اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بركة: يوجد مستقبل حزب لمقاولات الهدم ومخططات نتنياهو التدميرية

قال عضو الكنيست محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في كلمة له أمام الهيئة العامة للكنيست، وبتزامن مرور 100 يوم على حكومة بنيامين نتنياهو، إن حزب "يوجد مستقبل" يظهر كحزب مقاولات لدى رئيس الحكومة للهدم ولتمرير مخططاته التدميرية، وهذا ما رأيناه في سلسلة من القوانين الأخيرة، التي ما كان نتنياهو يستطيع تمريرها ضمن تشكيلة حكومته السابقة، أو بتركيبة أخرى للحالية.
وقال بركة إن عدة مشاريع قوانين جعل فيها نتنياهو حزب "يوجد مستقبل" في الواجهة، ولكن نواب هذا الحزب لا يعرفون أنهم في لحظة قد تأتي بسرعة أو بعد عدة أشهر، سيجدون أنفسهم في صفوف المعارضة، ليستبدلهم نتنياهو بآخرين ليواصل مخططاته.

وأولى هذه المخططات، هو مشروع الموازنة العامة، الذي يحمل في طياته سلسلة من الضربات الاقتصادية المدمرة، وهذه الميزانية، رغم أنها ميزانية نتنياهو ذاته، إلا أنها تسجلت على اسم حزب "يوجد مستقبل" ورئيسه وزير المالية يائير لبيد، بما تحمل من ضربات للشرائح الفقيرة، والأهم للشرائح المتوسطة، التي زعم لبيد انه جاء ليمثلها.

وتابع بركة قائلا، إن القانون الثاني هو قانون برافر الاقتلاعي الموجه ضد عرب النقب، فما علاقة ان يقف وزير الرفاه ليعرض القانون، وبغياب وزراء الليكود، وهذا فقط كما يبدو لكونه من حزب "يوجد مستقبل"، فهناك من يريد تسجيل هذا القانون على اسمكم، وأنتم لا تلتفون لما تقومون به.

كذلك، قانون ما يسمى "تقاسم العبء"، الذي فيه مواجهة مرحليا مع الحريديم، لدفعهم على الخدمة في الجيش، فهذا قانون مناقض لأسس الديمقراطية، يحول الخدمة العسكرية الى بوابة الحقوق المدنية، وهو أمر غير قائم في أي مكان في العالم عدا الأنظمة العسكرية، التي تعظّم القوة وخدمة العسكر.
وحتى قانون فيسكونسين، الاستبدادي الذي يهدف الى اضطهاد العاطلين عن العمل، بدلا من حل قضيتهم الاساسية بايجاد اماكن عمل مناسبة لهم، فهذا القانون يعرضه شريككم من حزب "البيت اليهودي" وزير الاقتصاد بينيت، ولكنه حصل على ختمكم في حزب "يوجد مستقبل".

وقال بركة، والآن تأتون بقانون ما يسمى "ثبات الحكم"، فهذا القانون يضع سلسلة من العقبات في وجه الأحزاب الصغيرة والمبدئية، وهو أيضا مناقض لأسس الديمقراطية، وأنتم تبادرون لما يريده نتنياهو اعتقادا منكم أنكم ستبقون حيث أنتم وبالقوة ذاتها، ولكن بعد أن تمر عدة اشهر من "أعمال المقاولة" التي تقومون بها لصالح نتنياهو، ستجدون أنفسكم خارج الحكومة، لأنه ليس من مصلحة نتنياهو أن يسمح ببناء بديل لحزب بديل لحزبه وحكمه، ولكنه كان يعرف أن سلسلة من هذه القوانين وهذه الضربات ما كان بامكانه ان يمررها من خلال تشكيلة أخرى لحكومته، ولهذا فأنتم مرحليين في هذه الحكومة، ولهذا سيبحث نتنياهو عن بديل لكم في تشكيلة حكومته، بعد أن تنجزون المهمة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة