اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

أبو سنان تستضيف مهرجان الدّبكة التّراثيّة بالقرى الدّرزيَّة

استضافت قرية أبو سنان اليوم السبت 2014/5/3 في القاعة الأوديتوريوم ، مهرجان "نعوريم" السّنويّ الأول لفرق الدبكة التابعة لمراكز الشَّبيبة التّابعة لمركز "معاسيه" من 11 قرية دُرزيَّة، حيث شارك في المهرجان جمهور يربو على 500 شخص.


وحضر المهرجان رئيس مجلس أبو سنان المحلي الشيخ نهاد مشلب، مدير قسم الاقليات في مكتب رئيس الوزراء هاشم حسين، المدير القطري لمراكز الشبيبة  يوسف عساقلة، مديرة الفعاليات في برنامج "نعوريم"  بدر حسين، مدير مراكز الشّبيبة في المنطقة الشرقية  كامل أبو زيدان، مديرة مراكز الشّبيبة في المنطقة الغربيةرنا زين الدين، ومدراء مراكز الشّبيبة المحلّيون في القرى الدّرزيّة، مُتطوّعات وخرّيجات سنة التّطوّع، طلاب المراكز من 11 فرقة دبكة : أبو سنان، بيت جن، البقيعة، جولس، يانوح - جث، يركا، كسرى، كفر سميع، ساجور، عسفيا، وفرقتين من المغار. كما حضر جمهور كبير من الأهالي، ولجنة تحكيم من قِبَل جمعيّة "درب النّجوم" ومُديرها الفنّان سمير دعبوس.


انطلق الحفل بعرض مميز لفرقة ريم الجولان من الهضبة، لصاحبها سمير دعبوس، المشرف على تعليم كافة فرق الدّبكة في مراكز الشّبيبة بمساعدة أعضاء فرقته. 


وتلت العرض كلمات ترحيبية، افتتحها  هاشم حسين مُدير قسم الأقلّيات في مكتب رئيس الوزراء، أحد الدّاعمين المادّيين لبرنامج "نعوريم" الّذي أكَّد على أهمّيّة البرامج التّعليميَّة واللامنهجيَّة الّتي يسعى مكتب رئيس الحكومة لدعمها سنويًّا.


ثم تحدّث  يوسف عساقلة المُدير القطري لمراكز الشَّبيبة الَّذي سلَّط الضوء على برنامج "نعوريم" في تعزيز الهوية الدرزية كأهم برامج الإطار وأهمية برامج مراكز الشبيبة في خلق التغيير في المجتمع. وأكّد على أهمّيّة دعم البرامج الثّقافيّة في المراكز ومن ضمنها الدبكة الشعبية كجزء من التراث والفولكلور الدرزي. وأعرب عن تفاؤله بالوجوه الشّابّة وبقيم التّطوّع الّتي تغرسها مراكز الشّبيبة في نفوس أبناء الشّبيبة.


كما تحدَّث الفنّان سمير دعبوس مدير جمعيَّة "درب النجوم" الذي أكَّد على أهمِّيَّة الدبكة الشعبية كجزء من تراثنا وأهمِّيَّة وجود فرق دبكة في كافة القرى الدرزية وأعرب عن أمله في أن تمثّل فرقة من المراكز البلاد في الخارج.


وتخلل المهرجان عرضًا كوميديًّا للفنان المسرحي رأفت خريس، ومقطوعات موسيقيّة قدمتها جوقة مركز الشبيبة بيت جن، بقيادة جمعية "الجرمق". 



في القسم الاخير من المهرجان تم عرض نتائج المنافسة بين فرق الدّبكة المُشارِكة، حيث احتلّت فرقة الدّبكة من مركز الشّبيبة يانوح- جث المرتبة الاولى. تليها فرقة بيت جن في المرتبة الثّانية. ثمّ فرقتي كسرى وكفر سميع في المرتبة الثّالثة بحصولهما على عدد مساوٍ من النّقاط.


وفي الختام تم تكريم الفرق الرابحة ومنحها الجوائز، كما تم شكر الفرق على الدعم المتواصل لبعضها البعض والمحافظة على الروح الرياضية.

>>> للمزيد من اجتماعيات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة