اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بركة يطلع على قسم الجمارك ومكافحة المخدرات في ميناء حيفا

قام عضو الكنيست محمد بركة، رئيس لجنة مكافحة المخدرات البرلمانية، في نهاية الاسبوع، بزيارة الى ميناء حيفا، اطلع فيها على قسم الجمارك، ووحدة مكافحة تهريب المخدرات في قسم، في اطار أعمال اللجنة البرلمانية، التي يرأسها بركة، واتضحت خلال الزيارة معطيات تدل على مضاعفة المحاولات لتهريب المخدرات عبر ميناء حيفا، على ضوء اغلاق الكثير من الحدود، خاصة مع صحراء سيناء، وبدل تقليص فرص التهريب.


وكان في استقبال بركة، والطاقم الاداري للجنة البرلمانية، مدير قسم الجمارك في ميناء حيفا كوبي ياهف، ومدير قسم مكافحة المخدرات في دائرة الجمارك القطرية، ومسؤولي كافة الاقسام ذات الصلة، اضافة الى ممثلين عن الشرطة ووزارة الصحة.


واستمع بركة في بدء جلسة العمل الى شرح عن شكل عمل قسم الجمارك في ميناء حيفا ككل، واتضح أنه لا يزال هناك نقص في الوظائف، وبشكل خاص في وحدة الكلاب التي تكشف المخدرات، إذ أن في الميناء كلبان، يتم أحيانا استخدامها في معبر بيسان الى الأردن.


كذلك قدم مسؤولون شرحا عن وسائل الوقاية في داخل المينا، من خلال العاملين أو السائقين، وتبين انه حاليا يقبع عدد من العاملين في بيوتهم بعد اقصائهم عن العمل ويخضعون لتحقيقات بعد أن نسبت لهم شبهات حول محاولة تهريب أو المساعدة على تهريب المخدرات.


وكذلك تبين من التقارير، أنه منذ مطلع العام وحتى نهاية الاسبوع المنصرم، جرى ضبط حوالي 535 حالة تهريب مخدرات، وخلال الجلسة، عُلم أنه تم ضبط مغلفين، لبزر صنف من المخدرات لغرض الزراعة، وتعد هذه الكمية حوال ضعف المعدل القائم في السنوات الأخيرة، باستثناء العام الما ضي 2012، الذي كان فيه عدد المضبوطات 350 محاولة في كل السنة، أما في السنوات التي سبقتها، فكان المعدل السنوي نحو 650 محاولة سنويا. 


وفي كلمته، قال بركة، إنه ما من شك أن تقليص عمليات تهريب المخدرات، هو أحد الجوانب الاساسية في عمل مكافحة المخدرات، ونحن قد نعلم المعطيات الدقيقة عن ضبط عمليات التهريب، ولكن لا يمكن لأحد أن يعلم حجم الكميات التي تنجح عمليات تهريبها، فالسوق ما يزال مليئا بالمخدرات، وقد سمعنا في التقارير الأخيرة عن ارتفاع حاد في اسعار المخدرات على ضوء بناء الجدر مع صحراء سيناء، ولكن هذا ليس مدعاة للاطمئنان، لأن ادوات وقنوات التهريب في تطور دائم.


وتابع بركة قائلا، إن الحكومة تحاصر ميزانيات مكافحة المخدرات، رغم ان كل استثمار في هذه الحرب، يعود بأضعاف لصالح المجتمع اجتماعيا وحتى اقتصاديا، ودعا الى تزويد اللجنة بأية قضايا تحتاج الى دفعة برلمانية من اجل حلها.


ثم قام بركة بجولة في اقسام التفتيش، وكانت المحطة الأخيرة عرض لكلاب الاثر للتفتيش عن المخدرات. 
















>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة