اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

دورة استكمال لمرشدي معرفة البلاد من لواء الجنوب

خرج  مرشدو معرفة البلاد في الوسط العربي لدورة استكمال تحت اشراف وتنظيم الموجه العام لموضوع معرفة البلاد في الوسط العربي البدوي في لواء الجنوب الاستاذ كايد العطاونة الى منطقتي الجليل الأعلى واصبع الجليل ،والتي استمرت لمدة يومين وذلك يومي الاربعاء والخميس، 2-3/10/2013   



في اليوم الأول، زار المرشدون مطل البطوف الواقع على سلسة جبال طرعان المُشرف على سهل البطوف وقراه كفر مندا ورمانه وغيرها، بعدها استمع المرشدون إلى شرح واف عن المنطقة وقراها وسهلها من المرشد جهاد نصار. بعد ذلك توجه المشاركون إلى اقصى الجليل الاعلى والمنطقة المحاذية للحدود اللبنانية حيث زاروا موقع قرية كفر برعم المهجرة واستمعوا لى شرح واف عن المنطقة من الاستاذ كمال يعقوب ابن قرية كفر برعم والناطق بلسان مهجريها. 



كذلك تجول المرشدون في القرية وبين بيوتها واستمعوا لى شرح من احد الشبان من أبناء القرية – الجيل الثالث – وتعرفوا على كل بيت لمن يتبع وكيف يتم الحفاظ على ما تبقى منه . 



ومن هناك سافر المرشدون الى كيبوتس "مسجاف عام" الواقع قرب الحدود واستمعوا الى شرح من المرشد المتواجد هناك عن قرى لبنان القريبة من الحدود وعن حرب لبنان واسرئيل الاخيرة عام 2006. 



هذا وقد انتهى اليوم الأول من الجولة بزيارة كل من منطقة تال حاي والمتحف في كفار جلعادي، حيث أمضى المشاركون في الرحلة ليلتهم في بيت الشبيبة تال حاي. 



اما اليوم الثاني، فقد بدأ بمحاضرة للمفتش العام والمسؤول عن موضوع معرفة البلاد في لواء الجنوب السيد ايتسك روز شارحا فيها وموضحا أهمية موضوع معرفة البلاد وأفضليته ومميزاته عن باقي المواضيع التدريسية والذي يعتمد في الاساس على الدمج بين الصف والميدان وربط المادة التعليمية والتدريسية من الناحية النظرية بالواقع العلمي المشاهد والمحسوس في الميدان ، وتم توزيع المرشدين الى مجموعات للعمل على ورشات العمل في موضوع معرفة البلاد وابتكار طرق جديدة وحديثة ومتنوعة في دمج الصف والميدان معا ، وبعد الانتهاء من ورشات العمل خرج المرشدون من نزل الشبيبة في تل حاي قاصدين في وجهتهم 
المحمية الطبيعة وادي وتل قدس القريب من قرية قدس المهجرة عام 1948 حيث تجولا فيها متعرفين بذلك على تاريخ المنطقة وتضاريسها وبيئتها عن كثب . 



ومن ثم زاروا محمية الحولة وقاموا بجولة فيها وتلخيص اليومين واستخلاص النتائج والعبر، ومن هناك عادوا مسافرين إلى منطقة الجنوب 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة