اخر الاخبار
تابعونا

اليوم - آخر كسوف كلي للشمس لعام 2021

تاريخ النشر: 2021-12-04 11:42:37
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

مدرسة الغدير تتفوق في المسابقة القطرية للبحث العلمي وتحصد مرتبة مشرفة

بتوصية من لجنة تحكيم مهنية ومختصة عُيِنَت على يد التفتيش على موضوع العلوم والتكنولوجيا ومفتشها الدكتور حمد طربية، شاركت مدرسة الغدير أمس الاوّل 20.5.2014  مع ثلاث مدارس اخرى عربية، في مسابقة البحث العلمي القطري، حيث شاركت فيه حوالي 51 مدرسة ابتدائية واعدادية من كل انحاء البلاد، تنافست  للحصول على المراتب الاولى،  وقد أقيم معرض الابحاث في الجامعة العبرية في القدس.



  أمّا عن الطلاب الذين خططوا البحث ونفذوه  فهم:  إيناس غالية، ريم ميعاري، شيماء غنايم ومحمد أبو ريا، حيث رافقهما خلال فترة البحث مُعلمة العلوم دعد خلايلة وأستاذ محمد ابو يونس بتشجيع ودعم من مُدير المدرسة المربي حسن غنايم. وقد انطلق الطلاب مع معلميهما ومديرهم للمعرض في القدس يرافقهم رئيس لجنة الاباء السيد وليد سيد احمد وانضم اليهم مفتش العلوم الدكتور حمد طربية ومجموعة من مرشدي العلوم .


 أجواء المعرض


 المنافسة كانت قوية، والتحدي كان أكبر وذلك عندما قامت لجنة التحكيم المؤلفة من مختصين ومراقبين يعملون في الجامعة العبرية وجامعات أخرى  بالتّجول  في المعرض ليُقيّموا عمل الطلاب الذين كان عليهم شرح البّحث باللّغة العبريّة لِيُقنعوا لّجنة  التحكيم بما يُقدّمونه.


مشروع البّحث


 تمثّلت  فكرة البّحث بعرض اقتراح لتبريد البيوت بطرق وُدّية للبيئة  لا تستهلك الكهرباء 
، وأيضا تُوفّر في الموارد الطبيعية وأهمها الماء. 
الفكرة عبارة عن بناء حديقة على سطح البيت لتبريده عن طريق  النباتات التي تشكل عازلا لأشعة الشمس المباشرة إضافة إلى التربة  الرّطبة  التي تساهم في تبريد السطح .هذه النباتات موصولة بنظام لتطهير مياه البيت ورفعها بواسطة مضخة تعمل بالطاقة الشمسية لرّي النباتات.
وقد حصدت الفكرة المرتبة الثالثة بين المدارس الابتدائية اليهودية والأولى عن المدارس العربية الابتدائية .
الاحتفال بالفوز وتكريم الطُلاب


 وقد تمّ صباح اليوم تكريم الطلاب ومعلمي العلوم الذين عملوا جاهدين على توجيه الطلاب ودعمهم لتطوير فكرة مشروعهم، وقال مُدير المدرسة المربي حسن غنايم أن الانجازات في مدرسة الغدير لا تنقطع، والطريق طويلة، والنجاح مستمر، هذا وأشاد بمفتش موضوع العلوم الدكتور حمد طربيه على هذه المبادرات التعليمية التي تهدف الى تطوير تفكير الطلاب ، وخلق مبادرين وباحثين صغار كما وشكره على دعمه لفكرة المشروع التي وصلت للمسابقة القطرية في القدس.
كما وقد تمّ شكر لجنة الآباء والأهالي الذين دعموا طلابهم ووقفوا بجانبهم و رجل الأعمال الأخ وليد غالية الذي أصرّ على تقديم وجبة عشاء فاخرة للطلاب والمرافقين فخرا واعتزازا  بالإنجاز الذي حققوه.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة