اخر الاخبار
تابعونا

اصابة خطيرة لرجل سقط عن ارتفاع بيافا

تاريخ النشر: 2020-09-26 14:22:08
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

مسار جديد : القبول لبعض المواضيع للتعليم الأكاديمي بناء على البجروت فقط بدون بسيخومتري

أعلنت اليوم وزارة التعليم عن المسار الجديد للقبول للتعليم الأكاديمي بناء على شهادة بجروت فقط . هذا المسار الجديد تمّ بالتنسيق بين وزارة التعليم ، مجلس التعليم العالي ، لجنة رؤساء الجامعات ، لجنة رؤساء الكليّات ،  هذا المسار هو ثمرة العمل المشترك بين جميع هذه الجهات المهنيّة التي بدأت عملها في اطار البرنامج القومي التعليم ذو معنى منذ شهر كانون ثان 2014 .




وزير التعليم شاي بيرون أكّد خلال المؤتمر الصحفي بأنّه انطلقنا الى طريق جديدة وطويلة التي تلائم التعليم للقرن الواحد والعشرين .البرنامج الجديد يدعم التّميّز ، مسارات التعلّم  في المرحلة الثانويّة ، ويشكّل بشرى اجتماعيّة التي توسّع عدد القادمين للتعلّم في جهاز التعليم الأكاديمي والعالي ، هناك من يعتقد بأنّ امتحان البسيخومتري يشكّل عائقا  ثقافيّا .الاستثمار المادي في الامتحان من شأنه أن يميّز بين طالب وطالب ، ومن شأنّه أن يبني حاجزا أمام العديد من الطلاب ولا يمكّنهم  من الالتحاق بالتعليم العالي . خلال أكثر من عام اجتمع  طاقم مهني يمثّل وزارة التعليم ومجلس التعليم العالي ومن خلال لجنة مشتركة تمّ تقديم توصية بتبنّي مسار تربوي يحافظ على تتابع تربوي من رياض الأطفال وحتّى التعليم العالي . اليوم ننطلق نحن لطريق جديدة لأنّه حان الوقت لاحداث تغيير .



وفق المسار الجديد يستطيع الطلاب القبول للجامعات والكليّات بناء على شهادة بجروت فقط ابتداء من العام الدراسي 2016 


القبول للجامعات والكليّات تتم  دون شرط الزامي بالتقدّم لامتحان بسيخومتري وهكذا يستطيع الطلاب الالتحاق بالتعليم الأكاديمي بناء على شهادة البجروت فقط  . الحديث يدور عن برنامج سيطبّق بشكل  تدريجي ( بعد تطبيق برنامج الحصول على شهادة بجروت جديدة- خلال ثلاث سنوات ) وفي كل عام ستقوم الجامعات والكليّات بنشر قائمة بالمواضيع وشروط القبول بناء على التحصيل العلمي في شهادة البجروت فقط .



التغيير في جهاز التعليم من خلال برنامج " التعلّم ذو معنى " بدأ ، أوّلا من خلال التقييم البديل بأنّ % 30  من العلامة النهائية للطالب في علامة البجروت تكون من خلال تقييم بديل ( بحث علمي ، مهام تربويّة ) ثانيا : امتحانات البجروت تتم فقط في الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر . كي يتسنّى للطالب القيام بفعاليات قيميّة واجتماعيّة ، ثالثا : تعلّم ثقافة عامّة شرط أساسي للحصول على شهادة بجروت .


القبول للجامعات وللكليّات تتم فقط اعتمادا على شهادة بجروت فقط :  


تعزيز التعلّم ذو معنى من خلال  تذويت القيم  وبناء الثقة بين جهاز التعليم والمديرين ، المعلّمين من خلال المسار الجديد  للمحافظة على طهارة الامتحانات : 



المدارس الخضراء : المدارس التي يوجد فيها دفاتر ملغيّة أقلّ من %1 واللون الاخضر يدلّ على ادارة سليمة . المدرسة التي تتوفّر فيها هذه الصفة سيكون بامكان المدرسة تعيين طاقم من المعلّمين للمراقبة على البجروت ويكون ذلك باشراف ورقابة المسؤولين المهنيّين  في وزارة التعليم .



المدارس الصفراء: المدارس التي يوجد فيها دفاتر ملغيّة من %1.1 لغاية %3 .في هذه المدارس سيكون مجرى الامتحان بواسطة وسائل تخنولوجيّة أو بواسطة أمناء خارجيّين يتم تعيينهم  على يد وزارة التعليم ويكونون مسؤولين عن ادارة وسير الامتحان .



المدارس الحمراء: المدارس التي يكون فيها دفاتر ملغيّة من %3 وما فوق . في هذه المدارس يقام الامتحان في مراكز خارج اطار المدرسة . طاقم المدرسة يرافق الطلاب الى الامتحان ولكن لن يدخلوا الى قاعة الامتحان .


 خلال كل عام ستقوم الوزارة  بتحديد نسبة الدفاتر الملغيّة في كل مدرسة وكذلك توثيق الأحداث الشاذّة  التي تمس بطهارة الامتحانات  وستقوم الوزارة بتحضير تقرير عن كل مدرسة خلال ثلاث سنوات  وفيما لو تبيّن بأنّ هناك مدرسة قامت بالمس بطهارة الامتحان في هذه الفترة  يتم ابلاغ المدرسة بالأمر  بحيث تطلب الوزارة من المدرسة تقديم برنامج  تربوي مفصّل عن التأقلم مع هذه الظاهرة  . سيتم توزيع المدارس حسب التدريج السابق وفق معطيات كل مدرسة خلال هذه الفترة بكل ما يتعلّق بالمحافظة على طهارة الامتحان .



 وزارة التعليم ستنشر منشورا خاصّا يشرح بالتفصيل هذا القرار وكيفيّة تطبيقه .

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة