اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

د. الغول: الخلاف على الخارجية والداخلية يؤخر إعلان تشكيلة حكومة الوحدة الفلسطينية

كلف الرئيس الفلسـطيني محمود عباس، ظهر امس الخميس، الدكتور رامي الحمد الله، بتشـكيل حكومة الوفاق الوطني , وذلك بناء على اتفاق المصالحة واعادة الوحدة الموقع مع بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس في غزة .  وقال الرئيس عباس عقب كتاب التكليف:" في هذه الرسالة تم تكليف الدكتور رامي الحمد الله من أجل تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة، واتمنى له النجاح والتوفيق في هذه المهمة الصعبة".



وكان عزام الاحمد ود. ابو مرزوق اعلنا في غزة قبل يومين ان الحكومة سوف ترى النور يوم الخميس (امس ) في رام الله الا ان حسلبات الساعات الاخيرة من يومي امس وامس الاول حالت دون ذلك .وعن هذا الأمر ثال الوزير المفوض في مكتب رئاسة الوزراء الفلسطيني د. عمر حلمي القول :" هذا التأخير هو تأكيد فلسطيني ان ليس الوقت مقدساً . ومهلة الاسابيع الخمسة هي مهلة قانونية لتشكيل حكومة.ورغم أن الاعلان في غزة عقب  لقاء عزام الأحمد وأبو مرزوق بان التشكيلة الحكومية ستتم يوم الخميس إلا أن هناك ضرورة لإنهاء المشاورات وحسب ما قال الرئيس إذا ما كان هناك ضرورة للتأخير بغية مواصلة التواصل والإتفاق فنحن مع ذلك حتى نصل الى إتفاق مقبول على كل الأطراف."



وردًا على سؤال "الصنارة " قال د. حلمي الغول ان الخلاف هو بالأساس على وزارتي الداخلية والخارجية، فبالنسبة للداخلية، لا يزال الدكتور رامي الحمدالله مصراً على موقفه الرافض لتسلم هذه الوزارة وهو يقول وبحق إنه ليس رجل داخلية وللرجل حساباته. هناك أيضاً نقطة خلافية تتعلق بتسمية وزير الخارجية إذ تصر حماس على عدم تسليم هذه الوزارة للدكتور رياض المالكي رغم ان الرجل ليس تابعاً لأي تنظيم سياسي منذ أن ترك الجبهة الشعبية وهم يقولون أي شخص فقط ليس المالكي ,  لديهم اعتراضات سابقة وموقف من الدكتور رياض، ويبدو أنهم حاسمون موقفهم. وقد طرحوا بعض الأسماء وتمّ التعامل معها ومن ثم التراجع.. لذلك طرحوا رأيهم برامي حمدالله للداخلية وحتى الآن لا يوجد إسم آخر للداخلية."



امابالنسبة لوزارة المالية فقال د. الغول :" سيبقى شكري بشارة وزير المالية الحالي وزيرًا للمالية  ولا اعتراض عليه ، وكل اعضاء فتح سيتركون الوزارة وكل مَن هو ليس فتحاوياً قد يبقى.. المهم حكومة ليست تنظيمية ومهمتها الإعداد للإنتخابات وتجسيد الخلافات. وهذه النقاط كلها لا تهدد الإتفاق فلا خيار أمام حماس سوى المضي حسب هذا الإتفاق، ومن الصعب التفكير في تراجع."
واشار د. الغول الى ان حماس أثارت بعض القضايا التي تريد أن تضمن من خلالها، ومن خلال تسميات الوزراء بموافقة ورغبة الرئيس, وجود بعض الأشخاص من الوزارة القائمة بحيث تستثمر هذا الأمر في الإستفادة ببعض القضايا التي تتعلق ببعض موظفي حماس وحساباتها في غزة، ومصير الأجهزة الأمنية وكيفية ملاءمتها وملاءمة نشاطها للمرحلة القادمة.



وفي ما يتعلق باتقييم الفلسطين لزيارة قداسة البابا فرنسيس الاول الى فلسطين قال د. الغول :" نحن قيمنا زيارة البابا بشكل إيجابي ونرى انها ممتازة. وقبل ان يحضر قداسته وأثناء الزيارة  وبعدها نحن نثمن الزيارة عالياً وهي خطوة مهمة بالنسبة لنا، والأسبوع القادم سيكون اللقاء الذي دعا له البابا في روما والذي سيجمع الرئيسين بيرس وعباس مع قداسته ." .


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة