اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بركة في الكنيست: ارتكبتم النكبة وتريدون اسكات الضحية

قال عضو الكنيست محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في كلمته أمام الهيئة العامة للكنيست، مساء اليوم الاثنين، لدى مناقشة اقتراحات حجب الثقة عن الحكومة، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منزعج من احياء ذكرى النكبة، والشعور العام، هو أن من ارتكب النكبة يريد اسكات الضحية، حتى في التعبير عن ألمها.


وقال بركة في كلمته، إن رئيس الوزراء نتنياهو يعبر عن امتعاضه من أن المواطنين العرب في البلاد يحيون ذكرى النكبة، ولو أراد نتنياهو فبإمكانه أن ينهي هذه النكبة، من حيث قلب ما أفرزته، من احتلال ولاجئين وسياسة تمييز عنصري، من خلال حل شجاع للصراع، ولا أن يبقى في صف واحد مع نوابه من إلكين وفيغلين وكل هذه الاصناف.


وتابع بركة قائلا، ولكن بدلا من ذلك، يقول نتنياهو إن احياء النكبة هو خطر على اسرائيل، وحتى يصفه  بما يسمى أللا سامية، ما يعني انهم يرتكبون الجريمة، وينتجون منها نتائج خطيرة، وفي نفس الوقت يريدون اسكات الضحية ومنعها من اطلاق الصرخة، صرخة الناس الذين طُردوا من بيوتهم واراضيهم وقراهم، من ملاعب طفولتهم من ذاكرتهم، إن نتنياهو منزعج من أن ذكر النكبة يقلق راحته في ما يمارسه، ولا حدود للوقاحة والغطرسة.


وقال بركة، إن نتنياهو وبدلا من أن يقود حكومته نحو الحل، فهو يقود الى مزيد من العنصرية والمزيد من سن القوانين العنصرية على شاكلة قانون "دولة القومية اليهودية"، بمعنى تهميش العرب في وطنهم، ويمنع التقدم في أي من مسارات المفاوضات.


وهاجم بركة الوزير يوفال شتاينتس، الذي يسعى الى استثمار جرائم النازية، ويتاجر بضحايا النازية من أجل أن يبرر سياسة حكومته وبشكل رخيص، وشدد بركة على أن شتاينتس، كما غيره، يهين ضحايا النازية، حينما يتاجر بمأساتهم من اجل ان يبرر جرائم حكومته.


واختتم بركة كلمته قائلا، إنه اليوم شارك في تظاهرة الطلاب الجامعيين العرب في جامعة حيفا، ضد ممارسات ادارة الجامعة التي تريد منع الطلاب العرب من احياء ذكرى النكبة، كما جرى في الجامعة العبرية، ودعا إدارات الجامعات للتوقف عن هذه الممارسات القمعية العنصرية، ايضا حينما يحيي الطلاب ذكرى النبكة التي تقض مضجع بنيامين نتنياهو.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة