اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

لسنا بحاجة لمعرفة ماذا في ايطاليا او البرازيل لمعرفة ماذا يجري في التجمع ...

في سبعينيات القرن الماضي عشنا مع الراحل نهاد قلعي "حسني البرازان" سلسلة من المواقف كان من أروعها تلك المقولة التي رددها على مدى حلقات مسلسل "صح النوم" كاملة. كان هاجسه إنجاز مقالة صحفية، بدأها بجملة "إذا أردنا أن نعرف ماذا في إيطاليا علينا أن نعرف ماذا في البرازيل" ..لكن حنكة "غوار الطوشة"  دريد لحام وخفة ظله حرمته من إنجاز تلك المهمة شبه المستحيلة في إتمام مقالته وإنجاز المهمة الأكبر الزواج من سالبة عقله، فطوم حيص بيص. فبقي حائصًا بائصًا وتركنا في حيص بيص طيلة حلقات المسلسل...



حضرتني هذه اللفتة مطلع الأسبوع، عندما بدأت الحزورة الفزورة تتردد على المسامع وتتأجج في المواقع الإلكترونية... مفادها السؤال اوالتساؤل عن ماذا يجري في التجمع؟ ونحن لسنا بحاجة لمعرفة ماذا يوجد في إيطاليا اومعرفة ماذا يوجد في البرازيل لنعرف ماذا يوجد في التجمع - بلد. فكلاهما إيطاليا والبرازيل مشغلولتان بالمونديال.. البرازيل غارقة حتى شوشتها بالمظاهرات والاحتجاجات الشعبية المناهضة لاستقبال المونديال لكنها مشغولة اكثر بالمونديال نفسه وفي كيفية الحصول على كأس سادسة تزين فيها خماسيتها  ...وايطاليا لم تعد مشغولة ببلاويها وفضائح رئيس وزرائها الاخلاقية  مع صغيرات السن والقاصرات , لأن جاء ما يلهيها عن ذلك ,المونديال .... أما التجمع - بلد.. فما من شيء يلهيه عما هو فيه وهو مشغول بـما فيه وهو بما فيه ينضح...



هذا الأسبوع ومن أوله وفي 1/6/2014 أصدر عضوا المكتب السياسي لبلد - التجمع، ايمن حاج يحيى وغسان عثامنة الاسيران الامنيان المحرران,  بياناً أوضحا فيه أنهما قررا الإنسحاب كلياً من صفوف هذا الحزب.



ومما جاء في بيانهما التوضيحي انه في العامين الأخيرين بلغت الخلافات السياسية والتنظيمية في الحزب أوجها خاصة بعد التحولات الأساسية التي طرأت عليه ووصلت الى مستوى يمس بجوهر تعريف الحزب وفكره ونهجه.. وانهما تقدما باستقالتهما من العضوية في الحزب بتاريخ 12/4/2014... الا انه بعد تدخل عدد من الرفاق أجلا الإستقالة.



ويتابع المستقيلان من المكتب السياسي أنهما  أصبحا على خلاف مع سياسة قيادة الحزب بغالبية القضايا الجوهرية والأساسية مما يجعل استمرارهما بالحزب حالة خداع مع النفس لذا اتخذا هذا القرار الصعب..."دخلنا الحزب ونحن نرفع لواء العروبة والمقاومة ونؤمن بهما ونخرج من الحزب لنحافظ على أنفسنا هكذا". لاحظوا: (نخرج من الحزب لنحافظ على أنفسنا هكذا). هذا ما يقوله عضوان في المكتب السياسي للتجمع –بلد  يخرجان من  حزب شاركا في تأسيسه وهما يشددان في بيانهما انهما من المؤسسين ويتركا هذا الحزب "ليحافظا على أنفسهما هكذا " اي حتى يبقيا كما كانا وحتى لا يتغيرا الى حالة ثانية .. هكذا هما يقولان دون زيادة او نقصان .. فلم يقولا ليحافظا على انفسهما من الفساد المالي او الاداري او السياسي أم, أم, أم . لم يفصحا . لكنهما نعم افصحا ان الخلافات في هذا الجسم عامّة وطامّة ..  وتاريخ البيان كما قلنا 1/6 أي يوم الأحد.



ويبدو ان ما يجري في التجمع اكبر من ذلك بكثير .. فأمس الأول لحقت بعضوي المكتب السياسي عضو في لجنته المركزية المحاميّة أماني إبراهيم ، التي قالت  في بيان لها: "في ظل كل الأزمات التي تعصف بنا قوميًا ووطنيًا ، إقليميًا ومحليًا في الثلاث أعوام المنصرمة، حاولنا جاهدين الحفاظ على النهج والفكر الذي شكل بوصلة عمل الحزب ...الا أن الوسائل الحزبية المختلفة و أدوات الاحتواء حالت دون حفاظنا على مشروعنا .... لتتوسع الفجوات والخلافات السياسية والتنظيمية بين المبادئ والثوابت التي بني عليها الحزب وموافقه واستقلاليته..."



وأكدت المحامية أماني  : تأتي استقالتي هذه للأسف، بعد استنفاذ كل أفق للحفاظ على الدور والمكانة التي كانت للتجمع  كحزب قومي عربي ونفاذ امكانية ذلك، ولا سيما بالمحاولة الأخيرة المتمثلة بالحوارالذي قام به الرفيقان المؤسسان أعضاء المكتب السياسي، أيمن حاج يحيى وغسان عثاملة، اللذان حاولا باسم العديد منا التمسك بجوهر ونهج الخطاب القومي العروبي المقاوم كجوهر للحزب وموافقه في القضايا الجوهرية والأساسية، ليصبح استمراري أنا أيضا في الحزب حالة من خداع النفس."



اذن هؤلاء القياديون الثلاثة يرفضون الاستمرار في خداع النفس ..ونحن نعرف ان استقالة هؤلاء أحدثت او تكاد هزة سياسية  تنظيمية  في صفوف التجمع - بلد ، وان هناك  حالات من التوتر والنقاشات بسبب ما يجري . ذلك ان قيادة الحزب لم تتوقع ما جرى .. ليش لم تتوقع .. لأن ما يشغلها امر آخر..او امور اخرى لا تتعلق بالحالة هذه بل بحالة او حالات اخرى …  فقد ذكر مصدر في الحزب: "إن ما يجري داخل الحزب من استقالة قياديين ناشطين امر غير متوقع بتاتا، وفي نفس الوقت يشكل خطرا كبيرا على الحزب من حيث التأييد له، لذلك لا بد من قياديي الحزب التنازل عن بعض الأمور حتى لا يكون هنالك استقالات اخرى، لأن أي استقالة سيكون لها انعكساتها السلبية على الحزب”...انتبهوا واقرأوا معي جيدًا :" لا بد من قياديي الحزب التنازل عن بعض الامور" يعني, لا بد لأي من القياديين " هل القياديين القُطريين ام القَطَريين " ثم , التنازل عن ماذا ؟ عن عضوية كنيست مثلاً ..ربما ..عن عضوية او نيابة رئاسة بلدية ؟ ربما ..عن رئاسة تحرير موقع او جريدة ؟ ربما ..والاّ " حتى لا تكون استقالات اخرى " .. اي ان هناك تهديدًا بان الآتي اكبر والمخفي اعظم ..



نعم الآتي اعظم   ولعل امس وليس غدًا  لناظره قريب .. فأمس الخميس اعلن كل من بسام شيخ يوسف- الطيبة وسرحان عثاملة - الرينة , وعلي سعيد- كفر كنا, وأمين مصطفى - كفر كنا , وحسن أمارة - كفر كنا ,ومجدي حيادري - سخنين , وعلاء خليلية - يافة الناصرة استقالاتهم.وجميعهم اعضاء فاعلون في التجمع.ولا يستطيع قادة هذا الحزب بعد اليوم التعامي عمّا يحصل داخل تجمع الضد او الضداد هذا ..وليس بامكانهم القول ان انتخابات الناصرة وتضيعهم البوصلة فيها لم يحسم امرهم ولن يقصم ظهر حزبهم .. نعم فالآتي اعظم .. 




وقد علمنا ان  اجتماعًا ساخنًا جدًا عقد نهاية الأسبوع الماضي للمكتب السياسي للحزب لبحث هذا الموضوع، لكن ليس هذا الموضوع هو الذي شغل قيادة الحزب التي شَرقت عبر الجسر الى عمان للقاء  هام .. تعرفون مع مَن .. علّهم يصلون الى حل..الأنكى ان قيادة التجمع توجهت الى عمان للقاء وصف بالحاسم مهمته المعلنة محاولة اصلاح ذات البين وحل اشكالية إقالة أو استقالة قيادي من الناصرة...ويبدو فعلًا ان هذا هو الموضوع الهام الذي اشغل ويشغل قيادة التجمع .. لكن لماذا لم يسافر قائد الحزب د. جمال زحالقة؟ هناك "سبيكولاتسيوت" اي مقلتات , مفادها انه زعلان من المعلم الكبير الأمير في قطر لأنه  ,اي الأمير, بعث برسالة او اعلن علناً ان هناك ضرورة باستقالة زحالقة ليدخل الى الكنيست بدلاً عنه المرشح الرابع جمعة الزبارقة ....هذا احد المؤشرات التي تشرح ,ربما , ما يطلبه البعض من بعض المسؤولين بالتنازل والاّ فان الاستقالات ستتواصل ..



طبعًا لا يخفى ان هناك امورًا اخرى تجري تحت السطح او وراء الاكمة منها ما هو متعلق بالبدء بالمشاورات لاصطفاف القوى القادم استعدادًا للانتخابات البرلمانية القادمة وكيف سيخوض التجمع هذه الانتخابات وهل الائتلاف الذي تكون في انتخابات الناصرة سيصح قطريًا ام لا .. وهناك طبعًا مزراب الاموال الذي انفتح وسينفتح لإنشاء مؤسسات وجمعيات شبابية ونسائية .. طبعًا نسائية لمساعدة ضحايا الاعتداءات الجنسية اللواتي لا يجدن حضنًا دافئًا لهن يحميهن من تعرضهن لإعتداءات جنسية الا هذه المؤسسات والجمعيات لأن مكاتب الشؤون وملاجئ الحماية والرعاية لا تحمي ولا ترعى ابدًا ابدًا وما من عنوان لهؤلاء المسكينات الا جمعيات التجمع المدعومة بمال النفط القطري .. الذي يقدم  الدعم دون قيد او شرط اللهم الا شرط واحد ووحيد وهو صد الباب امام مَن تتجرأ  او تجرؤ على التوجه الى هذه الجمعيات .. 



وبعد , نحن على ابواب المونديال في البرازيل فلا تعكروا اجواءنا ومزاجنا ولا تُكثروا السؤال عمّا يجري في التجمع.. فاذا اردتم ان تعرفوا ماذا يجري في التجمع لا تسألوا عمّا يجري في ايطاليا او البرازيل ..

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة