اخر الاخبار
تابعونا

تونس تعلن خلوها من فيروس كورونا

تاريخ النشر: 2020-06-05 19:07:49

وفاة شقيقين بفرق ساعات في القدس

تاريخ النشر: 2020-06-05 13:14:15
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

خلال لقائه كيري : عباس جدد رفض يهودية الدولة والتمسك باتمام صفقة الاسرى كما هي

جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعقب إعلانه في قمة الكويت , رفض الفلسطينيين الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل ورفضهم حتى مجرد طرح هذه الفكرة للتفاوض  وكذلك جدد تمسكه باتمام صفقة السرى كما تم الاتفاق عليها ..وكان  الرئيس عباس التقى امس الاول الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان وزير الخارجية الأميركي جون كيري , في لقاء مستعجل وصفه المراقبون "بالمصيري" .


وكان وزير الخارجية الأميركي وصل إلى عمان بعد أن قطع زيارته إلى روما، والتقى الملك الأردني عبدالله الثاني، محاولاً "الاستمرار في تضييق الفجوات" بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حسب ما أفادت متحدثة باسمه.


وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني إن الملك عبد الله أكد لكيري خلال اللقاء "موقف الأردن الداعم لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين ومبادرة السلام العربية"، مشدداً على "ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني، وبما يحمي ويصون مصالح الأردن العليا، خصوصاً تلك المرتبطة بقضايا الوضع النهائي..


 ومن بين النقاط العالقة والتي ترتبط بتمديد مدة التفاوض مسألة  اطلاق سراح الدفعة الرابعة من الاسرى الفلسطينيين الذين يقبعون في السجون الاسرائيلية منذ ما قبل اتفاق اوسلو وفي مقدمتهم الاسرى الاربعة عشر من الفلسطينيين المواطنين في اسرائيل ..


وفي حديث مع الوزير عيسى قراقع مسؤول ملف شؤون الاسرى الفلسطينيين قال ل"الصنارة" ان الرئيس عباس ابلغ الوزير الامريكي تمسك القيادة الفلسطينية وعدم تراجعها ولو قيد انملة عن ما تم الاتفاق حوله خاصة في قضية الاسرى وبشكل خاص الدفعة الرابعة وما تشمله من اسماء .والتي تشمل في ما تشمل اسماء الاسرى ال14 من المواطنين العرب الفلسطينيين في اسرائيل . ونفى فراقع نفيا قاطعا ان يكون الرئيس عباس او غيره من القيادة الفلسطينية وافق على صيغة ما لتبادل اسرى فلسطينيين حتى لو كانوا قياديين مع الجاسوس الاسرائيلي  الامريكي جوناثان بولارد قائلا ان اسرانا هم اسرى حرية بينما بولارد هو جاسوس ولا علاقة لنا به بل كل علاقته هي بين اسرائيل وامريكا ..وقال قراقع ان الرئيس ابلغ كيري ان ما سيتم بعد غد الاحد سيحدد ما سيتم لاحقا . والقصد انه اذا ما التزمت اسرائيل باطلاق سراح الدفعة الرابعة فان الطريق ستفتح لمواصلة التفاوض واذا تراجعت لن يتم اي تقدم ..


وحضر اللقاء عن الجانب الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى الأردن عطاالله خيري، فيما حضره عن الجانب الأميركي مارتن انديك المبعوث الأميركي لعملية السلام، والقنصل الأميركي العام في القدس مايكل راتني..





>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة