اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

اللجنة التربويّة لكنيسة الكاثوليك تقدم استقالتها للمطران شقور


"  سبب الاستقالة يعود الى اننا كلجنة طالبنا بان تكون كل من مدرستي عبلين وبواردي تابعتين لمركز المدارس التابعة للكنيسة , لكن طلبنا لم يوافق عليه حتى الان ولم ينفذ".


هذا ما قاله سهيل عطا الله احد اعضاء اللجنة التربويّة لكنيسة الكاثوليك في حديث للصنارة نت اليوم الخميس في اعقاب استقالة جماعية للجنة التربويّة لمدارس أبرشيّة كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في أبرشيّة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل، من عملها التطوعي في خدمة المدارس الاسقفية.


وأضاف سهيل عطال الله:" تبين لنا لاحقا على انه في قرية عبلين المدرستين تابعات لجمعية عبلين الامر الذي ازعجنا وطالبنا بتغييره وحتى الان لم يتم الاستجابة لطلبنا وعليه تقدمنا للمطران بمكتوب الاستقالة".


وجاء في رسالة اللجنة ما يلي : 

حيفا في 2ـ12ـ2013

سيادة المطران الياس شقور الكلي الوقار


المبحث : استقالتنا كلجنة تربوية.


اسعد الله اقاتكم


إن موافقتنا قبل اكثر من ست سنوات خلتْ، للتطوع كأعضاء في اللجنة التربوية، قد نبعتْ من عدة عوامل، اهمها:


رغبتنا في توحيد جميع المؤسسات التعليمية الاسقفية في الابرشية تحت راية المطرانية  برعاية المطران الجديد المتروبوليت الياس شقور. إذ ْ كنّا نعلم جيدا، ان تلك المؤسسات كانت في العهود السابقة، عبارة عن كتل (دويلات) ثلاث منفصلة ومستقلة بل متصارعة ايضا، وهي: "قلعة" الناصرة  ومجمّع مؤسسات مار الياس في عبلين ومطرانية متهاوية مستباحة ومنهوبة في حيفا. كانت المدارس اسقفية ً إسما لكنها خارجة عن سلطة الاسقف عمليا.


بعد سيامتكم اسقفا على ابرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل وبعد استحداث اللجنة التربوية، تحركنا جميعا بمعيتكم على طريق توحيد  كافة مدارسنا الاسقفية. وهكذا وبعد ان قمنا سوية بالتغييرات الاصلاحية الادارية الجذرية في مدرستي الاكليريكية والواصفية، وبعد ان أسّـسنا مكتب ادارة المدارس الاسقفية في حيفا وسمّينا مراقب الحسابات القانوني السيد وسيم عيساوي مديرا له، وبعد ان استحدثنا، بموافقتكم وبدعمكم، مكتبَ النائب  الاسقفي لشؤون مدارسنا، وهو بمثابة إدارة معارف اسقفية، تصوّرنا ان هدف توحيد مدارسنا الاسقفية قد تمّ تحقيقه فعلا. غير أن صدور "كراس البيانات المالية لمدارس الابرشية العكاوية للسنة المالية 2010 " وعدم تضمّنه اي تفاصيل عن مدرسة مريم بواردي في عبلين، وعدم نقل حسابات مؤسسات مار الياس التربوية في عبلين الى مكتب ادارة المدارس الاسقفية في حيفا، قد زرع في نفوسنا الشكوك، وجعلنا نتساءل عن ذلك صراحة ً.


لا نريد حاليا ان ندخل في التفاصيل، ولكننا نقول ان مجمل ما سمعناه مرارا وتكرارا، خلال السنتين الماضيتين، من تفسيرات وتبريرات، لا يبرّر ابدا عدمَ نقل حسابات مدارس عبلين الى مكتب ادارة المدارس في حيفا، وذلك اسوة بباقي مدارس الابرشية، اللهم إلا اذا كانت مدرسة مريم بواردي وربما غيرها من مؤسسات مار الياس في عبلين، هي ليست ملكا للابرشية، حتى ولو من ناحية الرمز(סמל ביה"ס)، ولا للمطران شقور شخصيا، إنما هي مسجلة فعلا، كما اتضح لنا مؤخرا، على اسم "جمعية المدرسة الثانوية وكلية مار الياس-عبلين" (עמותת בי"ס תיכון ומכללת מר אליאס-אעבלין שמספרה 58-016-852-4) التي اصبحتْ هي المشغِل وهي من تصرف رواتب المعلمين والعاملين. وبالتالي فلا تسري على هذه المدارس وصية ُ المطران التي كان سيادته قد اعلن عنها مرارا وقام بنشر شذرات منها في مجلة الرابطة الجديدة. ذلك لان المطران، ككل مواطن آخر في هذه الدولة، لا يستطيع ان يوصي باملاك (منقولة كانت ام غير منقولة) لا يملكها هو بنفسه.


لا نعلم اذا كان القانون الكنسي في الكنيسة الكاثوليكية، يلزم المطارنة بالتخلي للكنيسة عن املاكهم غير الموروثة المطوّبة على اسـمهم الشخصي ، في حياتهم او بعد مماتهم. غير ان سيادة المطران شقور بادر بنفسه الى الاعلان مرارا بصورة شفوية وخطية، عن اعداد وصية رسمية بتحويل كل ما يملكه في عبلين(باستثناء داره السكنية) الى كنيسة الروم الكاثوليك الملكيين في الجليل. فكيف تستقيم هذه الوصية مع الوضع الراهن  اي مع وجود هذه الجمعية ومع احتفاظها بما تملكه حقيقة ً في مؤسسات مار الياس في عبلين؟ّ!


نعتقدُ جازمين ان استمرار هذا الوضع على حاله، سيؤدي حتما الى وضع ٍ يمكننا تلخيصه كما يلي: 


"مع كل دعائنا المخلص للمطران شقور بطول العمر والصحة والتوفيق والعافية، ولكن المطران هو بشر مثلنا، معرضٌ – كما نحن كبشر معرضون جميعا – لحادث فجائي قد يضع (لا سمح الله ولا قدّر) حدّا لحياتنا، وبالتالي فان كل الاملاك المسجلة رسميا على اسم جمعية مار الياس  في عبلين، تصبح بلا ادنى شك، رهينة َ قرار الجمعية دون غيرها. بعبارة اخرى، فإن اعضاء جمعية مار الياس العاملين في المدرسة يصبحون بقدرة قادر، مشغّـِلين ومشتغلين في آن واحد، والانكى من هذا سيصبحون هم وباقي زملائهم في الجمعية، اصحابَ البيت الشرعيين، اي سنشاهد من جديد عرضا آخر للمسرحية العبثية التراجيدية التي دارت حول ملكية مدرسة نوتردام في معليا والجامعة الكاثوليكية في عبلين".


لقد قلنا لسيادتكم مرارا وتكرارا وبمنتهى الصراحة والوضوح، أن هناك طريقا واحدة للخروج من هذا المأزق، وهي كما يلي:
تبادر "جمعية المدرسة الثانوية وكلية مار الياس" فورا الى إتخاذ قرار رسمي بتوقيع اعضائها، بالتنازل عن كل ما تملكه من املاك منقولة وغير منقولة ، في مؤسسات مار الياس في عبلين، لصالح ابرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل، او حتى لصالح المطران الياس شقور شخصيا، بحيث تصبح هذه الممتلكات جزءا لا يتجزأ من الممتلكات الاخرى التي تسري عليها وصية ُ المطران شقور، بدون الرجوع الى اي شخص او الى اي جمعية قد تدّعي حقوق الملكية".


إن القول بأن نقل ملكية "رمز المدرسة" من "جمعية المدرسة الثانوية وكلية مار الياس" الى المطرانية و/أو الى المطران، أمرٌ معقد جدا ويكاد أن يكون غير قابل للحلّ، هو قول غير صحيح، لكنه يكون صحيحا طالما أن هذه الجمعية لم تتخذ قرارا صريحا بشأن التنازل عمّا تملكه في مؤسسات مار الياس في عبلين ولم تقم بتبليغ مسجل الجمعيات ووزارة المعارف بقرارها.


قد لا يحقّ لنا ان نلفت انتباه سيادة المطران الى التبعات المستقبلية الخطيرة المترتبة على مثل هذا الوضع، على الصعيد المعنوي والجماهيري، حتى ولو كان موقفنا نابعا من حرص صادق على سمعة المطران شقور حاليا وفيما بعد ايضا. ولكن يحق لنا قطعا، ان نقول أن هذا الاحتمال سيكون مسيئا جدا لنا شخصيا، وسيُشوّه صورة كل ما قمنا به من تصدٍّ لادارات مالية فاسدة. وبالتالي فلا نستطيع التعايش اكثر مع جمعية تملك بكل تأكيد، رمز (סמל) مدرسة مريم بواردي وعمارة كاملة في مجمّع مؤسسات مار الياس، ولربما ايضا املاكا اخرى لم نكتشفها حتى الان.


إن كل ما سمعناه حتى الان من تفسيرات حول عدم نقل حسابات مدارس عبلين الى مكتب ادارة المدارس الاسقفية في حيفا، وعدم العمل الجاد على نقل الاملاك، المنقولة وغير المنقولة، المسجلة على اسم الجمعية، الى المطرانية او الى المطران، نقول إن كل ما سمعناه بهذا الصدد من تفسيرات واعذار واسباب وحوارات وتأويلات وتكليف محام ٍ لمعالجة الموضوع، لا نستطيع إلا ان نفهمه كاستهتار بعقولنا واستخفافٍ بتفكيرنا واحتقارٍ لذاكرتنا.
وعليه، نعلن بهذا استقالتنا الجماعية الفورية كلجنة تربوية. 


نتمنى لكم  ولجميع مدارسنا كلَ الخير والنجاح والتوفيق

باحترام

الياس مخول ----------------  سهيل عطالله------------------ د.جوني منصور-------------  

د.ابراهيم عطالله--------------- سهيل مخول ----------------  د.حاتم خوري --------------


نسخة الى:
قدس الاب اغابيوس عارف يمين- النائب الاسقفي لشؤون المدارس


قدس الاب وليم ابو شقاره – مساعد إداري لشؤون المدارس


السيد اسامه مطر – القيم العام


مدراء المدارس الاسقفية   





>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة