اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

باحثون يحلّون لغز طريقة تفشّي "البكتيريا المفترسة"

تمكن البروفيسور عمانوئيل هنسكي وباحثون آخرون من مختبر الميكروبيولوجيا في كلية الطب في الجامعة العبرية في القدس من حل لغز طريقة تفشّي البكتيريا العنيفة من نوع ستريبتوكوكوس المعروفة بإسم البكتيريا المفترسة أو القاتلة وكيفية انتقاله الى الدورة الدموية وتحوّلها الى فتّاكة. هذا الإكتشاف من شأنه أن يلعب دوراً كبيراً في تطوير علاج وقائي للأمراض التلوثية المعدية والصعبة التي تسببها هذه البكتيريا لدى وصولها الى الطبقات الرخوة في الجسم والى الدورة الدموية.


ففي حالتها الطبيعية تُسبب البكتيريا من نوع ستريبتوكوكوس التهابات في اللوزتين والحلق كما تسبب قروحا تلوثية في الجلد وعادة تتم معالجتها بالمضادات الحيوية(الأنتيبيوتيكا)، ولكن عندما تتحوّل البكتيريا الى عنيفة وفتّاكة تتمكن من الإنتقال الى الطبقات الرخوة والى الدورة الدموية وتسبب تلوثاً خطيراً وسريعاً يؤدي الى الوفاة، بعد أن تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم وتدمّر عدة أجهزة في الجسم وتبدأ"بالتهام" الطبقات الرخوة بسرعة فائقة ومن هنا اللقب "البكتيريا المفترسة".

وكل سنة يصيب هذا النوع من البكتيريا 650 ألف شخص في العالم  يموت من بينهم حوالي 200 ألف شخص، وفي البلاد يصاب كل عام حوالي 500 شخص ويموت منهم العشرات.


وحول أهمية الإكتشاف قال البروفيسور هنسكي الذي نُشر يوم أمس الخميس عن اكتشافه في المجلة العلمية الشهيرة (CELL)، إنه يلقي الضوء على الطريقة التي تتحوّل فيها البكتيريا الى فتّاكة وقال: "إن البكتيريا من نوع ستريبتوكوكوس تستغل الدم للحصول على غذائها، حيث تسيطر على إحدى الخلايا وتعرقل عملها من خلال مسّها بتركيب البروتين في الخلية وعندها تقوم الخلية بإفراز حامض أميني تستخدمه البكتيريا للتكاثر وعندما تتكاثر أعدادها تنجح باختراق الخلية والطبقات الرخوة الموجودة فيها لتصل الى الدم".


وأضاف البروفيسور هنسكي إنّ البكتيريا في حالتها الطبيعية وقبل أن تتحوّل الى فتّاكة لا تستطيع التغلب على جهاز المناعة ووسائل الدفاع الموجودة في الجسم ولكنها قادرة على تحويل عملية الايض في الخلايا لصالحها كي تتقوّى وتتكاثر وبالتالي تخترق الخلايا والطبقات الرخوة وتدمرها.
وقال إنّ المرحلة القادمة من البحث ستتركز في كيفية ملاءمة علاج كمضاد حيوي قادر على وقف تطوّر بكتيريا الستريبتوكوكوس الفتّاكة بسرعة، مشيراً الى أنّ أحد أنواع الانزيمات المستخدمة كعلاج لبعض أنواع السرطان ثبت أنها قادرة على وقف تكاثر البكتيريا بعد وصولها الى الدورة الدموية. وحول هذا الإكتشاف سجل الباحثون براءة اختراع خاصة بهم.


تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة