تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-02-19 11:16:15 المحكمة تعدل بند اتهام رائد رشرش من المغار المتهم بقتل صديقته تهيلا نجار من جينوسار للقتل غير المتعمد |  2019-02-19 10:52:30 اتهام 3 شبان من النقب بقتل وتعذيب حيوانات وسرقة مواشي |  2019-02-19 10:32:26 المحكمة العليا ترفض التماس ابو رومي لانتخابات طمرة |  2019-02-19 10:30:27 شموئيل أبواب في زيارة ميدانية لمجلس محلّي بسمه |  2019-02-19 10:16:58 بريطانيا - أم تتعرض لصدمة بعد ولادة طفلتها بـسن مكتملة |  2019-02-19 10:14:41 ريال مدريد يحدد سعر بيل - بين 120 ل 150 مليون يورو |  2019-02-19 10:11:47 ازالة السلاسل والاقفال عن باب الرحمة في المسجد الاقصى |  2019-02-19 09:27:03 اضرام النار بسيارة معلم مدرسة في جلجولية |  2019-02-19 08:40:26 جنائيات الليلة الماضية - اطلاق نار على بيت وسيارة في يافة الناصرة وسطو مسلح على موقع بناء بالكمانة |  2019-02-19 08:42:27 غدير كمال مريح تعلن انضمامها الى حزب "منعة لاسرائيل " |  2019-02-19 08:23:40 اللقطة المروعة.. فيديو لحظة تفجير الإرهابي نفسه في القاهرة |  2019-02-19 08:22:04 هكذا يمكنك منع إدخالك بـ"جروبات" واتساب بدون إذنك |  2019-02-19 08:21:11 وفاة الأمير السعودي عبد الله بن فيصل بن تركي |  2019-02-19 08:20:26 مصري يلقي زوجته من شرفة المنزل بسبب مشادة كلامية |  2019-02-19 08:19:07 شعب تفجع بوفاة الشابة فريال حسين سعده 46 عاما |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د.إبراهيم حربجي في لقاء خاص بـ"الصنارة":قريباً سنبدأ العمل في 4غرف عمليات و5غرف ولادة جديدة مجهزة بأحدث الأجهزة



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



يفتتح مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة, يوم الخميس القادم الموافق 24.1.2019 أربع غرف عمليات وخمس غرف ولادة جديدة, التي تم مؤخرا إقامتها وتجهيزها بأحدث الأجهزة العصرية حيث ستكون جاهزة للاستخدام قريباً بعد أن صادقت عليها وزارة الصحة.وبهذه المناسبة أجرينا هذا اللقاء مع الدكتور ابراهيم حربجي اختصاصي الجراحة العامة ومدير المستشفى.


"الصنارة": مبروك الجناح الجديد المكوّن من غرف العمليات وغرف الولادة الجديدة. متى بدأتم بإقامته وبماذا يتميّز؟

د. حربجي: بارك الله بك ومبروك لجميع أبناء شعبنا الذي ستقدم له الخدمات من خلال المستشفى بجميع أقسامه ومن خلال هذه الغرف الجديدة. لقد بدأنا بإقامة غرف العمليات وغرف الولادة الجديدة منذ سنتين, هذا المشروع كبير ومكلف جداً وقد أعددناه بمستوى قلّ ما تجد مستوى مثله في هذه المنطقة أو في البلاد. قد يكون مبنى مشابه له بمستواه وأجهزته وخدماته في مستشفى هداسا في القدس وفي أسوتا الجديد. اليوم أنهينا العمل بعد جهد وتعب كبيرين وعمل جميع أفراد الطاقم الإداري والطبي والتمريضي. جميعهم ساهموا في إقامته الى أن وصلنا الى هذه المرحلة, خاصة أننا لا نتلقى دعماً من الحكومة ولو حظينا بدعم كهذا لأنجزنا أضعاف ما قمنا به. اليوم أقول إنني أفتخر بوجود غرف عمليات متطورة من هذا النوع وكل من سيحتاج عملية جراحية أو أي خدمات طبية لم تكن تُعطى لدينا في الماضي بسبب عدم توفّر الأجهزة, اليوم أصبحت لدينا غرف عمليات حديثة في مختلف المجالات ، أماغرف الولادة العصرية  فأترك الحديث عنها لمديرة القسم الدكتورة عبير سليمان - عواودة..

"الصنارة": ما عدد غرف العمليات الجديدة وما هي المجالات الطبية التي تجري فيها العمليات؟

د. حربجي: لدينا 4 غرف عمليات يمكننا إجراء فيها عمليات جراحية في جميع المجالات ما عدا عمليات القلب والدماغ. حيث نجري عمليات الجراحة العامة بجميع أنواعها, يقوم بها اختصاصيون في مجال السمنة الزائدة والأمعاء وعمليات العظام والمسالك البولية وغيرها الكثير حيث نقدم جميع الخدمات الطبية الحديثة والأجهزة الطبية الحديثة الموجودة في مستشفيات أخرى.
"الصنارة": بماذا تتميّز غرف العمليات الجديدة عن القديمة؟
د. حربجي: بالتأكيد الأجهزة الحديثة وتصميم غرف العمليات ملائمة لمنع التلوث, فهي مصممة بطريقة لا تسمح للهواء الموجود في غرف العمليات بنقل ميكروبات من مكان الى آخر, فالمنطقة المعقّمة والنظيفة تكون منفصلة عن المنطقة الملوثة. ولأجل ذلك فإن احتمال حدوث تلوث في غرف العمليات يقارب الصفر. كذلك توجد في كل غرفة عمليات شاشة تُظهر صوراً من غرف عمليات أخرى, وبإمكاننا بث أي عملية جراحية الى كل مكان في العالم وتلقي الاستشارة من أي جهة مهنية. باختصار, كل التكنولوجيا الجديدة والمتطورة موجودة في غرف العمليات الجديدة وأي عملية في أي مجال بإمكاننا أجراؤها بأعلى مستوى.
"الصنارة": هل يوجد روبوت في غرف العمليات الجديدة؟
د. حربجي: الروبوت تكاليفه عالية جداً ولغاية اليوم لا يُستخدم الاّ في عدد قليل من مستشفيات إسرائيل. وفي حال توفّر الميزانيات لإدخال أي شيء جديد سنقوم بذلك.
"الصنارة": هل تتوفّر لديكم طواقم طبية من اختصاصيين لإجراء العمليات في المجالات المختلفة؟ 
د. حربجي: لقد جهّزنا أنفسنا منذ عدة سنوات لكي تكون جميع الطواقم الطبية والتمريضية موجودة عندما نفتتح غرف العمليات الجديدة, ولغاية الآن كانت هناك بعض العمليات التي لم تتمكن الطواقم من إجرائها لأن الأجهزة لم تكن ملائمة. أما اليوم فأصبحت الطواقم موجودة والأجهزة المطلوبة موجودة أيضاً.
"الصنارة": ما عدد العمليات التي تجري في المستشفى كل أسبوع؟
د. حربجي: كل أسبوع تجري 70-80 عملية جراحية في مختلف التخصصات والمجالات, اضف الى ذلك العمليات الجراحية النسائية المستعجلة وفي قسم العظام والمسالك البولية. ونصل أحياناً الى مئة عملية في الأسبوع وبعد افتتاح غرف العمليات الجديدة سيزداد عدد العمليات  وستتغيّر أيضاً نوعية العمليات.
"الصنارة": وماذا عن الغرف والأماكن المعدّة لأهالي المرضى وغرف الإنعاش ما بعد العمليات؟
د. حربجي: الى جانب غرف العمليات توجد سبع غرف إنعاش ينقل اليها المرضى بعد العملية. وسؤالك في مكانه حيث أننا كنا ، لغاية اليوم، في ضائقة من حيث الأماكن من كثرة عدد العمليات. ومع الزيادة في عدد العمليات وزيادة الخدمات الطبية ستكون هناك حاجة اكبر بكثير للأماكن. وقد جهّزنا أنفسنا من  حيث الغرف المعدّة للأهالي.
"الصنارة": لقد قمتم بتوسيع قسم الولادة أيضاً. وهذا أيضاً يحتاج الى زيادة في المساحة!
د. حربجي: لقد أنشأنا غرف ولادة جديدة ومتطورة ومجهزة بأحدث الأجهزة. وبعد الولادة أُعد للنساء الوالدات قسم يعادل 60% من قسم النساء يضاهي مستوى فنادق 5 نجوم وسنكمل باقي القسم ونجهزه بأحدث الأجهزة لنقدم فيه خدمات طبية بنفس المستوى. بالإضافة الى ذلك سنقيم قسم جراحة جديد تحت قسم الولادة كي نستطيع استيعاب جميع الذين يجرون العمليات. كذلك حضرنا الأشعة و M.R.I و C.T من أحدث الأجهزة, كما طورنا خدمات الأشعة, وأحضرنا طبيباً اختصاصياً بغرفة الإنعاش. وسيحظى الذين يرقدون في غرف الإنعاش بأعلى مستوى من الخدمات, من حيث الأجهزة والأطباء الاختصاصيين. لم نعد نخشى من إجراء أي عملية لأن جميع الأجهزة المطلوبة متوفرة وجميع الاختصاصات متوفرة أيضاُ. لدينا جميع الجراحات ما عدا جراحة القلب والدماغ وهذان المجالين غير موجودين أيضا في مستشفى العفولة على سبيل المثال. ولكن باقي المجالات نستطيع أن نمسك المريض من البداية حتى النهاية من حيث العلاجات والعمليات المطلوبة.
"الصنارة": متى سيتم البدء باجراء العمليات في الغرف الجديدة؟
د. حربجي: الغرف جاهزة ومجهزة. الافتتاح سيكون يوم 24.1.2019 وقد بدأنا بمحاكاة الوضع الذي نبدأ فيه العمل في الغرف الجديدة تحضيراً لبداية العمل. اليوم نحن في نهاية التجهيزات وقد تكون البداية خلال شهر شباط أو في أوائل آذار.

"الصنارة": وماذا عن الأهالي المرافقين للمرضى. هل تتوفر لهم أماكن للانتظار أو المكوث؟
د. حربجي: لقد أخذنا بالحسبان جميع الأمور. فوزارة الصحة لا تسمح بافتتاح خدمات جديدة أو أقسام جديدة إذا لم تتوفر فيها جميع الشروط والمواصفات المطلوبة. كذلك فإنّ المبنى الجديد هو مبنى محمي (מבנה מוגן) المعدّ لمواصلة العمل في إجراء العمليات أو الولادة حتى في حالة حرب لا سمح الله. في قسم غرف العمليات هناك غرفة انتظار للأهالي, وفي غرف الولادة هناك إمكانية لتواجد الزوج بجانب زوجته على كنبة خاصة, ولديه باب خاص للدخول والخروج منه لا يمكن للآخرين أن يستخدموه, حيث سيتمكن من الدخول فقط باستخدام "الكود" الخاص به, وذلك بهدف المحافظة على الخصوصية. لقد فكرنا بجميع النواحي المطلوبة للخدمات التي نقدمها للمريض أو للمرافقين أو للمرأة الوالدة ومرافقيها.
"الصنارة": هل من كلمة للجمهور الذي تخدمونه؟

د. حربجي: أوجّه كلمة لجمهور شعبنا وأدعوه الى تفضيل تلقي الخدمات في مستشفيات الناصرة التي اجتهدت وتعبت لإعداد المنشآت والأجهزة لتقديم الخدمات لهم. فكل هذه الأمور لهم ومن أجلهم والفائدة تعود اليهم. كما أننا نوفر عليهم التعب فبدلاً من السفر الى مستشفيات نائية, ها نحن قريبون ونقدم جميع الخدمات الطبية من قبل اختصاصيين وبأعلى مستوى بجانب بيوتهم.

كذلك أدعو كل رؤساء السلطات المحلية وأعضاء الكنيست العرب أن يطالبوا الحكومة بتقديم المساعدات والدعم المالي لمستشفيات الناصرة كي نكمل مشوارنا لخدمة أبناء شعبنا.

"الصنارة": المشاريع التي ذكرتها لا شك مكلفة. من أين لكم التمويل؟

د. حربجي: التمويل بعضه من تبرعات من ايطاليا ودول أخرى, والبعض الآخر من الاجتهاد الشخصي للإدارة والصرف الصحيح والمسؤول والمدخولات مقابل العمل الكثير الذي أجريناه من عمليات وغيرها ومن متبرعين محليين.

"الصنارة": الم تتلقون أي دعم من وزارة الصحة؟

د. حربجي: ما تلقيناه هو المبلغ الذي وزّع مثله لكل مستشفى, أقام مبنى محمياً وهو مبلغ 6 ملايين شيكل. وهذا المبلغ زهيد جداً قياساً لتكاليف المشروع بأكمله.ومن حيث الإشراف المهني يقتصر إشراف وزارة الصحة على الأجهزة أو التكييف أو النظافة وغير ذلك. ولا تعطي وزارة الصحة رخصة أو مصادقة الاّ اذا توفرت جميع المواصفات والشروط. نحن, والحمد لله تتوفّر لدينا جميع الشروط.





 
د.إبراهيم حربجي في لقاء خاص بـ"الصنارة":قريباً سنبدأ العمل في 4غرف عمليات و5غرف ولادة جديدة مجهزة بأحدث الأجهزة




كلمات متعلقة

د.إبراهيم, حربجي, في, لقاء, خاص, بـ"الصنارة":قريباً, سنبدأ, العمل, في, 4غرف, عمليات, و5غرف, ولادة, جديدة, مجهزة, بأحدث, الأجهزة,

تابعونــا

المحامي زكي كمال: تزامن مؤتمر وارسو مع مرور اربعين عاما على الثورة الايرانية جاء خدمة لأهداف وتوجهات الولايات المتحدة المحامي زكي كمال: تزامن مؤتمر وارسو مع مرور اربعين عاما على الثورة الايرانية جاء خدمة لأهداف وتوجهات الولايات المتحدة 2019-02-15 | 08:16:38

بعد اعمال دامت يومين بمشاركة عشرات من الدول وبغياب روسيا والصين والفلسطينيين،...

الكراسي تنسف المشتركة والإنقسام سيّد الموقف الكراسي تنسف المشتركة والإنقسام سيّد الموقف 2019-02-18 | 11:41:07

لم يبقَ سوى أسبوع واحد على يوم الخميس القادم الـ 20 من شباط موعد تقديم القوائم...

نتنياهو يخضع وسيُعلِن بعد غد الأحد وزيرًا للخارجية نتنياهو يخضع وسيُعلِن بعد غد الأحد وزيرًا للخارجية 2019-02-15 | 12:33:12

ينوي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال الجلسة القادمة للحكومة يوم...

الوزير السابق مجادلة لـ"الصنارة": التقيت شخصيات عربية لتشكيل قائمة لكن الأمور ليست جدية... الوزير السابق مجادلة لـ"الصنارة": التقيت شخصيات عربية لتشكيل قائمة لكن الأمور ليست جدية... 2019-02-15 | 12:31:51

أكد رئيس اللواء العربي في حزب العمل الوزير السابق غالب مجادلة في حديث...

صالح سعد لـ"الصنارة": في رأس سلم اهتماماتي إصلاح قانون القومية... صالح سعد لـ"الصنارة": في رأس سلم اهتماماتي إصلاح قانون القومية... 2019-02-15 | 12:31:05

في أول تعقيب له على انتخابه ضمن قائمة حزب "العمل" للكنيست الـ 21 قال عضو الكنيست...

الصحفي هنريكي تسيمرمان : الهمّ العام والشأن السياسي بشكل خاص دفعاني الى الحلبة السياسية الصحفي هنريكي تسيمرمان : الهمّ العام والشأن السياسي بشكل خاص دفعاني الى الحلبة السياسية 2019-02-15 | 12:30:06

" الهمّ العام والشأن السياسي وخاصة الجمود في العملية السلمية مع الفلسطينيين شكلا...

د.عوفير كسيف ل"الصنارة": هجوم اليمين يُطريني وكنت سأشك بنفسي لو نظر إليّ بشكل إيجابي د.عوفير كسيف ل"الصنارة": هجوم اليمين يُطريني وكنت سأشك بنفسي لو نظر إليّ بشكل إيجابي 2019-02-15 | 14:15:48

الصنارة: ما الجديد الذي تجلبه معك للحقل البرلماني؟ عوفير: انا انظر للعمل...

البروفيسور محمد حاج يحيى : الجريمة ستتفاقم  أكثر في مجتمعنا العربي وستأخذ أشكالاً مختلفة إن لم نتحرك البروفيسور محمد حاج يحيى : الجريمة ستتفاقم أكثر في مجتمعنا العربي وستأخذ أشكالاً مختلفة إن لم نتحرك 2019-02-15 | 14:15:48

ظاهرة العنف أصبحت تقض مضاجع الصغير قبل الكبير, الجريمة أصبحت موضة والسلاح أصبح...

د. عزيز دراوشة مدير قسم الطوارئ برمبام : الاكتظاظ في موسم الشتاء يكشف عورة المنظومة الطبية الجماهيرية في اسرائيل د. عزيز دراوشة مدير قسم الطوارئ برمبام : الاكتظاظ في موسم الشتاء يكشف عورة المنظومة الطبية الجماهيرية في اسرائيل 2019-02-15 | 09:16:43

تشهد غرف واقسام الطوارئ في مستشفيات البلاد اكتظاظاً كبيراً وضغوطات لا تتحملها...

المحامي زكي كمال:إسرائيل تتجه نحو انعدام الديمقراطية الحقيقية والبحث عن النجوم دون أيديولوجية والأحزاب العربية مطالبة بتغيير التوجهات المحامي زكي كمال:إسرائيل تتجه نحو انعدام الديمقراطية الحقيقية والبحث عن النجوم دون أيديولوجية والأحزاب العربية مطالبة بتغيير التوجهات 2019-02-08 | 08:36:57

موعد الانتخابات البرلمانية القريبة يقترب بخطىً حثيثة، تلازمه ظاهرتان أولهما...