تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-02-19 13:04:33 مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين : أين أنت يا حكومات الدول العربية والإسلامية من القدس والاقصى ؟ |  2019-02-19 12:49:24 الجولان - وفاة المناضل احمد القضماني |  2019-02-19 12:36:50 اعتقال مشتبه 18 عاما من رهط بتهديد مدير مدرسة على خلفية زيارة جنود في الجيش الاسرائيلي للمدرسة |  2019-02-19 12:02:53 التطعيم لا يضمن الوقاية من الإنفلونزا ! |  2019-02-19 11:52:27 عرض بلدياتي لفرقة ترشيحا للموسيقى العربية دعمًا لإقامة وحدة السكتة الدماغية في مستشفى الناصرة- الإنجليزي |  2019-02-19 11:45:21 رئيس الأوقاف: نعمل على ترميم مصلى باب الرحمة لافتتاحه |  2019-02-19 11:44:11 رحيل "جد الاحتباس الحراري" البروفيسور والاس سميث بروكر |  2019-02-19 11:16:15 المحكمة تعدل بند اتهام رائد رشرش من المغار المتهم بقتل صديقته تهيلا نجار من جينوسار للقتل غير المتعمد |  2019-02-19 10:52:30 اتهام 3 شبان من النقب بقتل وتعذيب حيوانات وسرقة مواشي |  2019-02-19 10:32:26 المحكمة العليا ترفض التماس ابو رومي لانتخابات طمرة |  2019-02-19 10:30:27 شموئيل أبواب في زيارة ميدانية لمجلس محلّي بسمه |  2019-02-19 10:16:58 بريطانيا - أم تتعرض لصدمة بعد ولادة طفلتها بـسن مكتملة |  2019-02-19 10:14:41 ريال مدريد يحدد سعر بيل - بين 120 ل 150 مليون يورو |  2019-02-19 10:11:47 ازالة السلاسل والاقفال عن باب الرحمة في المسجد الاقصى |  2019-02-19 09:27:03 اضرام النار بسيارة معلم مدرسة في جلجولية |

الرئيسية | كلمة فيدا مشعور



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

صوت المرأة



  |   فيدا مشعور   |   اضافة تعليق



مما لا شك فيه أن للمرأة مكانة بارزة في السياسة وتبوّأت الحكم وأثبتت جدارتها. من منا لا يعرف كليوباترا, زنوبيا, الخنساء, انديرا غاندي وشجرة الدّر وغيرهن الكثيرات.  في هذا السياق أتساءل أين تمثيل وتأثير المرأة العربية اليوم في الكنيست والسياسة؟ خاصة أنها لم تظهر في الانتخابات المحلية في مكان لائق! المرأة الوحيدة التي أصبحت نائبة رئيسة لبلدية حيفا حصلت على منصبها بالصدفة على غرار المثل القائل: مصائب قوم عند قوم فوائد.  هل "تكون المرأة أم لا تكون" ممثلة في الكنيست؟  أم أن جواب "أن تكون أم لا تكون"... انها لن تكون؟   هل يفتقر المجتمع العربي للنساء الرائعات ,المثقفات والرائدات؟ أم أن السياسة هي لدولة الرجال اذا صح لنا أن نطلق عليها لقب "دولة".. دولة العنتريات بدون أفعال.القضية المبدئية في سياق هذه الكلمة هي تمثيل المرأة في الكنيست وسماع صوتها.. هناك معايير للتفوق في السياسة وهي متوفرة لدى كثيرات.   المرأة متفوقة حقاً على الكثير من الرجال حيث أنها تتبوأ المراكز العديدة بنجاح, كإدارة الأعمال والطب والتعليم.. والقضاء.. والنشاط الاجتماعي..   هناك أمثلة لا تحصى من النساء المبادرات والطلائعيات لمن يبحث عن المرأة..  ووقفة عند "وراء كل رجل عظيم امرأة".. لأن الدفعة الحقيقية تأتي من المرأة التي يتركها الرجل من خلفه.. في كل صغيرة وكبيرة.  الى متى تبقى المرأة تعاني من سيادة الرجل عليها؟ وتبقى في اطار ظالم ومظلومة في مجتمع مشلول.. في مجتمع هي نصفه.. فيه الرجل العربي لا يسمح لها ما يسمح لنفسه, ويزيد من عنترياته بينما لا يزيد من أفعاله.  هذه المشكلة ليست بسيطة لأنها تبدأ ولا تنتهي! بل تجرّ معها مشاكل أخرى..  والى متى ستبقى الشمس تشرق وتغيب وتتكسر أجنحتنا وتهترىء ألسنتنا مؤكدة على مكانة المرأة وأهميتها في كل مجال وخاصة السياسة..   وتبقى كلها شعارات تسقط عندما يحين موعد التطبيق.. فويل للنساء!  *    *    *  بدها شوية توضيح...  * شجار المفرقعات على خلفية الانتخابات يضيء كفر مندا بالأضرار والإصابات. الى متى هذا التخلّف...؟؟  * جرائم القتل في مجتمعنا ما زالت سارية المفعول. 

* بيني چانتس: الحكومة برئاستي ستعمل على تحقيق السلام. السؤال: كيف؟! چانتس وعد بأن تبقى القدس موحدة.... والجولان والأغوار تحت السيطرة الإسرائيلية الى الأبد. 
* ميري ريچيڤ تغرد ما بين بيبي يمين وبيني يسار .... حاولوا أن تجدوا الفروق.... 
* چانتس أطلق على حزبه الجديد اسم "مناعة"! المناعة هي ضد الجراثيم .... هذا الحزب مناعته ضد أي نوع من الجراثيم...؟ 
* زيارة البابا للإمارات في الخامس من شباط في الإستاد الرياضي ابو ظبي حيث سيقيم قداسا يحضره حوالي 135 ألف شخص من أنحاء العالم .... هل يساعد ولو قليلاً على التسامح والمحبة بين الأديان!!!  * أمريكا تتجمد وأستراليا تحترق .... وساعة القيامة عندنا تقترب. 
ڤيدا مشعور
صوت المرأة




كلمات متعلقة

صوت, المرأة,

تابعونــا

عشق ترامپ لنتنياهو عشق ترامپ لنتنياهو 2019-02-14 | 20:00:50

لقد بدا واضحاً أن أكثر ما تريده أمريكا من "صفقة القرن" هو أن يكون لها حليف قوي في...

صك الغفران صك الغفران 2019-02-07 | 20:00:26

زيارة البابا فرنسيس وشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب الى إمارة ابو ظبي للإعلان عن...

قوائم قوائم 2019-01-24 | 19:53:38

قوائم ... ومفردها قائمة.. نعيش تشكيلها منذ عشرات السنين... قبيل الانتخابات.. ثمرات...

بدها كتير توضيح بدها كتير توضيح 2019-01-17 | 20:00:56

بدها كتير توضيح (1) في موسم الاستفتاءات نريد حراكاً شعبياً وليس استفتاءات مجهولة...

نكبة الانتخابات نكبة الانتخابات 2019-01-10 | 20:00:40

لا يسع المواطن العربي سوى أن يبدي يأسه مما سيجري على حلبة الانتخابات القادمة, خاصة...

الدواعش الجدد.... الدواعش الجدد.... 2019-01-03 | 20:00:20

ما يزيد من الإحساس أن أموراً خطيرة تجري في مناطق السلطة الفلسطينية هي تصريحات...

مِن الظُلْمَة الى النور مِن الظُلْمَة الى النور 2018-12-27 | 20:11:56

بعد أربعة أيام يستقبل العالم العام الجديد.. كل عام والجميع بألف خير... هذه الجملة...

في براثن الحاسوب في براثن الحاسوب 2018-12-20 | 20:00:42

قبل أن يجف الحبر من قلمي الذي كتبت به مقالة الأسبوع الماضي حول استشراء العنف في...

"الخزي والعار" "الخزي والعار" 2018-12-13 | 19:59:57

جملة "الخزي والعار" لا تفي ولا تكفي لوصف جريمة قتل إيمان عوض من عكا. يبدو أن مقتل...

الخط الأحمر... الخط الأحمر... 2018-12-06 | 20:44:34

تنتشر مشكلة العنف في أنحاء العالم, ولكن الحديث الأكبر اليوم يتركز حول مشكلة العنف...