اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

المطران الياس شقور يؤكد :عيد الصليب لا ينقل ولا يؤجل ولا يغير

يحتفل المسيحيون يوم غد الجمعة بعيد الصليب , ويصادف يوم غد ايضا يوم الغفران لدى اليهود , ولتزامن المناسبتين في نفس اليوم , ووفقا لما يتم اتخاذه من تدابير خلال يوم الغفران لدى الشعب اليهودي فانه مع ساعات بعد الظهر يتم اغلاق الشوارع في المدن الكبرى ويمنع سفر السيارات ويبدأ الصوم الذي يستمر حتى ساعات مساء يوم السبت.



في مدينة حيفا شهدت سابقا احتفالات عيد الصليب باعمال اضرام نار واطلاق مفرقعات وبعض اعمال التخريب والتحطيم  , ولان المناسبتين تتصادفان في نفس اليوم ومع التوقعات باغلاق الشوارع بعد عصر غد الجمعة , سارع القياديون والمسؤولون من رجال دين واخرين في مدينة حيفا لاتخاذ تدابير الحيطة والحذر خشية من وقوع مواجهات خلال الاحتفالات بعيد الصليب وبدء الصوم لدى اليهود.



المطران شقور: سلوكنا في عيد الصليب يجب ان يكون منضبطا جدا


وفي حديث للصنارة نت مع سيادة المطران الياس شقور رئيس ابرشية حيفا عكا وسائر الجليل   قال:" عيد الصليب لا ينقل ولا يؤجل ولا يغير ".


وردا على سؤال مراسلنا حول الاحتفال بالعيد قال سيادة المطران شقور:" سلوكنا في عيد الصليب يجب ان يكون منضبطا جدا لمراعاة صوم اخوتنا اليهود , اذ يتوجب علينا احترام صيامهم , والتصرف بمسؤولية كبيرة جدا ".



لا يوجد اي عقيدة لدينا بالنسبة لاشعال أو عدم اشعال النيران


وعن العادات التي يقوم بها عدد من المحتفلين بالعيد من تكسير وتحطيم واطلاق مفرقعات نارية واضرام النيران , قال سيادة المطران شقور:" لا يوجد اي عقيدة لدينا بالنسبة لاشعال أو عدم اشعال النيران , وما يحصل ما هو الا تقاتليد محلية في المنطقة , وكنا احتفلنا قبل اسبوعين بعيد الصليب في مسيرة كبيرة جدا في بلدة معليا شارك بها الالاف من المواطنين ".


وتابع سيادة المطران :" على سلوكنا ان تكون منضبطة جدا لمراعاة كرامتنا أولا , اذ ان كرامتنا لا تسمح لنا باعمال التكسير والتحطيم والتسبب بفوضى , وعلينا احترام صوم اخواتنا اليهود".



سامية عرموش:البلدية تعمل على تقليل الاحتكاك بين الصائمين والمحتفلين 



وعلى صعيد متصل فقد اكدت سامية عرموش -محاميد - الناطقة الرسمية بلسان بلدية حيفا للاعلام العربي في ردها على توجه مراسل الصنارة نت حول استعدادات البلدية والتدابير التي اتخذتها تحسبا لاي طارئ قد يحصل:" تعمل بلدية حيفا بالتعاون مع  رؤساء الطوائف ورؤساء لجان الأحياء على تقليل الاحتكاك بين أولئك الذين يرغبون في الصيام والذين يريدون الاحتفال.


وأضافت عرموش:" البلدية تعمل بالتعاون مع الشرطة، والتي ستكون مستعدة لصد الأحداث الاستثنائية أو العنيفة.


 وانهت عرموش:"موقفنا ازاء اعمال الفنداليزمالتخريب - كالممارسات المؤسفة من حرق حاويات القمامة - لا تتعلق بالضرورة بعادات وتقاليد العيد، ونحن نتوقع من كافة الجماهير، الحفاظ على  الملكية المشتركة التي وجدت لخدمتهم" .
 


حجار رئيس لجنة حي وادي النسناس:وزعنا مناشيرا ولمسنا تعايشا بين العرب واليهود



وفي حديث للصنارة نت مع فيكتور حجار رئيس لجنة حي وادي النسناس في مدينة حي وهو حي مشترك عرب ويهود قال :" اجمعنا على ان ضبط النفس والسلوك خلال يوم غد الجمعة هو اهم ما في الأمر لنتخطى يوم غد بامان ودون مشاكل , وكلي أمل ان يكون المواطنين على قدر من الثقة والمسؤولية".



وتابع حجار:" قمنا بتوزيع مناشير على البيوت والمؤسسات والمحلات والمدارس لنوصل رسالة تعايش ومحبة بين العرب واليهود في حي وادي النسناس خاصة وفي حيفا عامة ".



الشرطة: تم الايعاز لكافة  العناصر من قبل قادتهم ,بالتأهب والاستعداد كاللازم



وفي حديث للصنارة نت مع  الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري- هذا العام وخلافا لاعوام مضت يحتفل المواطنين المسيحيين بعيد الصليب وذلك تزامنا مع المواطنين اليهود الذين يحيون شعائر الصوم والصلاه بحلول يوم "الغفران –الكيبور ".



هذا وتم الايعاز لكافة  افراد الشرطة من قبل قادتهم ,بالتأهب والاستعداد كاللازم اضافة الى الايعاز بالسماح لكافة المواطنين اليهود والمسيحيين على حد سواء للقيام باحتفالاتهم ,تقاليدهم وشعائرهم في ظل  احترام  الاخرين  مع ابداء درجة من ضبط النفس والتمالك القصوى والموازنة ما بين الامور.



بموازاه ذلك ,يشدد على ان قوات الشرطة لن تسمح باجراء اي احتفالات او نشاطات ما التي قد تشكل خطرا على حياه الاخرين وسوف تعمل بحزم وصرامة لاعادة النظام وذلك في كل مكان يحتم عليها فعل ذلك وفي شتى انحاء البلاد.



وانهى حجار:" لمسنا اقبالا من قبل الاهالي على اهمية ضبط النقس والسلوك والابتعاد عن الاعمال المستفزة , والتأكيد على اهمية توثيق المحبة والسلام بين المواطنين العرب واليهود في المدينة والحي".

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة