اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

تأسيس صندوق "ارتقاء" للمنح الجامعية للأكاديميين العرب

بمبادرة سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي، الدرزي والشركسي التابعة لمكتب رئيس الحكومة ومشاركة مجلس التعليم العالي، وزارة المعارف، مجلس التكهنات "مفعال هبايس" وصناديق خيرية من البلاد وخارجها تم تأسيس صندوق "ارتقاء" ليكون أول صندوق رسمي لتوزيع منح للطلاب الأكاديميين العرب، حيث سيتم توزيع مئات المنح على الطلاب الأكاديميين في مختلف المجالات حيث تبلغ قيمة المنح الإجمالية 15 مليون شاقل.


وتم تأسيس صندوق "ارتقاء" برؤيا مشتركة من سلطة التطوير الاقتصادي ومجلس التعليم العالي، بهدف إزالة العقبات التي تواجه الطلاب العرب بالاندماج في المؤسسات التعليم العالي ومن ثم تسهيل انخراطهم في سوق العمل الإسرائيلي في وظائف تتلاءم مع مؤهلاتهم وتحصيلهم التعليمي.


ومن خلال هذه المبادرة سيتم توزيع 650 منحة في بداية كل عام أكاديمي ستبلغ قيمة كل منحة  10.000 شاقل لكل طالب في سنوات التعليم الأولى، أي تغطية القسط التعليمي في السنة الأولى والثانية من فترة التعليم، أما في السنة الثالثة والرابعة فان قيمة المنحة ستكون  5.000 شاقل لكل طالب أي أن مجموع كل المنح سيغطي غالبية تكلفة قسط التعليم.


يأتي هذا المشروع الهام كجزء من رؤيا وتصور سلطة التطوير الاقتصادي، التي تُعد إحدى المساهمين الأساسيين بتأسيس صندوق "ارتقاء"، إضافة لذلك فتعمل السلطة على بناء مشاريع وبرامج داعمة للوسط العربي في مجالات البنية التحتية والمواصلات العامة والتشغيل ودمج الأكاديميين العرب في سوق العمل.


مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي أيمن سيف يرى أن هذا الانجاز الهام من شئنه أن يغيّر الكثير في تطوير ودفع الأكاديميين العرب، خاصة وان المجتمع العربي يعتبر مجتمع شاب من حيث متوسط العمر أي أن حوالي نص المجتمع سيلتحق خلال الأعوام القليلة القادمة في المعاهد الأكاديمية العليا والجامعات. وقال سيف "اليوم نقطف ثمار ما خططنا له منذ سنوات وكلي أمل أن نتمكن من الاستمرار في دعم المشاريع الهامة وخاصة قي المجال الأكاديمي في الوسط العربي" وأضاف سيف "هذه فرصة لتوجيه الشكر والتقدير لكل الشركاء الذين عملوا جاهدين ﻻنجاح الفكرة وتطويرها لمشروع هام وحيوي". 


وعن كيفية توزيع المنح قال ايمن سيف :" المنح مفتوحة امام جميع الطلاب , وجميعهم بامكانهم التقدم لطلب المنحة , وسيتم قريبا نشر تفاصيل اوفى عبر وسائل الاعلام , فيها سيتم توجيه الطلاب لتعبئة استمارات لصندوق المنح , وتحويلهم عبر رابط الى  الموقع الرسمي للصندوق والذي الذي يحوي المستندات التي يتوجب ارفاقها ".
وتابع سيف:" هدفنا فتح المجال لكل طالب وطالبة ان تكون لديهم الفرصة لتقديم طلب لمثل هذه المنح , والمنح مخصصة لطلاب سنة اولى من تعليمهم في الجامعات والكليات ".


اما عن المعايير والمقاييس المتطلب توفرها لدى الطالب ليحظى بفرصة الحصول على المنحة , قال ايمن سيف:" لا شك ان هناك معايير نحن كلجنة توجيه للصندوق , اتفقنا عليها وتم اقرارها بالاجماع , ومنها : الوضع الاقتصادي الاجتماعي للطالب (هدفنا مساعدة الطلاب المحتاجين) , اضافة الى الموضوع الذي يدرسه الطالب , حيث سيتم منح نقاط اضافية لطلاب يدرسون مواضيع مطلوبة في سوق العمل , كالهندسة على سبيل المثال".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة