اخر الاخبار
تابعونا

عارة عرعره : تسجيل 14مخالفة كورونا

تاريخ النشر: 2020-09-19 16:47:44
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

ماتوزوف : روسيا ابلغت امريكا بأنها لن تسمح بسقوط سوريا او بتكرار التجربة الليبية

اكد الخبير الروسي بالشؤون العربية والشرق اوسطية , فياتشلاف ماتوزوف ، في حديث ل"الصنارة" امس الاول الاثنين وقوف القيادة الروسية الى جانب سوريا بكل ما يعني ذلك من كلمة . وقال ان حديث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال جلسة مجلس الامن القومي الروسي ليلة الاثنين كان واضحا ولا لبس فيه  وقد اعتبر توجيه الولايات المتحدة ضربات جوية لمواقع تنظيم "داعش" الإرهابي في الأراضي السورية دون موافقة رسمية من الحكومة السورية وتفويض من الأمم المتحدة سيعد عملاً عدوانياً ضد سوريا.




 وقد حمّل توجيهاته لوزير خارجيته سيرغي لافروف بالاتصال مباشرة بنظيره الامريكي جون كيري وابلاغه الموقف الروسي الحاسم بان روسيا لا توافق باي شكل من الاشكال على قصف مواقع "داعش " داخل الاراضي السورية دون تنسيق تام مع القيادة السياسية السورية  وانها ترى بذلك اذا ما حصل , اعتداء على السيادة السورية وان روسيا لن تسمح بسقوط سوريا او بتكرار التجربة الليبية على الاراضي السورية . واكد ماتوزوف ان لافروف ابلغ ايضا القيادتين السورية والايرانية بهذا الموقف ..




من جهة ثانية وردًا على سؤال "الصنارة" حول ما نشر على لسانه حول علاقة زعيم "داعش" ابو بكر البغدادي بال CIA (جهاز المخابرات المركزية الامريكية) قال ماتوزوف :" إن عناصر مخابراتنا الروسية حصلت على وثائق تثبت أن ابا بكر البغدادي تلقى تدريباته على يد CIA و أنه سيتم نشر تلك الوثائق في الوقت المناسب ."





وأضاف ماتوزوف قائلاً : "إن الارهابي و عضو القاعدة عبد الحكيم بلحاج هو أيضاً مر بنفس المراحل التدريبية التي مر بها البغدادي ، حيث تم اعتقاله من قبل القوات الامريكية لمدة طويلة تلقى خلالها التدريبات اللازمة ، ثم تم تسليمه الى معمر القذافي الذي عفا عنه ، و انتهى به الحال بعد سقوط القذافي الى قيادة المجاميع التكفيرية في ليبيا ومن ثم انتقل الى مواجهة  الجيش السوري ونظام بشار الأسد عبر الاراضي تالتركية ."




و أكد ماتوزوف على تشابه سيرة أبي بكر البغدادي وبلحاج واعتبر علاقتمها بجهاز الـ CIA أمرًا بديهيًا لا شك فيه ...




وردا على سؤال "الصنارة" عما اذا كانت الحرب التي تريد ان تشنها امريكا على"داعش" في العراق تشكل  خطرًا وقد توجهها ضد روسيا وسوريا , قال ماتوزوف:" أهم شيء انه يكذبون،فإن أرادوا ان يدمروا "داعش   "فالطريقة الوحيدة ليست من الجو، لأن الضربات الجوية لن تحل المشكلة، فقط عن تدخل بري. ولكن من أين؟ وكيف؟ هل مع الجيش السوري الحر؟؟ أين هذا الجيش الحر اليوم؟ من هم قادته؟ انهم قادة "داعش "والنصرة..اين تبخر هذا الجيش السوري الحر..؟ أمريكا والغرب يسلحون الفصائل الكردية في العراق، حسناً، لكن هذه القوى انفصالية ومشروعها انفصالي هو تأسيس دولة كردية مستقلة في شمال العراق. يعني تقسيم العراق الدولة العربية.. انهم يشجعون هذا التقسيم في العراق بدعمهم لجبهة واحدة فقط. فلمكافحة "داعش" ذهبوا للمبرر الأسهل، وهو تقسيم العراق. إنهم يحاولون ويعلنون دعم وتسليح "المعارضة المعتدلة "وكل السلاح والدعم يأتي لجبهة النصرة ول"داعش. "والحرب بين هذين التنظيمين هو على هذا الدعم، وكل قادة الميدان أما من "داعش "أو "النصرة." ولا يوجد موقف نزيه لأمريكا أو لأوروبا. وهذه القوى هي حلفاء امريكا في الشرق الاوسط .




الصنارة: تقول انهم حلفاء امريكا في الشرق الأوسط وامريكا تعلن الحرب عليهم.كيف ذلك؟ 




ماتوزوف: بعد ما قطع الداعشيون رؤوس الصحفيين الأمريكيين والإنجليزي، بدأت الإدارة الأمريكية الحديث عن مواجهة "داعش" ومواجهة الإرهاب. عن أي إرهاب يتحدثون لقد أسسوا هم" داعش". فمَن الذي زرع البذور التي نما عليها داعش في سوريا.. اليست داعش وجبهة النصرة هي قوى المعارضة التي دعمتها ولا تزال تدعمها الولايات المتحدة وحلفاؤها.. من هي المعارضة السورية؟ هي داعش والنصرة، انهم يتحدثون في واشنطن مع رضوان زيادة وجورج صبرا في باريس ولا أعرف مع من أيضاً في العواصم الأوروبية وفي اسطنبول، هذه واجهات سياسية مقطوعة عن الأرض لا علاقة لها بما يجري في سوريا لأن في سوريا وعلى الأرض السورية هناك النصرة وداعش وكل قادة الميدان هم من  داعش.. فمن يقاتل بشار الأسد اليوم في غوطة دمشق.. انه يقاتل جبهة النصرة وداعش، مَن يحارب اليوم في المناطق الغربية على حدود لبنان، لقد احتلوا عرسال.. انهم داعش... واليوم يتحدثون عن تمويل وتسليح المعارضة المعتدلة.. اين هي هذه المعتدلة اين يوجد قوى معارضة معتدلة.. انه كذب أمريكي...




واكد ماتوزوف ثقته  بامكانيات الجيش العربي  السوري ونظام الرئيس الأسد وبقدرته على الصمود.
وتابع محذرًا  :"لا شك ان السياسة الروسية صحيحة في توجيه الدعم للجيش العربي السوري، لكن المشكلة أين؟ إنها في إسرائيل... لأن روسيا لا تريد أن تندلع حرب جديدة بين العرب وإسرائيل، وأي تقوية للجيش السوري تخيف اسرائيل. ولهذا السبب جمدت روسيا تسليم صواريخ" اس " 300  التي تهدد أي طيران معاد على مسافة 300 كيلومتر. وهناك مخاطر بان تتدخل اسرائيل اذا ما سلمت  روسيا الصواريخ ..لذلك تمّ الإتفاق بين بوتين ونتنياهو ان اسرائيل العام الماضي بان اسرائيل لا تقصف وروسيا لا تسلم اس  300 وإذا ما سلمت فالإتفاق سينتهي. واذا ما قصفت اسرائيل سينتهي الاتفاق ..هناك معادلة متفق عليها بين الجانبين . ولنذكر جميعا انه كان هناك قرار بتسليم الصواريخ عندما كانت أمريكا تهدد بأن قوات حلف الأطلسي ستضرب الجيش السوري في ايلول العام الماضي، و روسيا كانت مستعدة لتسليم الصواريخ وللرد على القصف الامريكي وامريكا كانمت تعرف جيدا جدية الموقف الروسي .ولذلك  عندما اخذت  أمريكان قراراً بالتراجع تراجعت روسيا. لذلك موقف روسيا ان لا تستفز لا الأمريكان ولا اسرائيل وبنفس الوقت روسيا كانت ولا تزال تقدم المساعدات العسكرية لسوريا حتى تنتصر في حربها ضد "داعش " والنصرة .




الصنارة: وإذاما ارادت او حاولت امريكا ان تضرب سوريا ؟




ماتوزوف: هذا هو السؤال الكبير. وأنا لا أنصح امريكا بأن تتدخل في الشؤون السورية الداخلية حتى ولو لضرب القوى الإرهابية بدون تنسيق ، لأن ضرب القوى الإرهابية يجب ان يتم بواسطة قوات من الجيش العربي السوري.




الصنارة: وإذا ما قصفت امريكا في سوريا..




ماتوزوف: لا أستطيع ان أجيب ماذا وما هي الخطوات التي ستتخذها روسيا. فذلك امر يتعلق بالأسرار العسكرية. لكن سياسياً روسيا أعلنت وهي متمسكة بأنها ضد أي تدخل امريكي في سوريا. هذا رسمياً ولكن كيف تتصرف روسيا فأنا لا اعتقد أنها ستقف مكتوفة الأيدي. صحيح ان الصفقة"اس" 300 تجمدت لكن ممكن أن تتجدد في أي لحظة.




الصنارة: لكن إذا ما ضربت أمريكا سوريا، هل ستزودها روسيا ب "إس اس  300"؟




ماتوزوف: انا لا أستبعد ذلك، في حال وجود خطر على سوريا وعلى النظام السوري فإن روسيا ستعود بنفس الدور الذي كان في مسألة تدمير السلاح الكيماوي. روسيا كانت منذ سنة على استعداد لتسليم اس 300 لسوريا وألغيت بسبب ان الخطورة زالت أو تعلقت وإذا ما كانت هذه الخطوة سترجع فإن روسيا ستعود الى موقفها والى هدفها وممكن أن تعطي أيضاً  غطاء جوياً لسوريا. لكن القرار السيادي هو للحكومة السورية. فهي صاحبة القرار والسيادة على الأرض. وإذا أخذت القرار فإن روسيا ستكون على الأكيد الى جانب سوريا ومش الى جنب امريكا.




وردا على سؤال حول ما نشر بان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه تحذيرا بان روسيا قادرة ومستعدة ان تعيد احتلال العواصم الاوروبية التي كانت جزءًا من المعسكر الاشتراكي قال ماتوزوف :" لا، ليس صحيحاً.. لقد تحدث بوتين  مع الرئيس الأوكرايني براشينكو تلفونيا وقال له انه لا توجد لروسيا نوايا عدوانية تجاه أوكراينيا. ولو كان لديها مشروع  كهذا لكان بإمكانها ان تحتل خلال أسبوعين كييف و أي عاصمة من العواصم الأوروبية، لكن لا توجد لدينا أي نوايا عدائية تجاه أي دولة من الدول، وقد تمّ تحريف الحديث بأنه حذر بضرب أوكراينا.



الصنارة: لكن القوة العسكرية الروسية ظهرت خلال المناورات العسكرية الأخيرة..



ماتوزوف: نعم صحيح. ولكن أين؟ في مناطق روسية بعيدة كل البعد عن الحدود الأوكراينية , في المحيط، وهي لديها قوى عسكرية حتى في المحيط المتجمد الشمالي ولا تخفي القيادة الروسية ذلك.



تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة