اخر الاخبار
حالة الطقس
طمرة - 27° - 33°
بئر السبع - 30.56° - 32.22°
رام الله - 26° - 32.78°
عكا - 27° - 33°
القدس - 26° - 32.22°
حيفا - 27° - 33°
الناصرة - 27° - 33°
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2148
ليرة لبناني 10 - 0.0230
دينار اردني - 4.8955
فرنك سويسري - 3.5106
كرون سويدي - 0.3646
راوند افريقي - 0.2383
كرون نرويجي - 0.3782
كرون دينيماركي - 0.5148
دولار كندي - 2.6154
دولار استرالي - 2.3737
اليورو - 3.8468
ين ياباني 100 - 3.1935
جنيه استرليني - 4.5465
دولار امريكي - 3.471
استفتاء
وسيلة التواصل الاجتماعي التي اتابعها يوميا
انستغرام
فيسبوك
تويتر


ملابس عصر النهضة الرينيسانس في سوق الناصرة

جمع بذكاء  وفرادة  بين الازمنة والامكنة غابرها وحاضرها  تدل  اعماله على رقي يتمخض عن تمرس سنوات طوال في مهنته لا يزال شابا في مقتبل العمر وحديث العهد في مجاله .


هو  ساهر عوكل من الناصرة, مصمم أزياء تعلم في  ايطاليا وعمل الى  حد الاعياء الى ان خرج بالمعادلة.


كانت مغامرته كبيرة عندما قال "قريبا....سلتوح ملابس عصر النهضة "الرينيسانس",في سوق الناصرة",  و اخذ على عاتقه   نقل تلك الملابس الى الى  سوق الناصرة القديمة الذي يكاد يفرغ من محاله التجارية فيما خلا ما تناثر منها هنا وهناك من خلال افتتاح وادارة اول دار  ازياء من نوعها  داخل البلدة القديمة .


نسجت بنات افكاره خيوطا زخمة تعيدك الى العصر الذهبي تبدو  باردة الألوان تذكرك بانسياب مياة الشاطىء لتنقلب الآية فتتحول الى حمراء  قانية تذكرك بالنار المستعرة.


  نقل تراث فلسطين الى اوروبا فلقي  عرضه اقبالا و استحسانا اثر ليليه عرضا مستوحى من الحضارة اليابانية تحت اسم السمكة الذهبية (شعار اليابان).


تكمن فرادة ساهر في لامحدوية الزمان والمكان فيما يحب وما يهوى وقد ساندته شخصيته المنفتحة  وموهبته الفذة على   ابراز تجانس ما بين شخصية العارضات مع الاثواب والاحذية والاكسسوارات ودمجهم بعبقرية بمكان العرض والتصوير, فقد يختار جدران  قرية صفورية لعرض ملابس اوروبية يعود تاريخا الى العصور الوسطى وبهذا يكون قد دمج ما بين الثقافتين بطريقة ذكية .



يؤمن عوكل بأن الفن تطرف ومن هنا جاء بصيغ المبالغة في طول الاثواب وحجم القبعات وغرابة الأحذية والاكسسوارات غير المألوفة  خاصة بعد ان سحرته الريد كاربت "السجادة الحمراء" وكل من وطأها  في مهرجانات السينما 



من حسن حظ عوكل انه احيط بمجموعة لا بأس بها من المحترفين وغير المحترفين,كل في مجاله, جمعهم  بمختلف اعمارهم ليشكل من خلالهم سلسلة فنية مترابطة ومتناسقة .



وقد آمنوا بموهبته وبنجاح مشروعه الحتمي فآزروه وتطوعوا سواء بعرض الأزياء او التصوير والاكسسوارات وهنا نذكرمصممة الاكسسوارات هديل كنج والمصورين احمد دراوشة ووسام زعبي ومصففة الشعر هيا دراوشة و الماكييرة هيفا مرجية زريق.



سيعنى عوكل قريبا بعالم الرجال ايضا وسيخرج حتما بنتيجة مذهلة.
من الجدير بالذكر ان عوكل اثبت جدارته عندما صمم  في ايطاليا في ازياءأ لافلام تاريخية في روما نذكر منها فيلم "لا كازا دي فيليتشيتا", أي بيت السعادة  تعود احداثه لعام 1845 ويحكي قصة القديسة ماريا دومينيكا, وقد تم عرضه في مدينة روما في شهر ايار من العام المنصرم .



وكذلك مسرحية الاوبرا الراقصة في ميلانو لعرض "رايموندا" القديم المستحدث على خشبة مسرح "لاسكالا"  الذي يأتي في المرتبة الثانية من حيث الاهمية  في اوروبا.



على الصعيد المحلي صمم عوكل مجموعة ملابس في شهر تشرين أول  المنصرم لشتاء 2012و2013 ويعمل حاليا على مسرحية الملك "لير" لشكسبير بطولة لطف نويصر ,اخراج ايهاب سلامة.
كما صور  فيلما وثائفيا حول ملابس عصر النهضة وحول الطاقم المحيط به  , اخراج نردين ضاهر 
و سافر في كانون ثاني المنصرم من العام الحالي  الى ايطاليا وشارك في عرض مشترك مع مجموعة من الفنانين الاوروبيين والعالميين برعاية شركة لوريال, شركة ماتريكش ونيكون.




حققت حلمي ولم اتعب من الصعود نحو الأعلى, قال عوكل, وحظيت باحترام الايطاليين الذين يحترمون ثقافات الاخر ويتقبلونه كآخر يحمل نوعيات مغايرة من الفنون, فاتاحوا لي فرصة تصميمات  تقرأ من خلالها هويتها التارخية والثقافية وخلفيتها ومنها من يعود لسنوات 1600 الى 1850
.انا في عداد الاعداد لمجموعة جديدة معقبة بثقافة شمال افريقية فريدة سأعلن عنها في حينها.



كما آمل  بأنني سأحظى حتما  و عن جدارة  بالثقة ذاتها في الناصرة مدينتي حبيبتي بعد ان تظهر اعمالي  للجميع جدارتي.... والبقية تأتي عندما ينافس هذا الشاب الواعد كبار مصممي الأزياء العالميين وهذا ما اتوقعه شخصيا من خلال اعماله اذ كما ذكرت سابقا فان الرسالة تقرأ من عنوانها  .

>>> للمزيد من مرأة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة