اخر الاخبار
تابعونا
حالة الطقس
طمرة - 27° - 33°
بئر السبع - 30.56° - 32.22°
رام الله - 26° - 32.78°
عكا - 27° - 33°
القدس - 26° - 32.22°
حيفا - 27° - 33°
الناصرة - 27° - 33°
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2148
ليرة لبناني 10 - 0.0230
دينار اردني - 4.8955
فرنك سويسري - 3.5106
كرون سويدي - 0.3646
راوند افريقي - 0.2383
كرون نرويجي - 0.3782
كرون دينيماركي - 0.5148
دولار كندي - 2.6154
دولار استرالي - 2.3737
اليورو - 3.8468
ين ياباني 100 - 3.1935
جنيه استرليني - 4.5465
دولار امريكي - 3.471
استفتاء
وسيلة التواصل الاجتماعي التي اتابعها يوميا
انستغرام
فيسبوك
تويتر


اليوم اضراب شامل في الذكرى ال38 ليوم الارض

يشهد الوسط العربي اليوم الاحد اضرابا عاما في جميع المرافق وذلك احياء للذكرى ال 38 ليوم الارض .


وستنطلق المسيرة القطرية في قرية عرابة عصر اليوم الاحد ويتوقع مشاركة الالاف .


وفي حديث مع رئيس لجنة المتابعة العليا محمد زيدان قال لـ "الصنارة": جلسة اللجنة المركزية للجنة المتابعة التي إتخذنا فيها قرار الإضراب كانت من بين الجلسات القليلة جداً التي اتخذ القرار فيها بإجماع كل مركبات لجنة المتابعة، فبعد كل المداخلات أجمع الحضور على أن هناك حاجة للإضراب في ذكرى يوم الأرض هذا العام".


وحول الفعاليات والنشاطات التي تقرّرت قال:"فعاليات يوم الأرض ستتوّج بمسيرة مركزية في مثلث يوم الأرض(سخنين - عرابة- دير حنا)، وهذا العام ستكون في عرابة. ولكن قبل يوم الأرض نظمت وستنظم عدة فعاليات ، علماً أننا بدأنا بالإستعدادات والأمور التعبوية الأخرى غداة قرار المتابعة. واليوم) أمس الخميس (ستعقد لجنة المتابعة جلسة في خيمة الاعتصام في الحي المهدّد بالهدم في قلنسوة يليها إجتماع شعبي في السادسة مساء. ويوم الجمعة(اليوم) ستنظم مظاهرة شعبية في قرية رمية، في الواحدة والنصف بعد الظهر، ويوم السبت سيكون يوم تواصل مع أهلنا في النقب تبنّته الحركة الإسلامية حيث سيتم خلاله تنفيذ مشاريع وإقامة ورشات عمل وترميم وإقامة مبانٍ ومساجد وتنظيف مساجد ومقابر بمشاركة الآلاف من الشمال والنقب، وفي نهاية اليوم (غداً السبت) سيقام مهرجان اختتامي في قرية اللقية".


وحول البرنامج في يوم الأرض نفسه قال زيدان:" يوم الأحد الموافق 30 آذار يوم الأرض، ستنظم فعالية مركزية في النقب في قرية صويص في الرابعة عصراً حيث سينظم مهرجان شعبي تُبرز فيه مشاكل المواطنين العرب بشكل عام ومشاكل النقب بشكل خاص، والمسيرة المركزية في عرابة ستكون في الساعة الرابعة أيضاً وفي كفركنا ستنظم في الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد مسيرة تقليدية . ويتخلل جميع الفعاليات وضع أكاليل الورود على أضرحة الشهداء".


وقال إنه خلال الأيام التي سبقت وتسبق يوم الأرض نظمت وستنظم عمليات تعبئة وإرشادات وتوعية للطلاب بتكريس ساعتين دراسيتين للشرح عن يوم الأرض وأهمية الذكرى والفعاليات وضرورة إنجاح الإضراب. كذلك ستكون يومي الجمعة والسبت (اليوم وغداً) تظاهرات على مفارق الطرق الرئيسية.


ورداً على سؤال ما الذي تم إعداده لضمان نجاح الإضراب قال: "الأحزاب والحركات السياسية أخذت على عاتقها أن تعمل، كلٌّ في مجاله، للتوعية ولتعبئة الناس وشحنهم للإضراب، بالإضافة الى النشاطات والفعاليات التوعوية للطلاب الثانويين الذين هم جزء وشريحة مهمة في الإضراب . كذلك فإن الجو العام والمناخ السياسي العام والضغوط التي نواجهها والتحديات الكبيرة نحن المواطنون العرب ، كلها تشير الى أن الناس سيلتزمون وسيحترمون قرار المتابعة والإلتزام بالإضراب".


وحول الشعارات والأعلام التي ستُرفع في مسيرات يوم الأرض قال زيدان:" حسب قرار المتابعة سيتم رفع العلم الفلسطيني والعلم الأسود فقط، ويمنع رفع الأعلام والشعارات والمظاهر الحزبية والفئوية وذلك لضمان أن تكون الفعالية جامعة وموحّدة. كذلك فقد تم الاتفاق على الشعارات التي ستُرفع وهي شعارات وحدوية تعبّر عن الموقف السياسي لجميع الكتل والحركات السياسية".


وردّاً على سؤال حول إمكانية حدوث ما حدث في السنة الماضية عندما تم رفع العلم السوري وفي سنوات سابقة من حيث عدم الالتزام بالقرارات قال:" قد يحدث أن يكون هناك أفراد لا تلتزم بالقرارات ولكني أتوجه وأدعو الجميع الى الإلتزام بالقرارت، وبالنسبة للعلم السوري أقول لسنا بصدد دعم الموقف السوري فهناك خلاف حول ما يجري في سوريا والموقف السوري، لذلك أطلب من الجميع الإلتزام بقرارات المتابعة كي لا يكون هناك انفلات في رفع أعلام ومظاهر وشعارات حزبية أو فئوية أخرى وأن نركّز في نشاطات وفعاليات يوم الأرض نفسه. وسيكون هناك منظمون للمحافظة على النظام وتطبيق القرارات بالإضافة الى توجيهات واضحة".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة