيث هرعت لهناك مركبة دورية من شرطة المرور  يستقلها اثنان وكانت تعمل بالقرب من المنطقة هناك , مع وصولها خلال نحو 7 دقائق ’ اشتبكا  مع المسلحين بعيارات نارية متبادلة بينما وصل شرطي ثالث العامل بقسم التشخيص الجنائي في قيادة الشرطة القطرية وعلم بالحاصل عبر جهاز التواصل الشرطي الداخلي , ولاحظ  شرطيا جريحا وشابين يملان سكاكسن وبلطة ملطخة بالدماء ومسدس وهما  يهرولان من داخل المعهد " يشيفا " لاتجاه افراد الشرطة فاطلق النار عليهما  مما اسفر عن مقتلهما .



اصابة شرطيان احدهما عربي درزي وصفت اصابته بالحرجة



واصيب خلال العملية  شرطيين احدهما مواطن يهودي الذي وصفت جراحة بالمتوسطة بينما الاخر عربي درزي من سكان الشمال ووصفت جراحة ما بين البالغة والحرجة اضافة لمقتل 4 من اليهود المصلين بما تضمن رجل دين  ً راب - حاخام ً واصابة نحو 6 اخرين بجراح متفاوتة تضمنت 3 بالغة 1 متوسطة واصابتنين طفيفتين تمت احالتهم جميعا للعلاج بالمستشفيات من قبل طواقم الاسعافات الاولية.




كما وتبين لاحقا على ان منفذا العملية الارهابية هما شابين مقدسيين  من سكان حي جبل المكبر , ابناء عمومة  .




من ناحية اخرى وفي ذات السياق , يشار على ان محكمة الصلح بالقدس استجابت ظهيره اليوم الثلاثاء لطلب امر توجهت به  الشرطة وحدة التحقيقات المركزية " اليمار " القاضي بحظر نشر اي من تطورات ومستجدات التحقيقات ذات العلاقة بهذة العملية اضافة الى حظر نشر اي من التفاصيل التي من شانها الكشف عن هوية اي من المشتبهين ما عدا التفاصيل التي تم الافصاح عنها ونشرها حتى هذه الساعة وذلك ساري المفعول حتى نهار يوم 17.12 المقبل اي لمدة 30 يوما قادمة .




وبموازاة من كل ذلك , تواصل الشرطة بدعوة كافة افراد الجمهور الى التحلي بالمسؤولية وضبط النفس مع الاتصال لبدالة الشرطة المركزية رقم 100 والتبيلغ حول اي امر استثنائي او غرض او شخص او مركبة مشبوهة ما وسيتم معالجة الامر كاللازم.



رفع درجة التأهب وانتشار امني في القدس



وفي جلسة تقييم صوره الاوضاع العامة التي اشرف عليها مفوض الشرطة العام الجنرال "يوحنان دنينو " وانتهت قبل نحو الساعة وشارك فيها نخبة ضباط ومسؤولي الشرطة الكبار  تم الايعاز بالتحول قطريا والعمل وفقا لمنظومة الدرع الواقي رقم 3 اي درجة واحدة قبل القصوى وتتضمن انتشار معزز في كافة البلدات وبالذات المختلطة ومراكزها وضواحيها ومناطق الاحتكاك وخطوط التماس .



واشار  دنينو  ان العملية الارهابية اليوم جاءت فيما جاءت نتيجة عمليات تحريضية من قبل  جهات واخرى معادية موعزا بالعمل حثيثا لمنع اية محاولات للقيام بعمليات انتقامية فيما اذا وبالذات من تلك التي تندرج تحت تعريف الجريمة القومية او ما يعرف بمصطلح "تاج محير – تدفيع الثمن " او عمليات اخلال بالنظام على خلفية قومية مع تعزيز تجوال الدوريات قرب الاماكن المقدسة بما فيها المساجد والكنس وغيرها مع الاعلان عن حالة استنفار عام والغاء عطل افراد الشرطة ومؤكدا ضرورة استخدام المتطوعين المؤهلين وبالذات بتأمين وافدي وقاصدي الصلاة  في الكنس وبشتى انحاء البلاد


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة