اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

الأفلام الألمانية تغزو بيروت:العرض الأوّلي لفيلم عمر لهاني أبو أسعد

أطلق معهد "غوتيه - Goethe" وجمعية "ميتروبوليس" النسخة الاولى من مهرجان "أسبوع الفيلم الألماني" الذي سيقام من 18 وحتى 27 أيلول 2014، خلال مؤتمر صحافي أقيم أمس في صالة "متروبوليس أمبير" في سنتر صوفيل - الأشرفية.


وقد أعلن المخرج "Ulrich Nowak"، مدير معهد "Goethe" في لبنان"، ان المهرجان سيضم في دورته الاولى مجموعة مهمة من الأفلام الألمانية التي حازت على جوائز عالمية.

 
وقال:" لقد قمنا بمجهود كبير من أجل احضار هذه الأفلام إلى لبنان من بينها سبعة أفلام وصلت من مهرجان برلين السينمائي 2014 مباشرة إلى بيروت، منها "Two Lives" للمخرج جورج ماس و "Beloved Sisters" للمخرج دومينيك غراف و "FackJuGöhte" للمخرج بورا داغتكين و "Love Steaks" للمخرج جايكوب لاس  و "Five Years" للمخرج ستيفان شالر.


ولفت "Nowak" خلال حديثه إلى ان فيلم فولكر شلوندورف "اليوم التاسع" سيعرض بحضور مؤلفه پيتر آدم، كما أنه سيكون العرض الأوّلي لفيلم "عمر" لهاني أبو أسعد وإداء الصوت والصورة لمغني الراب اللبناني ريّس بيك.


أما الأفلام التي ستعرض هي: فيلم " BANKLADY"  من إخراج كريستيان ألفارت، فيلم " KOHLHAAS OR THE PROPORTIONALITY OF MEANS"  من إخراج آرون ليمان، فيلم " TWO LIVES" من إخراج جورج ماس، فيلم " Houston "  للمخرج باستيان غونتر، فيلم "5 YEARS" من إخراج ستيفان شالر، فيلم "THE WHOLE SHEBANG" للمخرج دوريس دوري، فيلم "FackJuGöhte" من إخراج بورا داغتكين، فيلم "BelovedSisters" من إخراج دومينيك غراف، فيلم "Lamento" للمخرج جونس جونسون، فيلم " The Girl with Nine Wigs" من إخراج مارك روتموند، فيلم "Habib Rhapsody" للمخرج مايكل باومان، فيلم "Love Steaks" من إخراج جايكوب لاس، فيلم "Fraktus" من إخراج لارس يسن، فيلم "THE NINTH DAY" من إخراج فولكر شلوندورف وفيلم "عمر" من إخراج هاني أبو أسعد.


 
من جهته تحدث ربيع الخوري، منسق عام لـ "مواهب بيروت"، عن الدورة الاولى من هذا المشروع (مواهب بيروت ) الذي يقام بالتعاون مع مهرجان برلين السينمائي الدولي ومهرجان مرسيليا الدولي للأفلام التسجيلية.


وقال الخوري:"مواهب بيروت" عبارة عن ورش عمل تركز على مهن متعلّقة بصناعة الأفلام لم تُنصف بعد في العالم العربي. أُطلقت دعوة المشاركة في هذه الورشة في الثامن من شهر نيسان. تألفت لجنة "مواهب بيروت" من رنا عيد (مصمّمة صوت، لبنان)، وميشال تيان (مولّفة أفلام، لبنان)، وتامر السعيد (مخرج، مصر)، وريمي بونوم (المنسّق العام لأسبوع النقاد في مهرجان كان السينمائي)، وفينشنزو بونيو (رئيس لجنة تمويل السينما العالمية في مهرجان برلين السينمائي الدولي). وقد اجتمع أعضاء اللجنة في السابع والثامن من تموز لاختيار 20 مشاركاً من مدير للتصوير، ومولّف، ومصمّم شريط صوتي ومؤلّف موسيقى أفلام من العالم العربي للمشاركة في ورشات عمل وجلسات متخصّصة تمتدّ على خمسة أيّام".


 
وتابع:" سيحضر مدير برنامج مواهب البريناله فلوريان فيغورن ورشات عمل "مواهب بيروت" التي ستقام بين 18 و 22 أيلول 2014 بالتوازي مع أول مهرجان للفيلم الألماني في لبنان من تنظيم معهد "غوته" وجمعيّة "متروبوليس". ولهذه المناسبة، تستضيف جمعية متروبوليس ومعهد غوته سبعة خبراء كبار في مجال صناعة الأفلام أثبتوا أنفسهم من خلال أفلام عالمية حائزة على جوائز عديدة.


في مجال الصورة، سيحضر ستيفان شيوبك الذي عمل في أكثر من ثلاثين فيلمًا طويلًا عالميًّا كمدير تصوير ومصحّح ألوان ومشرف كاميرا رقميّة. كما ستشارك في ورشات عمل "مواهب بيروت" مديرة التصوير الفرنسية كارولين شانبوتييه. وفي مجال تصميم الصوت وتأليف موسيقى الأفلام، سيتمّ استضافة لاري سايدر الذي شارك في العديد من الأفلام الوثائقية والروائية وأفلام التحريك. كما سيحضر نيكولا بيكير. أمّا في مجال التّوليف، فسيشارك بيتر ر. آدم في ورشات عمل "مواهب بيروت". وسيتمّ استقبال يانيك كرغوات الذي عُرف بتعاونه مع المخرج رشيد بوشارب على معظم أعماله، كما وقام بتوليف عدد كبير من الأفلام التجارية وأفلام ذات إنتاج مستقل على حدّ سواء. وستحضر أيضًا ناديا بن رشيد التي عملت كمولّفةٍ في أفلامٍ عديدةٍ للمخرج عبد الرحمن سيساكو. كما ستتضمن هذه الدورة لقاء مع المخرجة نادين لبكي والمؤلّف الموسيقي خالد مزنّر حول علاقة المخرج والمرلف الموسيقي أثناء العمل على الفيلم.


وأخيرًا ستستفيد ثلاثة أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج وهي مموّلة من الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق من جلسات إستشاريّة يقدّمها خبراء التوليف الحاضرين في برنامج "مواهب بيروت".
 

>>> للمزيد من فـــن اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة