اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

سويد: عقلية الابرتهايد تهدف الى وضع المواطنين البدو في جيتو



ناقشت لجنة الداخلية البرلمانية اليوم الاربعاء اقتراح  قانون ما يسمى "تسوية توطين البدو" المعروف باسم مشروع برافر – بيجين، في أولى جلساتها التي ستستمر كما يبدو بشكل اسبوعي لاقرار القانون العنصري. 



وقال عضو الكنيست حنا سويد ان الاسم توطين الذي يتضمنه القانون المقترح يجب ان يستبدل بكلمة اقتلاع، لأنه لا يوجد أي دلالة على نية الحكومة بتوطين البدو في النقب، بل كل بنود القانون تتحدث عن اقتلاع اهالي النقب من بيوتهم وقراهم، وكأنه لا علاقة بين السكان البدو والأرض أو انهم هبطوا من السماء، هذا النمط يدل على العقلية الاستعمارية لمعدي هذا القانون، وهو ما تم تنفيذه في كندا وجنوب افريقيا.


جيتو للبدو!!


وأضاف سويد، يستند القانون على شرط اثبات الملكية للأراضي التي يطالب بها المواطنون البدو، وبعد اثبات الملكية يُمنح أصحابها نصفها أو ربعها أو أقل من ذلك حتى! هذا شرط غير منطقي، لا يمكن القبول به في دولة تحترم مواطنيها.  الهدف من هذا القانون اقامة منطقة خاصة بالبدو، جيتو مغلق للبدو، محاط بمنطقة عازلة لا يمكن للبدو الخروج منها، هذا منطق عنصري يدل على عقلية الابرتهايد.


مخططات خاصة للمزارع الفردية


وقال سويد، هذا القانون يدل على نهج تخطيطي فاشل، لأنه تم الأخذ بمخططات قديمة وضعت على الرفوف منذ سنوات، واليوم يتم اعادتها الى الحيز العام، بينما عندما تم اقامة المزارع الفردية في النقب تم وضع مخططات خاصة بهذا الأمر لملائمتها للواقع الجغرافي، وفي الكنيست الماضية تم تعديل قوانين وتغييرها لتتلائم مع هذه المزارع الفردية، رغم المخالفات القانونية لهذه المزارع وأصحابها! لذلك اذا كانت الحكومة تهدف الى تحسين وضع السكان العرب في النقب فهذا الأمر يتطلب وضع مخطط يليق بهذا الهدف وليس سحب ملفات عن الرفوف القديمة! 


وفي نهاية حديثه وجه سويد خطابه للوزير السابق بيجين، يطالبه باعادة اقتراحه الأول بتعويض السكان العرب عن الأراضي التي يطالبون بملكيتها، وليس كما تنص بنود القانون منحهم أقل من نصف مساحتها. 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة