اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بوتين لنظيره الإيراني: لسنا من خلق الأزمة الأوكرانية

شرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية للرئيس الإيراني حسن روحاني رؤيته للوضع المتفاقم في أوكرانيا. وقال جهاز الإعلام التابع لرئاسة جمهورية روسيا في بيان له إن الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك والمسائل المدرجة على جدول أعمال المجتمع الدولي.



وتم تأكيد رغبة الجانبين في زيادة التعاون المشترك وتنفيذ المشاريع المتفق عليها والاتفاقيات. وأشاد الرئيس الروسي خلال تبادل الآراء حول البرنامج النووي الإيراني، بموقف طهران البنّاء في المحادثات مع "السداسية".


مصالح الأطراف المعنية


وشرح بوتين، استجابة لطلب حسن روحاني، رؤيته للوضع المتفاقم القائم في أوكرانيا. ونوه رئيس الدولة الروسية على وجه التحديد إلى أن الأزمة لا تُحل إلا عندما يأخذ الحل في الاعتبار مصالح وإرادة سكان جميع مناطق هذا البلد المتعدد القوميات.
وأضاف جهاز الإعلام أنه تم الاتفاق بين بوتين وروحاني على مواصلة الحوار الثنائي حول القضايا الدولية والإقليمية بما فيها التحضير لعقد قمة بحر قزوين الجديدة". إلى ذلك، أكد بوتين أن روسيا ليست هي من خلقت الأزمة الأوكرانية وإنما جُرت إليها بشكل أو بآخر.




وقال الرئيس الروسي خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي، الخميس، خصص في جزء منه لبحث تطورات الأزمة الأوكرانية: "أود أن أشير إلى أننا لم نكن السبب في اندلاع الأزمة الأوكرانية، نحن جُررنا بشكل أو بآخر إلى هذه الأزمة، وأود أن أشير أيضًا إلى أن ما يحدث اليوم في أوكرانيا هو، بالمقام الأول، أزمة أوكرانية داخلية.. وللأسف.. يدرك جميعنا أننا جررنا بشكل أو بآخر إلى هذه الأحداث".
وقال بوتين مخاطباً أعضاء المجلس:" دعونا نفكر معًا في كيفية بناء علاقاتنا مع شركائنا وأصدقائنا في أوكرانيا وغيرها من شركائنا في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية".


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة