اخر الاخبار
تابعونا

سقوط طفل عن علو في بلدة عرعرة النقب

تاريخ النشر: 2021-03-02 16:45:19

ارتفاع منسوب المياه في بحيرة طبريا

تاريخ النشر: 2021-03-02 16:04:13
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

رفيق سعيد : إرشاد الطلاب وتحذيرهم تمّ في المدارس وقد نتبنّى إصدار إرشادات

يخرج، يوم الإثنين القادم الموافق 30/6/2014 طلاب المدارس الإبتدائية الى العطلة الصيفية لينضموا بذلك الى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية وليصبح عددهم الكلي 2,075,072 طالباً وطالبة، وقبيل خروجهم الى العطلة انتشر منذ مطلع هذا الأسبوع في مختلف المدارس الإبتدائية في الوسطين العربي واليهودي 4000 من المرشدين الشباب لإجراء فعاليات إرشادية تتعلق بالأمن والأمان وتركزت بالأساس على ثلاث قضايا رئيسية هي: المشي بأمان وعبور الطريق بأمان، ركوب الدراجة بشكل آمن وارتداء الخوذة الواقية، وتثبيت أحزمة المقاعد عند السفر بالسيارة.



ووفقاً لمعطيات جمعية "أور يروك" ودائرة الإحصاء المركزية تقع دولة إسرائيل في المرتبة الأولى بين الدول المتطورة من حيث نسبة الأطفال الذين قُتلوا في السنوات الأخيرة بحوادث طرق خلال العطلة الصيفية، حيث يقتل خلال أشهر الصيف حزيران وتموز وآب بالمعدل 22 طفلاً ويصاب حوالي 2000 طفل، علماً أن شهر آب يشهد أكبر عدد من الإصابات 627) إصابة) بالمعدل.



حول موضوع أمن وأمان الطلاب في فترة العطلة الصيفية تحدثنا الى رفيق سعيد المسؤول عن الأمن والأمان في وزارة المعارف لواء الشمال:



الصنارة: هل هناك تعليمات وإرشادات خاصة  للطلاب قبل خروجهم الى العطلة الصيفية؟ 



رفيق سعيد: في كل مدرسة تُعطى إرشادات وتحذيرات للطلاب حول سبل الأمن والأمان والوقاية، كذلك هناك مبادرات للسلطات المحلية حيث توزع مناشير خاصة بهذا الخصوص على المدارس.



الصنارة: لدى خروج الطلاب العرب القاطنين في البلدات العربية تواجههم أخطار كبيرة وذلك لعدم توفّر الملاعب والحدائق العامة فيلجأ الكثيرون منهم الى اللعب في الشارع. ما هي التحذيرات التي قد تدرأ الخطر عنهم؟



رفيق سعيد: في نهاية السنة الدراسية قدّم مسؤولو الأمن والأمان في المدارس، الذين هم معلمون في نفس المدارس، إرشادات حول كيفية تصرّف الأولاد في الشوارع، خاصة وأن بلداتنا العربية خالية من الملاعب وفي حالات كثيرة يلعبون في الشوارع، كما ذكرت في سؤالك. كذلك فإن بلداتنا العربية لا يوجد فيها أرصفة آمنة للمشاة ولا جدران واقية بجانب الأرصفة إذا وجدت، فيضطر المشاة وبضمنهم الأولاد الى المشي على جانب الطريق.



كذلك شملت الإرشادات تحذيرات للطلاب بخصوص الأخطار التي قد تواجههم أثناء التجوّل في الحقول مثل خطر التعرّض الى لدغ الأفاعي والعقارب، خاصة وأن هذا الصيف حرارته قاسية. كذلك تمّ إرشادهم بخصوص ضرورة شرب الماء في الصيف حتى لو لم يشعر أحدهم بالعطش. وتمّ إرشادهم أيضاً بخصوص ضرورة السباحة فقط في أماكن مرخّصة والتي يوجد فيها منقذ وفي الساعات المحددة والمسموح بها، والسباحة في برك السباحة المرخّصة من قبل السلطات المحلية. وشملت الإرشادات أيضاً توجيهات بخصوص شراء الأطعمة فقط من الأماكن المرخصة حيث أن الطعام يتلف بسرعة في الصيف. كذلك تمّ توجيههم بخصوص الجهات التي عليهم اخبارها في حالة حصول أمور ضرورية، وكانت هناك إرشادات بخصوص تجنّب حدوث الحرائق، والحذر من إمكانية رمي أشياء مشتعلة الى العشب اليابس سواء بجانب البيوت أو في الحقول والأحراش.



الصنارة: لماذا لا تصدرون تعليمات عامة بشكل منهجي من وزارة المعارف حول الإرشادات والتحذيرات؟



رفيق سعيد: هناك بعض السلطات المحلية التي وزّعت منشوراً على جميع الأهالي. ولكن أرى أهمية في اقتراحك أن تكون تعليمات مركزة بشكل منهجي تعمّم على جميع الطلاب وأهاليهم، وإذا لم تقم بذلك الوزارة على المستوى القطري فقد نتبنّاه في لواء الشمال.



الصنارة: ماذا عن المخيمات الصيفية؟



رفيق سعيد: هناك المخيمات العادية وهذه السنة يضاف اليها فعاليات مدارس العطلة الصيفية  التي ستستمر ثلاثة أسابيع. وقد تمّ إرشاد جميع مدراء المخيمات، سواء المخيمات العادية أو المخيمات مع مبيت مع امتحان وتأهيل لكل من سيعمل في المخيمات. ففي كل بلدة تقريباً تنظم مخيمات صيفية وتمّ تنظيم الإرشادات لجميعها بمشاركة الشرطة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية وتمّ تمرير هذه الإرشادات لجميع المسؤولين في السلطات المحلية ولمدراء المخيمات ومسؤولي الأمن والأمان ومسؤولي الصحة.



الصنارة: حدّثنا عن الفعاليات التي ستنظم في مدارس العطلة الصيفية؟



رفيق سعيد: النشاطات والفعاليات ستكون في المدارس الإبتدائية فقط وستكون فعاليات ترفيهية داخل المدارس ومن حيث تعليمات ووسائل الأمان ستكون كما في أيام الدراسة العادية خاصة وأن مسؤول الأمان سيكون متواجدا وكذلك مدير المدرسة وقسم من المعلمين. التعليمات بخصوص حالات طوارئ مثل حالات حرب أو حرائق ستكون نفس التعليمات، بالإضافة الى أننا أجرينا دورات لتذكيرهم بالتعليمات وسيكون حارس في كل مدرسة وبضمن ذلك المدارس التي لا يوجد فيها حراس بشكل دائم .


الصنارة: هل هناك ترتيبات خاصة لمصادفة شهر رمضان مع بداية العطلة الصيفية؟


رفيق سعيد: بالنسبة للفعاليات داخل المدارس في رمضان ستكون هناك تسهيلات ومرونة في البرنامج بحيث يستطيع مدير المدرسة اختيار الساعات الملائمة لبداية الفعاليات وأن يلائمها لحالة الطقس وللطلاب.


الصنارة: هل هناك دور للأهل في فعاليات مدارس العطلة الصيفية؟


رفيق سعيد: المشاركة في فعاليات مدارس العطلة الصيفية اختيارية وتحتاج الى موافقة الأهل، ومع بداية المخيم يتم توزيع برنامج حتى نهاية المخيم، وهناك فعاليات تكون مع الأهل، بحيث يختار كل صف اليوم المناسب لإحضار الأهل وإشراكهم بالفعاليات.


الصنارة: وزير المعارف پيرون شدّد على ضرورة التركيز على القيم والعلاقة مع الأهل واللغة العبرية في الوسط العربي في فعاليات مدارس العطلة الصيفية...


رفيق سعيد: هناك توصية لاستغلال فعاليات غير موجودة ضمن المنهاج لتقوية اللغة العبرية لدى الطلاب، والحديث يدور عن المحادثة بالعبرية وليس لتعليم العبرية وكل ذلك لتقوية الطلاب وزيادة ثقتهم بكل ما يتعلق بالتحدث باللغة العبرية.


الصنارة: هل ستتم برامج مدارس العطلة الصيفية في جميع المدارس؟


رفيق سعيد: كلا فالفعاليات ستكون في نطاق 250 سلطة محلية في جميع أنحاء البلاد وفي لواء الشمال ستتم في حوالي 320 مدرسة، ونأمل ان تساهم هذه الفعاليات في الحفاظ على الطلاب وإثرائهم وترفيههم في آن واحد. 


تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة