اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

عقل:أيها العامل تجرد من شعور الخوف فإنك محمي وحقك محفوظ


" انعدام فرص العمل وبطش اصحاب العمل وعدم التزامهم بالقوانين وتخويف العاملين بأنهم سيفقدون عملهم في حالة مطالبتهم بحقوقهم يؤدي الى خرق قانون أجر الحد الادنى من قبل المشغلين".


هذا ما قاله النقابي جهاد عقل نائب رئيس التنظيم المهني في الهستدروت في حديث للصنارة نت اليوم الاثنين في اعقاب بحث جديد أجرته مؤسسة التأمين الوطني ويستدل من خلاله أن واحداً من كل ثمانية مستخدمين في إلبلاد يتقاضى راتباً يقل عن الحد الأدنى القانوني من الأجور البالغ أربعة آلاف وثلاثمئة شيكل شهرياً أو ثلاثة وعشرين شيكلاً ونيف لكل ساعة.


وأضاف جهاد عقل :"التقرير خص شريحة العاملين في الزراعة والخدمات المنزلية , والذين يعملون بجزء وظيفي او بعمل موسمي لهذا فان الاحصاء في هذا المجال يمكن ان يكون فيه توضيح , علينا كعاملين ان ننفض من نفسيتنا كل قضية التخويف , لانه مثلما نحتاج الى العمل والدخل والأجر فان صاحب العمل بدون عملنا وبدون الايدي العاملة لا يمكن ان يقوم بعمله ويربح ولهذا علينا ان لا نخاف من المطالبة بحقوقنا ".


وجاء في بحث مؤسسة التأمين الوطني ان هذه الظاهرة لوحظت خاصة في فرعيْ الزراعة والأعمال المنزلية، كما أن المستخدمين المظلومين ينتمون بنسبة ملحوظة إلى الشريحة العشرية الأدنى وفق إحصائيات رسمية.


وردا على سؤال مراسلنا قال عقل:"نتساءل اين الحكومة ووزارة العمل واين المفتشين عن تنفيذ قوانين العمل لماذا لا يقومون بمسح تفتيشي متواصل وتقديم المخالفين الى القضاء ؟ ونحن نعرف ان بالامكان فرض غرامة عالية على كل مخالفة من عدم تنفيذ قانون العمل اضافة الى مخالفة جنائية في عدم تنفيذ القانون" .


وانهى جهاد عقل:"استغل هذه المناسبة والتقرير بالتوجه الى العاملين , مؤكدا على اننا اذا تنظمنا بالنقابات العمالية واذا عملنا وفق اتفاقيات عمل جماعية في هذين المسارين أمن وأمان الحصول على حقوقنا ومقارعة اصحاب العمل في حال خرق هذه القوانين والاتفاقيات , سنضمن حقوقنا".




>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة