اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

تخفيف الحكم لمتهمين بقضية قتل الفحماوي عماد بدير

أصدرت المحكمة العليا، التي نظرت في الاستئناف الذي قدمه المحامي دافيد يفتاح اليها بصفتها محكمة استئناف للقضايا الجنائية،  يوم امس الاحد قرارا بتخفيف الحكم بالسجن المؤبد الصادر بحق الشابين الفحماويين اشرف ووسام محمد ابو رعد محاجنة، بعد ادانتهما في ملف جريمة قتل الشاب الفحماوي المرحوم عماد عواد بدير محاجنة التي يعود تاريخها ليوم 6.12.2009.


وفي التفاصيل ، فان المحكمة قررت تخفيف الحكم الذي كانت اصدرته المحكمة المركزية في حيفا يوم 4.12.2011 بالسجن المؤبد على الشقيقين (38 و40 سنة) من ام الفحم بعد ادانتهما بقتل المرحوم عماد عواد محاجنة من ام الفحم.


وبحسب القرار الجديد فإن الحكم على المتهم الاول اشرف ابو رعد خفّف الى السجن الفعلي 13 عاما، فيما خفّف الحكم على المتهم الثاني وسام ابو رعد الى السجن الفعلي 7 سنوات ونصف.


اضافة الى ذلك، قررت المحكمة العليا الابقاء على الغرامات المالية التي فرضتها المحكمة المركزية في حيفا على الاثنين، ورفضت طلب محاميهما بالغائهما او على الاقل تخفيفهما.


وفي الوقت نفسه قررت العليا فرض حكما بالسجن مع وقف التنفيذ 18 شهرا لمدة ثلاث سنوات بعد الافراج عنه، على اشرف ابو رعد. وكذلك فرضت حكما مماثلا على شقيقه، لمدة عام.


وجاء قرار العليا بعد ان رأت، بناء على ادعاءات محامي الشابين، تبديل ادانتهما بالقتل العمد ومحاولة القتل الى ادانتهما بالقتل غير العمد وبالتسبب بأذى خطير، كل حسب التهم المنسوبة له. لكنها ابقت على تهم حمل سلاح وحيازته خلافا للقانون، وبالتخطيط لتنفيذ جريمة.


يشار الى ان المحكمة المركزية في حيفا كانت قد ادانت الشقيقين وحكمت بالسجن المؤبد وخمس سنوات على المتهم الاول، بالاضافة الى دفع غرامة مالية بقيمة 100 الف شيقل. وتم اصدار الحكم المؤبد على المتهم الثاني، بالاضافة الى سجنه ثلاث سنوات اضافية مع غرامة مالية بقيمة 60 الف شيقل، و32 الف شيكل تدفع لشقيق المرحوم كمال محاجنة لتعويضه بعد ان اصيب وقت ارتكابهما جريمة القتل.


يذكر ان المرحوم عماد محاجنة قتل يوم 6-12-2009 في كراجه, حيث دخل ملثمون الكراج واطلقوا النار عليه وعلى شقيقه كمال، الامر الذي تسبب بمقتل المرحوم عماد وإصابة كمال جراء الاعتداء والضرب المبرح.


وقد ادانت هيئة المحكمة المركزية في مدينة حيفا، والتي ضمت القضاة موشيه جلعاد ومناحيم رانيئيل ويوسف الرون، كلا من اشرف ووسام محمد ابو رعد محاجنة، من مدينة ام الفحم، بمخالفات "قتل، محاولة قتل، حيازة سلاح غير مرخص، التآمر من اجل تنفيذ جريمة في ملابسات مقتل صاحب كراج في ام الفحم، المرحوم عماد محاجنة"، وبرأتهما من "مخالفة التآمر لتنفيذ جريمة القتل". 


وبحسب ما جاء في ملف القضية فان "الحادثة تعود ليوم 6.12.2009، حيث دخل ملثمون حينها الى كراج المرحوم عماد محاجنة، في ام الفحم، وكان بحوزة عدد منهم عصي ومع احدهم مسدس. وكان شقيق المرحوم، كمال محاجنة، في الكراج ايضاً، فأطلق احد الملثمين عيارات نارية، باتجاهه ونحو المرحوم، اسفر عن اصابة المرحوم ووفاته على الفور. اما كمال فلم يصب، الا ان الملثمين اعتدوا عليه بالعصي وسببوا لها اضرارا جسيمة".

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة