اخر الاخبار
تابعونا
حالة الطقس
طمرة - 27° - 33°
بئر السبع - 30.56° - 32.22°
رام الله - 26° - 32.78°
عكا - 27° - 33°
القدس - 26° - 32.22°
حيفا - 27° - 33°
الناصرة - 27° - 33°
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2148
ليرة لبناني 10 - 0.0230
دينار اردني - 4.8955
فرنك سويسري - 3.5106
كرون سويدي - 0.3646
راوند افريقي - 0.2383
كرون نرويجي - 0.3782
كرون دينيماركي - 0.5148
دولار كندي - 2.6154
دولار استرالي - 2.3737
اليورو - 3.8468
ين ياباني 100 - 3.1935
جنيه استرليني - 4.5465
دولار امريكي - 3.471
استفتاء
وسيلة التواصل الاجتماعي التي اتابعها يوميا
انستغرام
فيسبوك
تويتر


لقاء بين رؤساء السلطات المحلية في النقب

اعتبر المشاركون في الجلسة التي بادر اليها عضو الكنيست طلب ابو عرار، اليوم الاحد، والتي جمعته برؤساء المجالس المنتخبة العربية في النقب، وبمهندسي بناء، جلسة ناجحة ومثمرة، حيث باركها الجميع، واقروا معاودة اللقاء لما في مثل هذه اللقاءات من ثمرات، وتحقيق لمصالح المجتمع العربي في الجنوب.

 
وقد حضر من رؤساء السلطات المحلية، طلال القريناوي، رئيس منتدى السلطات المحلية العربية في الجنوب، ورئيس بلدية رهط، الدكتور محمد النباري رئيس مجلس محلي حورة، سالم ابو ربيعة رئيس المجلس المحلي في كسيفه،  سالم ابو عايش رئيس مجلس اللقية، مطاوع أبو عرار رئيس مجلس محلي عرعرة النقب، وعطية الاعسم رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، بالإضافة الى مهندسي سلطات محلية، وعدد من مهندسي البناء، وادارة المركز الجماهيري في عرعرة من المضيفين، وعدد من موظفي السلطات المحلية العربية في النقب.


 
وقد قدم طلب ابو عرار في بداية الجلسة، مطاوع ابو عرار رئيس المجلس المحلي في عرعرة النقب، وطلال القريناوي رئيس بلدية رهط، ومدير المركز الجماهيري الاستاذ وجيه ابو قويدر، للترحيب ومباركة اللقاء، حيث رحبوا بدورهم بالحضور وباركوا اللقاء.


 
وكان القسم الاول من اللقاء، جلسة مع مهندسي بناء، جمعتهم بالنائب طلب ابو عرار، وبرؤساء السلطات المحلية، وكان النقاش خاص بلجنة التخطيط والبناء "النقب الشرقي" (شمعونيم ب)، والتي تعتني بست قرى عربية، ويشتكي المهندسون من تأخيرها للمعاملات الخاصة بتراخيص البناء في المناطق العربية، مقارنة مع غيرها من لجان التخطيط والبناء المحلية، وقضية المهنية، حيث طرح المهندسون القضية بتوسع.


 
وفي القسم الثاني الذي عقد بحضور رؤساء المجالس، تركز حول المشاكل التي تعاني منها السلطات المحلية بما يخص قسائم البناء، والضائقة السكنية، وقضية المشاكل الناجمة عن تلقي الميزانيات من سلطة توطين البدو، وليس من الوزارات المختصة مباشرة، كما تطرق الحضور الى المشاكل والخلافات بين رؤساء المجالس وسلطة ما يسمى بسلطة التوطين، وقضية تطبيق قرار لجنة المتابعة بما يخص رفض استقبال أي من سكان القرى غير المعترف بها للقرى المعترف بها، من اجل اجبار الحكومة على الاعتراف بالقرى غير المعترف بها.
 


وفي القسم الثالث من اللقاء كان حول التحضير لثلاثة ايام دراسية بادر اليها النائب طلب ابو عرار، مع وزير المعارف شاي بيرون، ووزير الرفاه مئير كوهين، ومع وزير الاقتصاد نفتالي بينت.
 


وقد خلصت اللقاءات الثلاث الى امور عملية، ومنها:


- عقد جلسة مع متصرف لواء الجنوب ولجنة التخطيط والبناء "النقب الشرقي"، وعرض مشاكل التأخير في استصدار التراخيص للبيوت في الوسط العربي في القرى الست، بحضور ممثلين عن المهندسين ورؤساء السلطات المحلية العربية. 


- على كل رئيس سلطة محلية تحضير ورقة عمل تتضمن احتياجات بلده في التعليم والرفاه والاقتصاد لعرضها في ثلاثة ايام دراسية مع وزارة الرفاه والاقتصاد والتعليم. 


- التوجه برسالة ليئير شامير ولرئيس الوزراء من قبل منتدى السلطات المحلية العربية في الجنوب بما يتعلق بالأزواج الشابة والضائقة السكنية. 


- يشكل النائب طلب ابو عرار منتدى للأزواج الشابة، وبعضوية رؤساء السلطات المحلية العربية في الجنوب، واعضائها، لتنظيم فعاليات احتجاجية ضد الازمة السكنية في القرى العربية المعترف بها في النقب.  


- المطالبة بوقف هدم البيوت. 


- المطالبة بتمرير الميزانيات للسلطات العربية في الجنوب من الوزارات مباشرة، وليس عن طريق سلطة تدمير البدو. 
 


وفي نهاية اللقاء شكر  طلب ابو عرار، مطاوع أبو عرار رئيس المجلس المحلي في عرعرة النقب، والأستاذ وجيه ابو قويدر على الاستقبال والتضييف، كما شكر رؤساء المجالس على الاستجابة والحضور، وشكر المهندسين، مؤكدا ان هذا اللقاء مثمر، ومهم جدا، وعلى الجميع مواصلة مثل هذه اللقاءات مع المختصين، واصحاب الشأن، لتنسيق المواقف، وتوحيد الخطاب، علما انه لا نجاح لأي خطة حكومية بدون اشراك السلطات المحلية العربية، وعليه على السلطات المحلية ان تكون موحدة في مطالبها، وخطابها بما يخدم اهل البلدات المعترف بها، وغير المعترف بها، كما اكد دور المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، بقيادة عطيه الاعسم، ودعم المجتمع العربي له.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة