اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

انقاذ حياة شاب عربي بعملية "برغي" نادرة في رمبام

 
الباركور رياضة القفز الحر في الشوارع أو من ارتفاعات مختلفة تُعتبر ظاهرة منتشرة في الاونة الاخيرة في الوسط العربي وخاصة في جيل الشباب.


 وتُعتبر رياضة الباركور خطرة ففي الاسبوع الماضي اصيب شاب عربي باصابة بالغة الخطورة, الشاب نقل الى مشفى رمبام يبلغ من العمر 15 عاما قد قفز من مكانٍ عالٍ الامر الذي انتهى بمأساة وكسر في مفصل الرقبة !



في حال حدوث كسر في مفصل الرقبة يتأثر جهاز الاعصاب مما يؤدّي إلى شلل كامل في الجسم أو حتّى إلى الموت وبشكل عام حلول تلك المشاكل معقدة جدًا!


حالة  الشاب الصعبة قادت الاطباء لإيجاد حل نادر بغية إنقاذه ولإرجاع الوضع كما كان في اقصر مدة علاج, وذلك عن طريق برغي يقوم الطبيب بإدخاله بين العظام لتثبيت الكسر بطريقة تكون فيها كما كانت في الوضع الطبيعي! 



 هذه العملية الاولى من نوعها في مشفى رمبام.


صعوبة العملية تكمن في طريقتها وفي الحالة نفسها. 


 العملية  تفيد لنوع كسر معين في اتجاه معين, اضافة إلى ذلك, العملية تتطلب دقّة ومهارة كبيرة جدًا في العمل. تعتبر هذه العملية الحل الافضل للمريض, فلا يتم قص اي عضلة في الرقبة, انما فقط تُزاح الاعضاء قليلًا مثل ازاحة القصبة الهوائية للوصول لمنطقة الإصابة وبعد انتهاء العملية يرجع كل عضو لمكانه بشكل طبيعي وهذا يؤدي إلى التحام الجلد بشكل أسرع.



فحص الـ  CT بعد العملية اظهر بأن المفصل لدى الشاب قد عاد كما كان سابقا, وخرج الشاب من المشفى بدون اي اوجاع او اي معوقات على حركة الرقبة.



الطبيب إلياس حداد والذي اجرى العملية , قال : " ان الشعور قبل العملية يعجّ بضغط الانتظار, التأهب للعملية هو كالتأهب لمعركة, فعلينا الدراسة والتّخطيط لكل خطوة سنُقدِم عليها لكي نحصل على النتيجة التي نرجو ونطمح بها! في الحالة التي امامنا كان بالإمكان ان نقوم بحلول أسهل من هذا الحل, لكنّ رؤيتنا واهتمامنا بالمريض فاق كل اعتبار وهذا الّذي يقودنا لأن نبحث ونحاول دائمًا على عمل الافضل له حتى لو كانت هناك بدائل اخرى أسهل! فان هذه العملية التي نفذناها هي الحل الافضل للحالة وتمكن الشاب من التحرك بشكل طبيعي مباشرة بعد العملية. 



وأضاف :" عند البدء في العملية لا يجب ان يكون تردد فكل مرحلة مدروسة بشكل دقيق جدًا, يجب علينا فقط التركيز على سلم الاولويات الذي يبدأ بعدم تسبب اي أضرار فمصلحة المريض في اولى سلم الأولويات كما ذكرتُ سابقا"



اما عن نصيحته للجمهور فقال : يجب على كل شخص ان يكون على قدر كاف من الوعي والإدراك والحذر من القيام بأي أعمال أو رياضة خطرة يمارسها وعليه ارتداء الالبسة الواقية لتفادي اي أخطار.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة