اخر الاخبار
تابعونا

لبنان- إغلاق المدارس بسبب "كورونا"

تاريخ النشر: 2020-02-29 07:25:24

الطقس:انخفاض ملموس على درجات الحرارة

تاريخ النشر: 2020-02-29 02:39:04
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

النصراوي حنا معلم : اعمل على تسجيل مشروعي كبراءة اختراع

الطالب حنا معلم، من الصف الحادي عشر، في المدرسة المعمدانية الناصرة فاز بالمرتبة الثالثة في مسابقة "العلماء والمخترعين الشباب لعام 2014" ، تحت رعاية لجنة العلوم والتكنولوجيا في الكنيست والأكاديمية الوطنية للعلوم على بحث تطبيقي أجراه في مجال البصريات – الفيزياء، إذ قام بتحسين أداء نوع خاص من النظارات (Pinhole Glasses)، الذي يستعين به أشخاص لديهم مشاكل محددة في انكسار الضوء في العين وخاصة في القرنية، ويمكن بهذا التحسين توسيع مجال الرؤية لهؤلاء الأشخاص وجعلهم يقرؤون كمية أكبر من الكلمات في نفس الوقت.


نتيجة لهذا الفوز سوف يُمثل حنا معلم البلاد في المسابقة الدولية لأبحاث الشباب، Intel ISEF التي ستُقام في لوس انجلوس في الولايات المتحدة بعد شهرين برعاية شركة إنتل العالمية، وفي تصنيف البيو- فيزياء، كذلك سيحصل على منحة للتعليم الأكاديمي .


الصنارة : حدثنا عن المشروع ؟


حنا : استمر العمل على المشروع قرابة الخمسة اشهر , وفي شهر شباط ادركت ان النتائج النهائية للمشروع باتت جاهزة وان بامكاني الاعلان عنه وتقديمه بشكل رسمي في المسابقة , فالمشروع يحاكي تلك المجموعة من المرضى الذين لا يستطيعون استعمال نظارات عادية , اساسا بسبب خلل في انكسار الضوء في العين وخاصة في قرنية العين او اشخاص خضعوا  لعملية ليزر ولم تنجح مثلا وانهم يعانون من مشكلة ان (حبة) العين لديهم ليست كروية تماما فيستعملون نوعا خاصا من النظارات يدعى Pinhole Glasses))  وهي عبارة عن نظارة مكونة من البلاستيك سوداء اللون وفيها فتحات صغيرة.


الصنارة : ماذا اضفت للمشروع ؟


حنا :  ما اضفته للمشروع باني قمت بتوسعة الفتحات (الفتحات الموجودة في السوق بحجم واحد ملمتر فقط) لكني عملت على توسعتها اكثر لادخال كمية اكبر من الضوء للعين عبرها وبالتالي يصبح مجال الرؤية اوسع واكثر وضوحا , والى جانب هذا كله قمت بدمج عدسة في الفتحات الصغيرة وبهذا ارتفعت نسبة الضوء الداخل اليها وتحسن مجال الرؤية اكثر , وبات بامكان من يستعمل النظارات الان بعد الاضافات ان يستعملها لفترة اكثر من 60 دقيقة علما انه في السابق كان يتم استعمالها من 20 الى 60 دقيقة فقط , وبات من يستعملها يشعر براحة اكثر من حيث الرؤية ومجالها .


الصنارة : هل توقعت ان يلاقي المشروع نجاحا كبيرا وان يحتل المرتبة الثالثة في المسابقة ؟


حنا : ابدا لم اتوقع ذلك خصوصا وان المسابقة امتدت على ثلاثة مراحل , وكل مرحلة كنت اشارك فيها كان الخوف يتملكني خشية من ان لا اجتاز المرحلة , لكني كنت مؤمنا بما اقدمه , وعندما اجتزت المرحلتين الاولى والثانية ادركت ان بحوزتي مشروع علمي مهم جدا .


الصنارة : ماذا عن المرحلة الاخيرة ؟


حنا : لم اتوقع ان اكون من بين المراتب الثلاث الاولى , خاصة واني كنت اعلم انهم يختارون مشاريعا غاية في الاهمية ليسافروا بها الى امريكا ويعرضوها هناك , ولهذا لم اكن اتوقع ان انجح .


الصنارة : صف لنا لحطة الاعلان عن اسمك ومشروعك في المرتبة الثالثة ؟


حنا : كانت مفاجأة كبيرة جدا , ولم اتخيل ان احتل هذه المرتبة , وعندما اعلنوا عن اسمي ومشروعي شعرت بسعادة كبيرة وادركت ان لا مستحيل امام الارادة ابدا.


الصنارة  : لمن تهدي نجاحك ؟


حنا : لاهلي اولا فقد ساعدوني كثيرا , ولوالدي على وجه الخصوص فقد ساعدني بالتحضير والدراسة , ولا انسى ايضا ان اشكر الطبيبة حنين جبالي مديرة قسم العيون في مستشفى بوريا والتي فتحت امامي المجال بتجربة المشروع على المرضى .


الصنارة : وعن المرحلة القادمة ؟


حنا : اعمل الان على تسجيل مشروعي كبراءة اختراع , وساسافر الى امريكا هناك سافحص عرض الانتساب الى اي جامعة حيث تنتظرني منحة مالية للتعليم في اي جامعة , وبعد عودتي من امريكا سافحص امكانية تطوير المشروع اكثر , وافحص امكانية تسويقه .


الصنارة : هل يمكن تطوير المشروع والجهاز اكثر من ذلك ؟


حنا : افكر ان احول الجهاز الى رقمي (ديجيتالي) بحيث تلائم فتحات العدسة نفسها بنفسها وفقا لصعوبة حالة المريض .


الصنارة : ماذا عن كونك الطالب العربي الوحيد الذي وصلت الى هذه المرحلة :


حنا : شعور رائع وفخر لي وللمجتمع العربي ككل , وكما قلت سابقا لم اتوقع يوما ان احصل على جائزة من هذا القبيل وهذا ما ضاعف شعوري بالسعادة.


الصنارة : علمنا انك تستعد للسفر الى الفاتيكان الشهر القادم للقاء البابا ؟


حنا : نعم هذا صحيح , وذلك ضمن مسابقة الكتاب المقدس , فقد كانت المسابقة مقسمة الى اربع فئات عمرية , وكنت في قسم الفئة العمرية الثانية وحصلت على المرتبة الاولى في المسابقة , وفاز في المسابقة ايضا ثلاثة  مشاركين والجائزة ستكون رحلة الى حاضرة الفاتيكان لزيارة البابا في روما .


الصنارة : اي رسالة توجهها للطالب العربي في البلاد ؟


حنا : ما من مستحيل , ويمكن تحقيق كل شيء , فنحن شعب بامكاننا فعل كل شيء والنجاح على صعيد كل الأطر والمجالات.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة