اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

عيسى جبر : لم يحدث ان تجر معلمة بهذا الشكل

"في المرحلة الراهنة طلبنا من المدير ان لا يتواجد في المدرسة تحسبا لاي طارئ اما بالنسبة لاستمرار المدير في وظيفته فهو امر او قرار سيتم لاحقا بالتنسيق مع الوزارة ومنظمة التعليم وكل الجهات المسؤولة من اجل مصلحة المدرسة والطلاب واهالي القرية ".


هذا ما قاله عيسى جبر رئيس المجلس المحلي في قرية ابو غوش في حديث خاص للصنارة نت صباح اليوم الاربعاء , تعقيبا على ما ألت اليه الاوضاع في المدرسة الثانوية الشاملة في قرية ابو غوش , والتي شهدت اعتداءا وتصرفا مهينا بحق المربية رلى ملحم ابنة قرية عرعرة والتي التحقت بمدرسة ابو غوش قبل حوالي الثمالنية أشهر لتعليم موضوع اللغة العبرية , لكنها تعرضت مطلع الاسبوع لحادث شغل الرأي العام والبلاد عامة وهز اركان الدائرة التعليمية ووزارة المعارف , عندما (سحبت) على يد شرطيين على الارض امام طلابها في المدرسة لاخراجها منها بالقوة وهي تصرخ , والطلاب يصرخون ويلقون الحقائب على عناصر الشرطة في مشهد قلما نتابع احداثه في المؤؤسات التعليمية في البلاد.


وعن مدير المدرسة قال جبر عيسى :" المدير هو انسان محترم وصاحب كفائة ولكني اظن ان المدير لم يتوقع ان تتصرف الشرطة على هذا النحو , ولم تكن هناك الحاجة لان تصل الامور الى ألت اليه ".


"سوء تصرف الشرطة وضع المدير بموقف محرج جدا اذ ان الرأي العام نقل الصورة وكأن المدير هو السبب فيما حصل , علما انني اعتقد انه ليس السيبب في ذلك " .


وردا على سؤال مراسلنا حول ما حصل في المدرسة قال رئيس المجلس المحلي ابو غوش عيسى جبر :"ما حصل بالاساس شيء بسيط ممكن ان يحدث في اي مدرسة , والحديث يدور معلمة من عارة فاضلة ومهنية وانتقلت الى ابو غوش  للتعليم قبل حوالي 5 اشهر وتم تعيينها مدرسة للغة العبرية في المدرسة , وطيلة فترة وجودها في المدرسة كان الطلاب يعبرون عن مدى رضاهم من المعلمة ومن ادائها واسلوبها في التعليم".


وأضاف عيسى جبر :" على ما يبدو ووفقا لما وردني من اشخاص , فان هناك اشكالية كانت بين المعلمة ملحم ومدير المدرسة وبعض المدرسين على خلفية التعامل مع الاولاد وتسيير الشؤون التعليمية في المدرسة , وعليه قررت المربية الفاضلة ملحم  الاستقالة وكتبت مكتوب استقالتها وقدمته ايضا لمدير قسم الثقافة في المجلس المحلي , ومن المجلس عادت الى المدرسة  بغية توديع الطلاب ".


وقال جبر :" وفقا لما وصلتنا من معلومات , وعلى خلفية تصرفات وقعت في المدرسة واسفرت عن مشاداتكلامية  بين المربية ملحم مع بعض المعلمين والمدير , تم استدعاء ضابط الامن التابع للمجلس لكنه لم ينجح في تهدئة الوضع , وعلى ما يبدو ان شخصا معينا (دون اتهام احد) اتصل بالشرطة وقال ان اشكالا وقع في المدرسة يهدد الطلاب , علما انه لم يحدث ذلك ".


وتابع جبر :" الشرطة تعاملت مع المعلمة والقضية بشكل فاضح ولم تكن هناك حاجة لاستعمال العنف ضد المعلمة , ما حصل مشين بحق التربية والتعليم في ابو غوش وفي البلاد عامة , لم يحدث ان تجر معلمة من المدرسة بهذا الشكل ؟ وكان بالامكان استدعاء المعلمة لاحقا لاستجوابها , ولكن ما حصل خلق أزمة , وتم اضراب التعليم في المدرسة ليومين وتبعتها مواجهات والقاء غاز مسيل للدموع في غرفة المعلمين".


وكانت ادارة المجلس المحلي بقيادة عيسى جبر شاركت صباح اليوم الاربعاء في اجتماع حاشد في المدرسة , وتحدث الحضور الى الطلاب بغية تهدئة الاجواء , وقال رئيس المجلس عن الاجتماع الذي عقد :"  الاجتماع عقد اليوم بمشاركة عبد الله خطيب مسؤول التعليم العربي ومفتشة الوزارة وضابط الامن من الوزارة , مفتش العلوم حسام ذياب وعدد من المسؤولين ورئيس لجنة اولياء امور الطلاب, تحدثنا للطلاب , واكدنا اننا في غنى عن التصرفات المبالغ فيها, وان من مصلحة الجميع حاليا  العودة الى الدراسة وانتظامها بشكل طبيعي واحترام ادارة المدرسة".


وانهى جبر عيسى :" التسرع في اتخاذ قرارات في مثل هذه الظروف ليست في صالح الجميع "



من جهته عين مئير شمعون مدير لواء القدس لجنة فحص برئاسة نائبته روت مزراحي والمفتشة على المدرسة الثانوية الشاملة في ابو غوش للتحقيق في حيثيات ما شهدته المدرسة .


الوزارة : لجنة خاصة لفحص ما حصل في أبو غوش


وفي حديث للصنارة نت مع كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط العربي قال :" اللجنة  تعمل على فحص مجمل الموضوع وحيثياته ولا زالت التحقيقات قيد البحث والتحقيق ولم تنته اللجنة بعد من تحقيقاتها".


وعلم مراسل الصنارة نت من مصادر موثوقة في المدرسة الثانوية في ابو غوش , ان عددا من الطلاب تواجد صباح اليوم في المدرسة , الا ان القسم الاكبر من المعلمين تغييبوا اليوم عن المدرسة .



وقد اشارت المعلومات المتوفرة الى ان طاقما من وزارة المعارف ومفتش المدرسة وطاقم من المجلس المحلي برئاسة رئيس المجلس جبر عيسى يتواجدون في المدرسة ويتحدثون الى الطلاب حول ما حصل


معلمو ثانوية ابو غوش : نستنكر تعمد تأزيم الأمور وتعريض المدرسة والطلاب للخطر


وعلى صعيد متصل توجهت لجنة طاقم معلمي ومعلمات مدرسة ابو غوش الشاملة  لأهالي ووجهاء ومسؤولي قرية أبو غوش , والى رئيس المجلس المحلي جبر عيسى , ومدير قسم المعارف، ولجنة أولياء الأمور،وأولياء الأمور والطلاب في المدرسة  , برسالة استنطارية لما حصل في المدرسة والاعتداء الاثم على المربية رلى ملحم من قبل عناصر الشرطة وما شهدته المدرسة من احداث عنف.


 وجاء في الرسالة ما يلي :


كما هو معلوم لديكم فإننا نحن معلمو ومعلمات المدرسة الشاملة في أبو غوش وبناء على توجيهات منظمة المعلمين "ארגון המורים"  نفذنا اضرابا عن العمل أمس الثلاثاء الموافق 18/3/2014 وذلك كتعبير عن الاحتجاج والاستنكار لما آلت إليه الأوضاع في المدرسة وتعرض المعلمين والمعلمات للخطر بسبب التصرفات الهوجاء وغير المسؤولة التي حصلت بالأمس من قبل أشخاص همّهم إثارة الفوضى وعدم توفير بيئة تعليمية في المدرسة. 
وإننا بذلك نريد إيصال رسالة واضحة جلية لا محاباة فيها ولا مجاملة لأحد:


1. إننا نستنكر كل أشكال العنف ضد المعلمين والمعلمات، سواء أكان جسديا أو لفظيا من أي جهة وتحت أي ظرف، بالإضافة الى استنكارنا الشديد لطريقة تعامل الشرطة مع المربية رولا ملحم.


2. إننا نستنكر تعمد تأزيم الأمور وتعريض المدرسة والطلاب للخطر بسبب التصرفات غير المسؤولة والبعيدة كل البعد عن كل المعاني التربوية في المدارس.



3. إننا نستنكر إصدار أي قرار متسرّع من قبل المجلس ولا نرى في ذلك حلا للمشكلة القائمة فوق أنه قبول وإقرار بتصرفات المعلمة، دون تكلف العناء في البحث والتقصي والتحقيق النزيه والشفاف، ونرى أنه استجابة لضغوط خارجية ولا يخدم سوى أجندات لا علاقة لها بالمدرسة ولا بالمسيرة التعليمية.


4. إننا نطالب المسؤولين في المجلس المحلي بتحمل مسؤولياتهم والسعي الفوري لإجراء تحقيق شفاف في الأحداث وما آلت إليه.



5. ونطالب المجلس بجميع أعضائه والمسؤولين ولجنة أولياء الأمور باتخاذ موقف واضح مما تعرض له المعلمون من إهانات وتجريح وطعن في الصميم بالإضافة للتهديد والوعيد بأساليب صبيانية تهدم ولا تبني، وإننا نلفت انتباهكم إلى أن مكانة كل المعلمين والمعلمات يجب أن تحترم وهي مسألة مفصلية في سير العملية التربوية والتعليمية ولا تنازل عنها إطلاقا.


6. إننا نذكر أنفسنا ونذكركم أن الطلاب فلذات أكبادكم وأنهم أمانة في أعناقنا وأعناقكم جميعا، فكيف تقبلون أن تجعلوا من المدرسة ساحة صراع وانتقام وتصفية حسابات بدل تحييدها كليا عن كل ذلك؟



7. إننا نضع الكرة في ملعبكم لتبادروا إلى حلحلة الأمور وإعادتها إلى نصابها وإيقاف كل تصرف أو إجراء غير مسؤول بما فيه حملات التشهير والتجريح والقذف والمعلومات المغلوطة في ساحات الانترنت وبين الناس كي يستطيع الطاقم التعليمي والإداري العودة إلى المدرسة واستئناف عمله.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة