اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

د.كرزم:إنقلاب كبير بخدمات الطب الاختصاصي بمركز أبراج الناصرة

"العمل في مركز الطب الاختصاصي في أبراج الناصرة سيبدأ يوم السادس من تشرين الأوّل القادم، أما الافتتاح الرسمي فسيؤجل الى كانون الأوّل وذلك بسبب الأعياد والانتخابات".




هذا ما قاله لـ"الصنارة" الدكتور طنوس كرزم مدير مديرية الناصرة والمنطقة في كلاليت في بداية اللقاء معه حول مركز أبراج الناصرة للطب الاختصاصي الذي سيتم افتتاحه قريبا وحول تطوير الخدمات في السنوات الأخيرة .



"الصنارة": في بداية الحديث معك قلت أنّ كلاليت أحدثت انقلاباً في الخدمات في الفترة الأخيرة. ما هو هذا الانقلاب؟
د. كرزم: كلاليت وضعت في السنوات السبع الأخيرة استراتيجية جديدة للوسط العربي بهدف تقليص الفجوة التي كانت بين المناطق اليهودية والمناطق العربية. ومنذ ذلك الحين تمّ تحويل الميزانيات المطلوبة للعيادات في البلدات العربية للقضاء على الفجوة التي كانت قائمة ، وبذلك طورّت الكثير من الخدمات . فمن يتجوّل اليوم ، على سبيل المثال، في الناصرة والقضاء وفي منطقة الشمال يرى أن جميع عيادات كلاليت تجدّدت في المبنى الخارجي وفي الخدمات الداخلية والأجهزة الطبية وغيرها. كذلك أدخلنا خدمات طبية جديدة، حيث بدأ أطباء اختصاصيون في جميع المجالات يعملون في عيادات كثيرة.



"الصنارة": أي عيادات حدثت فيها هذه التجديدات؟




د. كرزم:  عيادات كلاليت في كفر مندا وطرعان والمغار وكفركنا وفي الرينة والانقلاب الكبير حدث في الناصرة فقد تمت إقامة مركز طبي اختصاصي كبير لخدمة أهل الناصرة والبلدات المحيطة بها إذ لا يمكن شمل جميع الاختصاصات الطبية في كل عيادة وعيادة ، لذلك قمنا بتركيز جميع الاختصاصات في مركز أبراج الناصرة بهدف تقديم الخدمة الطبية الاختصاصية وجعلها متوافرة وسهلة المنال في مبنى واحد ، وتقليص فترات انتظار مؤمّني كلاليت للطبيب الاخصائي. 



"الصنارة": ما الذي سيشمله مركز أبراج الناصرة ؟



د. كرزم: قرّرنا تجميع مجالات الطب الاختصاصي في مكان واحد، وهكذا تم تخصيص الطابق الخامس من البناية الذي بمستوى الشارع ومساحته 3300 متر مربع.



"الصنارة": هل جميع مجالات الاختصاص جديدة أم أنها كانت في عيادات أخرى وسيتم نقلها؟



د. كرزم: هناك مجالات وأقسام قائمة وهناك مجالات جديدة تم إدخالها. فالأقسام التي كانت موجودة كانت منتشرة في عدة عيادات مثل عيادة العين والصفافرة وعدة عيادات صغيرة أخرى. فمركز صحة المرأة كان موجوداً في عيادة الصفافرة وتم نقله حيث خصصت له مساحة تعادل ثلاثة أضعاف مساحة عيادة الصفافرة، وسيعمل فيه أكثر من 12 طبيباً اخصائيين في مجالات مختلفة . تشمل طب النساء وفحوصات الاولتراساوند للنساء الحوامل وشفافية الرقبة ومسح الأعضاء وقسم لمعالجة مشاكل الحمل والخصوبة ومتابعة الحمل وعيادة الثدي وجراحة الثدي وغيرها.



كذلك نقلنا قسم الأمراض السرطانية (مركز الأمل) من عيادة الصفافرة الى أبراج الناصرة ، فلم تعد حاجة الى الذهاب الى المستشفى لتلقي العلاجات الكيماوية أو البيولوجية الحديثة وأصبح بالإمكان إعطاء هذه العلاجات في العيادة ، وبدلاً من أن يضطر المرضى من سكان الناصرة والمنطقة الى السفر الى مركز البلاد أو إلى رمبام أصبح بالإمكان تلقي العلاج في الناصرة عن طريق أطباء اختصاصيين يعملون أيضاً في مراكز طبية كبيرة. وفي هذا القسم يعمل طبيبان أخصائيان بالأمراض السرطانية ويتم في هذه العيادة تقديم الاستشارة وتشخيص المرض، بالإضافة إلى طبيب عائلي وطبيب جرّاح للأورام السرطانية وعدة أطباء آخرين. وفي حال كان المريض بحاجة لعملية يتم وضع خطة علاجية على يد الجراح الاخصائي بالأورام السرطانية وباقي الأطباء في القسم والعلاجات المطلوبة قبل العملية وعلاجات ما بعد العملية ، تتم في القسم مع الإشارة الى أن علاجات الأورام السرطانية طويلة وأحياناً تتطلب 12 علاجاً أو 30 علاجاً مرتين أو ثلاثة أو أربع مرات في الشهر، والكثير من العلاجات لم يعد لها أعراض جانبية ومضاعفات صعبة. لذلك أصبح بإمكان المريض الوصول بسيارته ليتلقى العلاج خلال ساعتين أو ثلاث ساعات ويعود الى بيته. لدينا في هذا القسم 8 كراسي علاجية و 4 أسرة للحالات السرطانية الصعبة، كما تمت إضافة غرفة معّقمة ومعزولة لعلاج ومكوث الأشخاص الذين يضعف جهاز المناعة لديهم بسبب العلاج الكيماوي. 



"الصنارة": هل قسم القلب جديد أم أنه كان قائماً؟



د. كرزم : تم تحويل معهد صحة القلب من عيادة بن غوريون على الشارع الالتفافي في نتسيرت عيليت الى أبراج الناصرة، وسيكون في أبراج الناصرة أطباء اخصائيون بأمراض ومشاكل القلب لإجراء )إيكو قلب) (مسح القلب( وأخصائيون آخرون لمعالجة حالات قصور القلب ولتأهيل أشخاص في أعقاب جلطة أو نوبة قلبية، وخدمات واسعة في مجال القلب



. وفي أبراج الناصرة قسم أمراض الكلى ومشاكل المسالك البولية للأطفال وللبالغين . كذلك سيُنقل الى أبراج الناصرة  قسم الجراحة وجراحة الأطفال وجراحة الثدي وقسم الحواس ،وقسم انف أذن وحنجرة وقسم الجلد والعينين وقسم أمراض الرئتين والجهاز التنفسي، وقسم أمراض الجهاز الهضمي للأطفال والبالغين، وقسم الغدد الصماء وبضمنها السكري، للكبار والصغار، وقسم الحساسية ، وقسم الأعصاب، وقسم العظام ، كل هذه الأقسام ستنتقل من عيادات متفرعة في الناصرة ومحيطها الى أبراج الناصرة.



"الصنارة": ما هي الأقسام الجديدة التي سيتم فتحها في أبراج الناصرة؟



د. كرزم: سيتم فتح قسم طوارئ للإصابات لتشخيص إصابات جافّة (دون جروح وبدن دم أو إصابة خارجية بارزة) وبعد أن كان  يتم إرسال مثل هذه الإصابات الى المستشفى للتشخيص سنقوم بتشخيص الإصابات عندنا، والإصابات تشمل أي إصابات في حوادث عمل أو حوادث بيتية أو حوادث مدرسية في جميع ساعات الدوام بواسطة  جهاز تصوير(رنتغن) وجهاز أولتراساوند. وفي حال كانت حاجة للتجبير يتم ذلك في المركز وفي  حال تشخيص آخر تتم المعالجة حسب الإصابة 


.
"الصنارة": وماذا عن إصابات حوادث الطرق؟



د. كرزم: غرفة الطوارئ في أبراج الناصرة معدّة لتشخيص الإصابات الخفيفة بما في ذلك الكسور. أما إصابات حوادث الطرق الصعبة فتوجّه الى المستشفيات مباشرة. وما نفوم له يوفر على المصاب فترة الانتظار في غرف طوارئ المستشفيات ريثما تتم معالجته .



كذلك في أبراج الناصرة سيكون قسم للتشخيص الباطني السريع (تشخيص سريع للأمراض الباطنية) وهذا القسم يخفّف الضغط عن غرف طوارئ المستشفيات ونوفّر على المرضى عبء الانتظار الطويل ، فضلاً عن أنّ في المستشفيات قد يصاب المريض بجرثومة أو ڤيروس لمجرد مكوثه هناك. وفي هذا القسم نساعد المرضى على التشخيص والعلاج السريع، وبضمن ذلك فحص الأشعة وفحص المختبر بسرعة، وهذا يساعد الأطباء في التشخيص خاصة في الحالات التي يكون فيها تردّد أو عدم وضوح وبحاجة إلى فحص مخبري بسيط أو صورة أشعة قبل أن يتم تقديم العلاج أو إرسال المريض الى المستشفى.


"الصنارة": هل يشمل قسم الأشعة تصوير C.T ؟



د. كرزم: قسم الأشعة يشمل أجهزة رنتغن متطورة وأجهزة أولتراساوند ولكن لا يشمل C.T ، وقد أصبح  بإمكان المريض أن يرى النتيجة عن طريق حاسوبه بعد أن يمرّر بطاقته. 


"الصنارة": أي أقسام جديدة أخرى؟



د. كرزم: في أبراج الناصرة يوجد مختبر وصيدلية لتغطية احتياجات المرضى ومساعدة الأطباء في العلاج السريع . وقسم للجراحة الصغيرة الذي يشمل ثلاث غرف عمليات لاستخدام طبيب جراح عادي لإزالة ورم صغير أو شامات قد تكون خطرة في المستقبل أو من أجل أخذ عيّنات معيّنة ولإزالة بعض الدرنات الصغيرة ، قسم منها موجود اليوم في العيادة الجنوبية في نتسيرت عيليت وقسم آخر موجود في الناصرة وآخر في منطقة العفولة، سيتم تركيزها في أبراج الناصرة، وسيعمل فيها أطباء اختصاصيون في الجراحة العامة وفي الجراحة التجميلية وجراحة العظام. وبالإمكان إجراء بعض العمليات الصغيرة الأخرى في غرف العمليات.



كما سيتم إعطاء علاج يومي في مركز أبراج الناصرة ، خاصة العلاجات المركبة والطويلة مثل مرضى قصور الكلى الدياليزا الذين بحاجة الى وجبات حديد عن طريق الوريد أو فوسيد عن طريق الوريد ، الأمر الذي كان يتم لغاية الآن في المستشفيات . ولدينا 8 أسرّة لهذه العلاجات ، التي تستغرق أكثر من ساعتين وتكون بحاجة الى مراقبة، وهذا أيضاً يوفّر على المرضى عناء السفر الى المستشفيات والانتظار الطويل.


كذلك سيكون قسم يعمل فيه أخصائي تغذية وعيادة لمرضى السكرى بالإضافة الى قسم لفحص الأعصاب عن طريق الكهرباء (EMG) .


"الصنارة": لماذا اخترتم تركيز هذه الاختصاصات في مركز واحد؟



 د. كرزم: كل هذه التجديدات جاءت من أجل التخفيف عن مؤمني كلاليت وتمكينهم من تلقي الخدمات الطبية من مختلف المجالات والاختصاصات من غرفة الى غرفة في نفس المبنى ونفس الطابق، بعد أن يكون قد ركن سيارته في موقف سيارات واسع جداً . وهناك مدخل خاص لقسم النساء ومدخل خاص للمعاقين يمكّنهم من الوصول القسم مباشرة عن طريق المصعد أو من الباب الرئيسي. 


وقد تم استثمار مجهود كبير وخبرة كبيرة في التخطيط الهندسي بهدف إعطاء الخدمة بأعلى مستويات.


"الصنارة": لمن تقدم الخدمات الطبية في أبراج الناصرة؟



د. كرزم: فقط لمؤمني كلاليت الذين يشكلون 70٪ من سكان الناصرة. و83٪  من سكان كفر مندا و98٪ من سكان عيلوط وستقدمّ الخدمات لحوالي 150 ألف عضو من الناصرة ومحيطها.




"الصنارة": متى سيتم الافتتاح الرسمي؟



د. كرزم: العمل في مركز أبراج الناصرة سيبدأ يوم 6/10/2013 والافتتاح الرسمي سيتم تأجيله الى شهر كانون الأوّل بسبب الأعياد والانشغال في الحملة الانتخابية للسلطات المحلية، وسيتم الافتتاح بحضور وزيرة الصحة وشخصيات رسمية وتمثيلية لأنّ هذا الحدث هو الأوّل من نوعه في الوسط العربي وإذا أردنا مقارنته مع مركز مشابه فإنه يضاهي مركز "لين" في حيفا ولكن مركزنا مركّز في طابق واحد في مبنى حديث وجميع الأجهزة حديثة ومتطورة ، حيث لم ننقل أي جهاز قديم من العيادات القديمة. وكمدير للمشروع بأكمله لم نجد نموذجاًَ ننقل عنه لتلبية متطلبات واحتياجات الوسط العربي ، لذلك لاءمنا كل شيء بتخطيط جديد لخدمة وراحة مؤمني كلاليت في الناصرة والمنطقة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة