اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

ما هو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة؟!

منذ العام 1999 تحتفل الجمعية العامة للأمم المتحدة باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وتوصي جميع المنظمات الرسمية وغير الحكومية ووسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم بالنشر والترويج لثقافة القضاء على العنف ضد المرأة.



* إحياء لذكرى الأخوات ميرابال من جمهورية الدومينيكان


وقد ارتبط إعلان هذا اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والقضاء عليه بقصة تعود الى العام 1960 وقعت في جمهورية الدومينيكان في البحر الكاريبي الواقعة على مشارف كوبا وهاييتي، حيث تمّ قتل الأخوات ميرابال الثلاث باتريشيا ومينيرڤا ومريا تريزا، وهن ثلاث شقيقات تمّ اغتيالهن من قبل مجهولين وبتوجيه حكومي يوم الخامس والعشرين من تشرين الثاني عام 1960 في عهد الدكتاتور رفائيل تروخيلو.


كان والد الشقيقات ميرابال رجل أعمال ناجحاً وكان يعيش مع أسرته وبناته الأربع حياة الطبقة المستقرة والميسورة، وكانت العائلة معارضة سياسياً لنظام الدكتاتور تروخيلو الذي بقي في السلطة لغاية 1961، وكان متحالفاً مع الكنيسة والأرستقراطيين والصحافة ويدير الحكم بسلطة عسكرية بوليسية صارمة حيث تمّ إعدام الآلاف من معارضيه خلال فترة حكمه.



وفي إحدى المناسبات العامة تواجدت إحدى الشقيقات من عائلة ميرابال وتدعى مينيرڤا التي كانت تدرس المحاماة، وفي نفس المناسبة تواجد الدكتاتور تروخيلو الذي حاول التحرش بها جنسياً، إلا أنها واجهته بشكل رافض ومهين، صفعته وغادرت المكان مع من كان معها من أبناء عائلتها، ولاحقاً شكلت مجموعة من المعارضين لنظام تروخيلو، عُرفت باسم "حركة الرابع من حزيران". وكانت الأخوات ميرابال الثلاث العضوات في الحركة يلقبن بالفراشات لنشاطهن وجهودهن وحركتهن الشبابية، وسرعان ما أمر الدكتاتور باعتقالهن وذويهن وأودعهم السجن ونكّل بهم. وبعد الإفراج عنهم قتل مجهولون الشقيقات الثلاث بطريقة وحشية، وتمّ الكشف لاحقاً عن أن الدكتاتور كان وراء الإغتيال الوحشي، الأمر الذي شكل الضربة القاضية لنظام تروخيلو، الذي اغتيل بعد ستة أشهر من حادثة اغتيال الشقيقات الثلاث.




وبعد انهيار نظام الدكتاتور تروخيلو أقامت الشقيقة الرابعة ديدي، التي بقيت على قيد الحياة، بتحويل المنزل الذي ولدت ونشأت به مع شقيقاتها  الى متحف وضعت فيه مقتنيات شقيقاتها المغدورات والعديد من الكتب والأفلام الوثائقية والسينمائية التي خلدت ذكرى الأخوات ميرابال. وأشهر ما كتب عنهن رواية "في زمن الفراشات" للكاتبة الأمريكية جوليا الفاريز التي نشرت عام 1994 والتي تمّ تحويلها الى فيلم يحمل نفس الإسم أدت فيه سلمى حايك دور مينيرڤا وشارك فيه المغني الشهير مارك انتوني.


كما صدرت عنهن عدة كتب أخرى، آخرها كان كتاب وضعته شقيقتهم ديدي عام 2009، سبقه بعامين صدور رواية جديدة للروائي الدومينيكاني جونتودياز حول حياة الشقيقات الراحلات، وهناك مجموعات قصص للأطفال حولهن وأفلام وثائقية عديدة انتجت عن نشاطهن واغتيالهن فضلاً عن عشرات التماثيل والمطبوعات والنصب التذكارية التي حملت صورهن.




>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة