اخر الاخبار
حالة الطقس
طمرة - 27° - 33°
بئر السبع - 30.56° - 32.22°
رام الله - 26° - 32.78°
عكا - 27° - 33°
القدس - 26° - 32.22°
حيفا - 27° - 33°
الناصرة - 27° - 33°
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2148
ليرة لبناني 10 - 0.0230
دينار اردني - 4.8955
فرنك سويسري - 3.5106
كرون سويدي - 0.3646
راوند افريقي - 0.2383
كرون نرويجي - 0.3782
كرون دينيماركي - 0.5148
دولار كندي - 2.6154
دولار استرالي - 2.3737
اليورو - 3.8468
ين ياباني 100 - 3.1935
جنيه استرليني - 4.5465
دولار امريكي - 3.471
استفتاء
وسيلة التواصل الاجتماعي التي اتابعها يوميا
انستغرام
فيسبوك
تويتر


سالم:قد يكون جنود ايرانيون او من حزب الله هم مَن اطلقوا الصواريخ الكيماوية

 " ان الصور تغني على المعلومات وعن الخبر وقد رأت الناس بأم أعينها مئات أجساد الأطفال والرجال والنساء في أكفانهم، وهم قتلى في مراقدهم. هذا الاستخدام الموسع والشامل لأسلحة الدمار الشامل التي  تم إطلاقها عن بعد بواسطة صواريخ منصوبة على جبل قاسيون باتجاه سبع بلدات في غوطة دمشق في ساعات الفجر راح ضحيتها أطفال رضع.. ونساء ورجال...  امام العالم اجمع الذي لا يزال يقف متفرجًا غلى سفك الدم السوري . ويعطي  للنظام المجرم فرص النجاة الواحدة تلو الاخرى  ..." هكذا  بدأ زهي سالم " ابو الطيب حديثه ل"الصنارة" امس الخميس واصفًا المجزرة في الغوطة الشرقية بريف دمشق والتي يتهم الدولة السورية بارتكابها .. لكنه سرعان ما ادعى ان بالامكان ان يكون جنود من حزب الله او جنود ايرانيون هم الذين قاموا بها .. 


وردًا على سؤال "الصنارة:" سياسياً ما هي مصلحة النظام في استخدام الكيماوي حصراً في هذا الظرف بعد الاتفاق مع اللجنة الدولية لفحص استخدام السلاح الكيماوي؟

 
قال أبو الطيب: هذه ليست لجنة تقصي حقائق، بل هي لجنة للكشف عن وجه المجتمع الدولي المنهار. هم لم يدخلوا سوريا إلا بناء على شروط الأسد، ولا يتحركون إلا حيث يريد ولا يتنفسون إلا كما يريد، حتى عندما اتصل بهم الناس الى الفندق لابلاغهم عما جرى كان ردهم: نحن اتفقنا أن لا نترك الفندق إلا برفقة النظام ومشاركته، فأي لجنة تحقيق هذه وأي قاض هذا الذي يسيّره المجرم؟ دعونا نخرج من هذه البروتوكولات,  والمعارضة السورية التي ترحب بلجنة كهذه هي معارضة لا تستحق الإعتبار.


وهناك نقطة مهمة أخرى، انت تسألني عن ما هي مصلحة الأسد ؟ ان  مجرد مناقشة القضية بعقل، في عصر اللامعقول هي كذلك ليست مبدءاً فمصلحة الأسد أنه متضايق جداً جداً في الغوطة ، وهي تهدد دمشق، الأسد نفسه كبشار لا يملك قراراً . ويمكن أن يكون هناك جنود ايرانيون أطلقوا الكيماوي أو جنود من حزب الله لأن حزب الله تكبد خسائر . فالاحتمالات كلها مفتوحة. لكن الحقيقة الواقعة على الأرض أن هناك قتلى، قتلوا بالغاز في منطقة معينة تضيق على بشار الأسد. والقاتل الوحيد هو بشار الأسد والمتحالفون معه. ولا يجوز إخراج الأمر عن هذا الإطار.


الصنارة : كانت هناك  إتهامات اخرى أنه في خان العسل ومنطقة الحسكة تم ضبط أسلحة كيماوية مع المعارضة منها غاز السيرين... 


أبو الطيب: هؤلاء الذين دأبوا على أن يتهموا الخصم وهو مكمم الفم ثم يبنون عليها,  دعوناهم وتحديناهم منذ اليوم الأول ، ليس المجتمع الدولي ولا بشار الأسد بل عن بان كي مون بشخصه، نقول له، أرسلوا لجان تحقيق حرة طليقة، ذات خبرة علمية . ونحن مستعدون ، عندما تأتي لجان حرة مستقلة وعلمية ، أن نتعاون معها. فإدعاءات السيادة المزيفة يجب أن تسقط. نحن مستعدون للتعاون مع لجان حرة ونكشف كل الحقائق.


هم الذين يستعملون هذا السلاح وهم الذين يقتلون السوريين بكل وسائل القتل فما الفرق بين من يقتل السوريين بطائرة ميغ حربية تقصف فوق رؤوس الناس وبين الذي يقتلهم بالكيماوي. فهذه الطائرات هل تمتلكها المعارضة السورية والعصابات الإرهابية؟ يجب أن تكون النقاشات في حيز من التسليم بأمر واقع، هناك قاتل مجرم قرر له العالم أن يكون حراً طليقاً . هذه هي الحقيقة الأولى والأخيرة في الشأن السوري.


الصنارة: وهكذا أيضاً تقرأ أو تفهم قرار مجلس الأمن للتحقيق في حادثة الغوطة؟


أبو الطيب: مجلس الأمن مشلول ولا أحد يريد أن يدفع كلفة ما في سوريا.. وأمريكا غير معنية بذلك، وكل العالم الحر كذلك . الروس هم الوحيدون المعنيون وهم شركاء في الجريمة . وبين تخلي فريق (الغرب)  واقدام فريق (روسيا)  تمر الأمور في سوريا وهذا هو ملخص الموقف في سوريا اليوم.


الصنارة: لكن فرنسا أعلنت عن ضرورة رد فعل باستخدام القوة في حال ثبوت استخدام السلاح الكيماوي؟


أبو الطيب: هذا الكلام سمعناه طوال 30 شهراً ونحن لا نعوّل عليه كثيراً. ولا ننتظر منه شيئاً . والتعويل  عليه هو نوع من الهروب. وقوى الائتلاف وقوى المعارضة جميعها التي تعوّل على الموقف الأوروبي ، إنما هو نوع من الهروب من تحمل المسؤولية . اليوم (أمس الخميس) كتبت وذكّرت بامبراطور اليابان  "هيروهيتو"  الذي في يوم من الأيام، عندما وجد شعبه ينهار بهذه الطريقة كان له موقف جريء.


نحن لا نريد أن نذهب بهذه الاتجاه ، ولكن هذه الممارسات نهايتها غير معقولة . فمن يمنع بعد 24 ساعة أن يرى جريمة أخرى في منطقة أخرى وأن نجد آلافا أخرى من الأطفال السوريين في البساتين والحقول .. فهل الذي جرى الآن يشجع بعد 24 ساعة من السكوت على ارتكاب جريمة ثانية أم لا ؟؟  إنه يشجع على ثانية وثالثة ورابعة لأن النظام لم يجد من يسأله ماذا فعلت في الغوطة؟ 


الصنارة: هل تطلب تدخلاً دولياً لمساءلة النظام عمّا فعل؟ 


أبو الطيب: التدخل الدولي لا يتوقف على طلبي. طبعاً أنا أقول في هذه الحالة يجب ان ينزع هذا النظام بأي طريقة لكن هذا غير ممكن وغير متاح. فالمعارضة السورية ، والذين يتصدون لقيادة المعارضة وقيادة الثورة أو الثوار وليس المعارضين، عليهم تحمل مسؤولية ما يجري وأن يواجهوا النظام بطريقة تجعل هذا النظام يرتدع عن ارتكاب مجازر أخرى.


الصنارة: لكننا شاهدنا في المعارضة أيضاً مَن يأكل أكباد الناس؟ 


أبو الطيب: أنت تقول رأيت.... أنا أحدثك عن سبعة آلاف حالة وتحدثني عن حالة فردية.


الصنارة: هذا لا يبرر ما حصل؟ 


أبو الطيب: لقد جُنّ جنونه وخرج عن طوره . يدفعون الناس الى الجنون ثم يقولون لماذا جُن جنونه. أنا أسأل المجتمع الدولي,  كل المجتمع الدولي  , مَن يرى الأطفال السوريين  الصرعى على الأرض,  فلا بد  أن يصل الى حالة من الهستيريا والجنون. وهذا ما يدفعه الى ذلك، كانت هذه حالة فردية معزولة أمام 7 آلاف حالة مبرمجة محددة رغم ذلك, كل المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان، نحن نكاد نكفر بالانسان وبالانسانية ، كل هؤلاء تركوا هذه المشاهد وتعلقوا بحالة شاذة معروفة لها سياقها.


الآن المجرم يرتكب 700 حالة اغتصاب ... فيحضرون له طبيبًا نفسيًا لفحص حالته ... لماذا التمسك بهذه الحالة التي خرجت عن السياق الإنساني لتصبح شاهداً على المعارضة السورية والثورة السورية التي قدمت كل هؤلاء الضحايا والشهداء، وكل هذا القتل خلال 30 شهراً.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة