اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

مواجهات وفرض حصار شامل على المسجد الأقصى

 فرضت شرطة القدس فجر اليوم حصارا شاملا على المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع دعوات جماعات الهيكل المزعوم لاقتحامه بمناسبة ما يسمى بيوم "توحيد القدس". 



وأفاد شهود عيان ان قوات الاحتلال حرمت المئات من المصلين من الرجال الذين تقل أعمارهم عن الـ50 عاما، والنساء من كافة الأعمار، الدخول الى المسجد الأقصى لاداء صلاة الفجر، وسمحت لكبار السن بالدخول بشرط احتجار البطاقات الشخصية على الأبواب.



وأوضح شهود عيان ان تدافع واشتباكات بالأيدي اندلعت عند باب حطة – أحد أبواب المسجد الأقصى-، أدت الى اصابة العديد من المصلين برضوض ومن بينهم ثلاثة أتراك.



مؤسسة الاقصى : الاحتلال يحاصر المسجد الاقصى ويمنع دخول المصلين اليه



وقالت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث في بيان لها صباح الأربعاء ٢٨/٥/٢٠١٤ ان قوات الاحتلال حاصرت منذ صلاة الفجر المسجد الاقصى ومنعت اغلب المصلين من الدخول اليه ، فيما شددت إجراءاتها منذ ساعات الصباح ومنعت الدخول اليه بالمطلق ، حيث منعت موظفي الأوقاف وطلاب المدارس الشرعية من الدخول اليه ، كما منعت طلاب مصاطب العلم في الاقصى من الدخول الى الاقصى.


وهذا ويرابط عند بوابات المسجد الاقصى المئات من اهل القدس والداخل وطلاب المدارس وطلاب مصاطب العلم ، ويحاولون كسر الحصار عن المسجد الاقصى ، وتتعالى من المرابطين أصوات التكبير وشعار "بالروح بالدم نفديك يا اقصى" .


في نفس الوقت استطاع يوم امس عدد محدود الدخول الى الاقصى والاعتكاف فيه .


وتشهد مدينة القدس وأزقتها تواجد مكثف لقوات الاحتلال ، إذ نشرت المئات من قواته ونصبت الحواجز العسكرية .


وعلى ما يبدو فان هذا الحصار والتضييقات على المسجد الاقصى تأتي من اجل تهيئة الأوضاع لاقتحام وتدنيس في المسجد الاقصى  ، وبالفعل فقد اقتحمت مجموعة من المستوطنين صباح اليوم قوامها عشرة مستوطنين ، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال ، وتصدى لهم من تواجد من المصلين في الاقصى , والأوضاع متوترة جداً في الاقصى .


الشرطة : رشق حجاره ومفرقعات والشرطة تقتحم الباحات‎



وقالت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري - صباح اليوم الاربعاء، مع فتح باحات الحرم القدسي الشريف امام الزيارات الصباحية (للاجانب وغير المسلمين ) ,شرعت مجموعة من الشبان العرب الملثمين برشق حجارة صوب قوات الشرطة المصطفين قرب باب المغاربة ،مما حذا بالاخيرة الى اقتحام الباحات وابعاد الراشقين الى الوراء في ظل ، تحصن الملثمين داخل المسجد الاقصى مواصلين برشق الحجارة واطلاق المفرقعات اتجاه القوات الذين يقفون مقابلا منهم  دون تسجيل اصابات بشرية .


هذا ويشار على ان الزيارات الصباحية (للاجانب وغير المسلمين ) بالباحات هناك ، تتواصل وفقا لنظامها المعتاد.


اغلاق الحرم امام الزوار


واضافت سمري :" اعمال رشق الحجاره من داخل المسجد الاقصى تواصلت ايضا خلال فتره عقد الزيارات الصباحية بباحات الحرم القدسي الشريف(للاجانب وغير المسلمين ) مما اسفر عن اصابة شرطي واحد طفيفا جراء تلقية حجر .


كما ويشار على انة قام في خلال عقد الزيارات عدد من المصلين العرب بالهتاف والتكبير صوب الزائرين في حين ردت قوات الشرطة بابعادهم الى الوراء مع التنوية على انة واثر رشق الحجاره من داخل المسجد الاقصى صوب الساحة الخارجية ، قام قسم من الزائرين بالتجول بالباحات وفقا للمسار المعتاد بينما قسم اخر وفقا لمسار مختصر دون اصابة اي احد منهم بجراح ما ومع العلم على انة قام صباح اليوم بالدخول في زيارة لباحات الحرم القدسي الشريف حوالي 1000 سائح اجنبي اضافة الى 250 زائرا يهوديا.


كما وللعلم ، أثر تقييم قياده شرطة اللواء للاوضاع هناك تقرر لصباح اليوم الاربعاء اغلاق باحات الحرم امام الزائرين (الاجانب وغير المسلمين ) مع التأكيد على ان  احتفالات وفعاليات ًيوم القدس ً بباحات حائط المبكى المجاور وبباقي انحاء المدينة تتواصل وفقا للمخطط لها ، صحيح لهذه المرحلة ، دون تسجيل اية احداث استثنائية تذكر 

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة