اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

نيمار يتحدى زونيجا بحمام الثلج .. فما قصة هذا الجنون المنتشر؟

يبدو أن ما بدأه مارك زوكلبرج بتحدي بيل جيتس بسكب الماء المثلج على نفسه لن يتوقف في فترة قريبة في عالم المشاهير، فدارين فليتشر لاعب مانشستر يونايتد تحدى زميله السابق كرستيانو رونالدو، فقبل الأخير التحدي وبعدها تحدى بيونسيه، جينيفر لوبيز، أو ليل واين.


 
مارسيلو بدوره تحدى نيمار، ونيمار تحدى زميله السابق في سانتوس روبينيو، لكنه قام بحركة تكشف عن روح رياضية بوضع زونيجا في التحدي أيضاً كخيارٍ ثانٍ، وهي إشارة منه إلى أنه لا يحمل أي ضغينة تجاه لاعب كولومبيا ونابولي الذي تسبب بإصابته في كاس العالم الأخيرة بكسر بفقرات الظهر، وأبعده عن الملاعب لما يقارب مدة شهر.


 
هذا التحدي هو محاولة جمع تبرعات لجمعيات توعوية بمرض التصلب الجانبي الضموري المعروف بـ ALS وكذلك لغايات مكافحته أيضاً، هو مرض تقول عنه ويكبيديا العربية "شكل من أشكال أمراض الاعصاب الحركية، سريع الانتشار، قاتل، يسبب ضمور الجهاز العصبى بسبب ضمور الاعصاب الحركية والخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في حركة العضلات الارادية."
 


 هذا المرض له اسم آخر هو "لو جيرج"، ولو جيرج هو لاعب بيسبول توفي عام 1941 بهذا المرض، فانتشر اسم المرض في أمريكا على أنه اسم اللاعب، ليكون معروفاً باللاعب الذي مات بمرض يحمل اسمه. 


 
 من أشهر المصابين بهذا المرض في العالم حالياً أشهر علماء الفيزياء النظرية في عصرنا ستيفن هوكينج، حيث يعتبر من الحالات النادرة للنجاة من المرض، الذي لا يعيش أكثر من 10 سنوات إلا 4% من المصابين به، أما ستيفن فمتعايش معه لأكثر من 50 عاماً. 
 


تحدي وعاء الماء المثلج يقوم على فكرة أن يقوم أحدهم بسكب الماء البارد على نفسه، وينشر مقطع الفيديو على شبكات التواصل الاجتماع ويتحدى شخصاً آخر، وفي حال رفض الشخص المتعرض للتحدي القيام بذلك خلال 24 ساعة فعليه دفع مبلغ 100 دولار، أما في حال قام بالتحدي فعليه دفع 10 دولارات حسب أخر تحديث لقواعد اللعبة، ومن المشاهير الذين شاركوا بهذا التحديث أيضاً أوبيرا وينفري وجستن بيبر وليبرون جيمس والممثل الأمريكي دوين جونسون المعروف بالمصارعة الاستعراضية باسم "ذا روك".


 
بدأ هذا التحدي في الولايات المتحدة الأمريكية في شتاء العام الماضي، لكن هدفه في البداية كان جمع المال لغايات تتعلق بأنواع مختلفة من مرض السرطان، إلا أنه في الخامس عشر من يوليو الماضي قام لاعب الجولف كريس كينيدي بتحدي ابنة عمه الذي يعاني زوجها من المرض، فما كان منها إلا أن وضعت الفيديو على الفيسبوك وتحدت شخصاً آخر، لينتشر التحدي بشكل سريع في العالم كله باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ويتم منح المال لعدة جمعيات رئيسية مختصة بالمرض في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ودول أخرى، وهي بدورها تقوم بدعم جمعيات أخرى أصغر منها.
 


الرئيس الأمريكي باراك أوباما تم تحديه عدة مرات، لكنه رفض واكتفى بدفع المئة دولار، علماً أن باقي المشاهير الذين شاركوا لم يقوموا بسكب الماء على أنفسهم تجنباً لدفع المبلغ لكن تشجيعاً لآخرين بلعب التحدي وليساعدوا على انتشاره بشكل كبير، مما ساهم بأرقام قياسية من التبرعات بفترة قياسية.
 


جمعية ALS الأمريكية غير الربحية والتي ذهبت لها معظم تبرعات هذا التحدي، أعلنت يوم أمس الأحد أنها حصلت على 13.3 مليون دولار من المتبرعين في الولايات المتحدة الأمريكية فقط بسبب هذا التحدي، لتشكر باربرة نيوهاوس رئيسة الجمعية الجميع قائلة "لم نشهد شيئاً مثل هذا في تاريخ المرض، الناس يظهرون تعاطفاً وكرماً وتواضعاً لا يمكن تصديقه".


 
ومن المنتظر أن يستمر هذا التحدي حتى نهاية هذا الشهر حسب تقديرات وسائل الإعلام، ومن المتوقع انضمام المزيد من نجوم الرياضة والفن إليه في الأيام المقبلة.

>>> للمزيد من رياضة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة