اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

د. أوفيليا أبو نصرة :في أبراج الناصرة استشارة وراثية وغرفة طوارئ للنساء


* في العام 2012 أجرينا فحوصات لـ 18 ألف إمرأة من الناصرة ومحيطها


* في مركز صحة المرأة القائم اليوم يعمل تسعة أطباء أخصائيين في طب النساء والتوليد بينهم خمس طبيبات


* لا أنصح النساء الحوامل بالصيام خاصة في ظروف الطقس الحارة وساعات الصيام الطويلة خوفاً من الجفاف الذي يؤذي الأم والجنين





من بين الأقسام التي سيتم تركيزها في عيادة "كلاليت" الإستشارية في أبراج الناصرة مركز صحة المرأة الذي ستديره الدكتورة أوفيليا أبو نصرة التي تدير المركز القائم اليوم الذي يعمل فيه تسعة أطباء أخصائيين في طب النساء والتوليد. حول المركز وما سيطرأ عليه من تطوّر لدى نقله الى أبراج الناصرة أجرينا هذا اللقاء مع الدكتورة أوفيليا أخصائية طب النساء والتوليد.


"الصنارة": حدثينا عن مركز صحة المرأة الموجود اليوم في الناصرة عشية الإنتقال الى أبراج الناصرة.


د. أوفيليا: مركز صحة المرأة الموجود في الناصرة هو المركز الوحيد الموجود في الوسط العربي في لواء الشمال ويُقدم الخدمات الطبية لنساء الناصرة والبلدات المجاورة للناصرة، وفي السنة الماضية أجرينا فحوصات لحوالي 18 ألف إمرأة، ونعمل في المركز تسعة أطباء أخصائيون في طب التوليد والنساء خمس طبيبات وأربعة أطباء وسننتقل جميعاً الى أبراج الناصرة. والأمر المميّز في هذا المركز أنه يقدّم عدداً كبيراً من الخدمات الطبية للنساء في مكان واحد.


"الصنارة": ما هي الخدمات التي يقدمها المركز الحالي؟


د. أوفيليا: المركز يقدم خدمات للنساء الحوامل وبضمن ذلك متابعة ومواكبة ومرافقة فترة الحمل من قبل طبيب مختص، كذلك في المركز توجد عيادة لمتابعة حالات الحمل في خطر، ومعهد أولترا ساوند حيث نجري فحوصات لإمكانية وجود عاهات لدى الجنين وعمليات مسح شامل لأعضاء الجنين في فترة الحمل، ويعمل في المركز أطباء أخصائيون في طب النساء لفحص ومعالجة نساء مع مشاكل وأمراض نسائية ، عدا حالات الحمل ، مع أجهزة أولترا ساوند متطورة في معهد الأولترا ساوند . كذلك لدينا في المركز عيادة لتنظيم الأسرة والتي تشمل وسائل منع الحمل، وكذلك عيادة للنساء في سن انقطاع الطمث وعيادة خصوبة لمعالجة مشاكل الإنجاب.


"الصنارة": هل تجرون فحوصات لاكتشاف سرطان الثدي، ماموغرافيا؟


د. أوفيليا: كلا، فهذا المجال من اختصاص عيادة الثدي واليوم هناك عيادة ثدي في حي الصفافرة، التي ستنتقل أيضا الى أبراج الناصرة حيث ستجرى فيها فحوصات وعلاجات جراحية.


"الصنارة": وبعد الإنتقال الى أبراج الناصرة ما الذي سيضاف الى مركز صحة المرأة؟


د. أوفيليا: في مركز أبراج الناصرة الجديد سيكون عندنا مستشار وراثي حيث كنا نرسل النساء قبل ذلك لتلقي الإستشارة الوراثية من مراكز أخرى وهذا سيتوفر لدينا في أبراج الناصرة. كذلك ستكون غرفة طوارئ للنساء، لتقديم الخدمات الطبية لجميع الحالات لدى النساء، وفي حال كانت هناك حاجة للمستشفى سنقوم بإرسالهن.


"الصنارة": في أبراج الناصرة توجد غرف عمليات. هل ستستخدمونها لإجراء عمليات للنساء أيضاً؟


د. أوفيليا: في هذه المرحلة كلا، ولكن مع الوقت قد نلجأ الى ذلك، فغرف العمليات الموجودة اليوم هي لعمليات صغيرة، ولكن سنقوم بإجراء فحوصات "مونيتور" للنساء الحوامل مع جهازين ،بدلاً من جهاز واحد اليوم، وكطبيبة نساء أقول ان المكان الجديد سيوفر راحة تامة وخدمة ممتازة للنساء.


"الصنارة": وضّحي لنا هذه النقطة؟


د. أوفيليا: في نفس البناية، بناية أبراج الناصرة سيكون أطباء أخصائيون من مجالات أخرى كثيرة، وفي الكثير من الحالات التي تصل الينا فيها نساء حوامل مع تعقيدات في الحمل يمكن تلقي الإستشارة من أطباء أخصائيين في مجالات طبية أخرى، في نفس البناية التي فيها أيضاً بيت جودة الحياة والتي يؤمها الكثير من النساء اللواتي يشاركن في الكثير من الفعاليات الهامة، وكونه في نفس البناية سيتيح الفرصة لأن نُشارك ونوسع مشاركة النساء في تلقي المعلومات الطبية والوعي الطبي، حيث سيكون من السهل الوصول الى النساء والتواصل معهن.


كذلك فإنّ في المكان موقف سيارات كبيرا والعيادات واسعة ورحبة ومريحة. كذلك في المركز سيكون مختبر مع أجهزة ومعدّات متطوّرة.


"الصنارة": هل تخططون لإضافة خدمات وفعاليات جديدة في المستقبل؟


د. أوفيليا: مع الوقت سنضيف فعاليات وخدمات جديدة، وقد نوسّع عيادة الخصوبة لمعالجة مشاكل الإنجاب، بالإضافة الى ما ذكرت بخصوص الإستشارة الوراثية وغرفة طوارئ النساء. كذلك سنكون فعّالين أكثر من الناحية الإجتماعية مع النساء بمعنى أننا سنقدم محاضرات وبرامج توعية أكثر للنساء.
"الصنارة": هل يؤثر الصيام على النساء الحوامل أو الأجنة أو النساء المرضعات ومواليدهن؟


د. أوفيليا: لا أنصح النساء الحوامل بالصيام لأن الصيام قد يضرّ بالجنين خاصة في مثل هذه الفترة الحارة وأكثر شيء قد يضر الجنين هو الجفاف بسبب قلة السوائل، لا سيما وأن الصيام يستمر ساعات طويلة. فالجفاف قد يسبب أضراراً كبيرة للجنين في جميع مراحل الحمل وقد يؤدي الى أضرار للنساء الحوامل أنفسهن وقد يسبب طلقاً مبكراً وولادة مبكرة. أما بخصوص النساء المرضعات فقد يؤدي الصيام الى إنقاص كمية الحليب لدى الأم وعموماً الضرر قد يلحق بالأم وليس بالرضيع إلاّ إذا أدى الجفاف الى نقص كبير في حليب الأم. وتأثير الصيام على المرأة الحامل له أبعاد أكثر من المرأة المرضع.


"الصنارة": هل هناك أمراض نسائية خاصة بالنساء العربيات؟


د. أوفيليا: ليست هناك أمراض خاصة بالنساء العربيات. ومعظم النساء اللواتي يصلن الى مركز صحة المرأة يصلن بسبب مشاكل حمل أو مشاكل خصوبة وأمور أخرى متعلقة بالحمل والولادة ووسائل منع الحمل، ولكن لم أصادف أمراضاً خاصة بالوسط العربي.


"الصنارة": هل تجرون أبحاثاً وتشاركون في أبحاث معينة؟


د. أوفيليا: لغاية الآن كلا. ولكن هناك عدد من الأطباء الذين يعملون في القسم لدينا يعملون أيضاً في المستشفيات، ويشاركون في أبحاث مختلفة في إطار المستشفيات التي يعملون فيها. وبالمقابل نشارك في تعليم طلاب كلية الطب في صفد حيث كنا جزءاً من المشروع وكان لدينا طلاب طب من هذه الكلية.


"الصنارة": هل ستستوعبون أطباء جدداً بعد الإنتقال الى أبراج الناصرة؟


د. أوفيليا: المركز في أبراج الناصرة يجعل أي طبيب نساء يرغب بالعمل فيه. ففيه ستتوفر أجهزة متطورة جداً وسيوفّر المركز خدمات طبية بمستوى رفيع جداً. وقد نستوعب أطباء جدداً فنحن نطمح دائما الى زيادة الخدمات الطبية للنساء.


تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة