اخر الاخبار
تابعونا

الكشف عن قميص مانشستر يونايتد الجديد

تاريخ النشر: 2020-05-27 13:35:42
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

حقوق العمال في ظل موجة الإقالات السياسية

أكدت جمعية عنوان العامل في بيانها: " تصلنا في الايام الاخيرة عشرات التوجهات من عمال عرب ممن تم فصلهم أو دعوتهم إلى جلسة استماع، أو تم تهديدهم بالفصل بسبب تعبيرهم عن آرائهم حول الاحداث الجارية، وخاصةً من خلال ما نشروه في شبكات التواصل الاجتماعي، كالفيسبوك. 


كذلك ووفقاً للمعلومات التي تصلنا تقوم صفحات تحريضية في شبكة الفيسبوك، بنشر ستاتوسات مع أسماء العمال واماكن عملهم، تدعو من خلالها الجمهور الواسع للاتصال بأماكن العمل والضغط عليها لإقالة العمال العرب، وأيضًا لتهديد المشغّلين بمقاطعتهم فيما لو لم ينصاعوا لهذه الطلبات.


وأضاف البيان:  "هذه الخطوات ضد العمال العرب تعتبر مسّا خطيراً بحقهم في التعبير عن الرأي بحرية، وحقهم في المساواة وتكافؤ الفرص بالعمل وعدم التمييز ضدهم على أساس قومي و/أو على خلفية ارائهم ومعتقداتهم، خاصة في ظل الاجواء المشحونة التي تشهدها البلاد".
من هنا، قمنا كمؤسسات حقوقية بتركيز بعض النصائح والمعلومات الأساسية بخصوص حقوق العمال بكل ما يتعلق بالفصل من العمل، والخطوات القانونية التي على المشغل اتخاذها قبل إقالة أي عامل، ومهما كانت أسباب الإقالة:


1. يمنع القانون الاسرائيلي وتحديداً قانون تكافؤ فرص العمل، المشغل من التمييز ضد العامل على أساس قوميته، آرائه، معتقداته وانتمائه السياسي. من هنا، إقالة عامل بسبب قوميته أو بسبب آرائه السياسية تعتبر إقالة غير قانونية من حيث المبدأ.
2. حرية التعبير والرأي هي حق أساسي لكل فرد، وهي تشمل نشر المواقف والآراء والتعبير عنها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي كما باقي المنابر الأخرى. 
3. التقييدات التي تحد من حرية التعبير هي التقييدات المنصوص عليها في القانون الاسرائيلي ومنها: عدم التحريض على العنف، عدم تأييد تنظيم معرّف كتنظيم إرهابي و/أو عدم التحريض العنصري. من هنا ننصح العمال بالانتباه والحذر لمضمون ولفحوى المواقف التي ينشرونها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.
4. للعامل الحق في الإجراء العادل، إذ لا يحق للمشغل اقالة العامل بشكل فوري و/أو تعسفي، دون إجراء جلسة استماع، من خلالها تمنح للعامل الفرصة الحقيقية للدفاع عن نفسه ولمناقشة أسباب الإقالة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة