تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-12-15 08:25:02 حجم بؤبؤ العين يتغير بشكل غير طبيعي مع الإجهاد |  2018-12-15 08:22:36 3 أسباب تؤجل رحيل نافاس عن ريال مدريد |  2018-12-15 08:20:11 أستراليا تعترف رسميا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل |  2018-12-15 08:18:32 الطقس:رياح شرقية جافة وارتفاع طفيف على درجات الحرارة |  2018-12-15 06:30:16 مقتل اشرف ابو قاعود واصابة اخر باطلاق نار في يافا |  2018-12-14 22:03:31 الاحتفال باضاءة شجرة الميلاد في كنيسة رقاد السيدة العذراء بعرابة |  2018-12-14 21:50:46 الجديدة المكر تفجع بوفاة الشاب هشام نجم 39 عاما متاثرا بجراحه بعد تعرضة لحروق خطيرة قبل أشهر |  2018-12-14 21:32:32 تفاصيل مثيرة عن منفذ هجوم ستراسبورغ شريف شيكات - حُكم عليه 27 مرة في فرنسا وسويسرا وألمانيا بقضايا عنف |  2018-12-14 21:12:22 كفركنا: المجلس المحلي يلتقي ممثلين عن الطوائف المسيحية عشية الأعياد المجيدة‎ |  2018-12-14 21:10:58 مركز السلطات المحلية يعقد مؤتمراً خاصًا للرؤساء الجدد |  2018-12-14 21:01:18 المصري صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب إفريقي |  2018-12-14 20:57:23 أجواء احتفالية خلال اضاءة شجرة عيد الميلاد المجيد بعكا |  2018-12-14 20:55:33 اصابتان اثر انقلاب سيارة قرب شفاعمرو |  2018-12-14 20:03:11 الصحة الفلسطينية - استشهاد فتى فلسطيني وإصابة العشرات خلال المواجهات في الضفة والقطاع |  2018-12-14 19:59:46 اصابتان احداها خطيرة باطلاق نار في يافا |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

البروفيسور موشيه معوز ل"الصنارة":اسرائيل دولة فاشية تتصرف كالأزعر الوحيد في المنطقة وهذه المنظومة هي مرحلة أولى



  |   حاوره: حسين سويطي   |   اضافة تعليق



وضع إعلان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع , إنجاز تسليم الجيش السوري منظومة الدفاع الجوي "إس 300" وملحقاتها,حدًّا للتقولات حول جدية الموقف الروسي ومدى استعداد القيادة الروسية للمضي قدمًا في مواجهتها مع كلٍ من أمريكا واسرائيل في أجواء الميدان السوري , خاصةً بعد إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20" افي مياه البحر المتوسط في 17 ايلول - سبتمبر أثناء تصدي مضادات الطيران السورية لغارة للطيران الحربي الإسرائيلي على منشآت في محافظة اللاذقية السورية.


وأثارت الخطوة الروسية عدداً من التساؤلات حول ما اذا كان هذا التحرك يشكل تحولاً وكسراً في موازين القوى الفاعلة في المنطقة عموماً وفي الساحة السورية خصوصًا. إضافة الى انه يشكل انجازًا نوعيًا للقيادة السورية في سعيها لوضع حدٍّ للاستفزات العدوانية الإسرائيلية في الأراضي السورية منذ بدء الأزمة السورية قبل سبع سنوات إثر قيام المجموعات الإرهابية بتخريب منظومات الدفاع الجوي السورية وإخراجها من الخدمة وهو ما جعل كل الأراضي السورية مستباحة من قبل الطيران الإسرائيلي.وما من شك ان هذه الخطوة الروسية تأخذ منحًى خاصًا إذ تأتي مع حلول الذكرى ال45 لحرب أكتوبر – تشرين " يوم الغفران" التي لعب فيها دورًا حاسمًا التعاون السوفييتي حينها مع الجيشين العربيين السوري والمصري اللذين ابليا  فيها بلاءً حسنًا واسفرت عن وضع حدٍّ لمقولة "الجيش الذي لا يُقهر" . 

حول ابعاد هذه الخطوة وإرهاصاتها وارتباطاتها التاريخية والنظرة المستقبلية تحدث ل"الصنارة" البروفيسور موشيه معوز المتخصص  في دراسات الإسلام والشرق الأوسط في الجامعة العبرية ومختص في الشأن السوري.

الصنارة: يعتبر البعض تسلُّم سوريا منظومات الصواريخ اس 300 أمرًا  كاسرًا للتوازن وتأتي هذه الخطوة بعد 45 سنة من حرب اوكتوبر تشرين الأول 1973, وبعد 18 سنة لرحيل الرئيس السوري حافظ الأسد, هل الرئيس بشار الأسد حقق بحصوله على هذا السلاح, حلم والده في التوازن الاستراتيجي؟معوز: لا شك ان الربط بهذا الشكل أمر ذو أهمية ولا أعرف ما إذا كان السياسيون الروس والسوريون فكروا بنفس الاتجاه الذي تطرحه أم لا. فالرئيس بشار الأسد يحاول, كما حالول والده مع الاتحاد السوڤيتي, وكاد يصل الى توازن كمي لكنه لم يصل الى التوازن النوعي الاستراتيجي كما اراد. والرئيس بشار الأسد رغم حصوله على هذا السلاح النوعي الا انه لم يصل الى التوازن لسبب بسيط, ان اسرائيل, حسب مصادر أجنبية لديها قنبلة..وهذا غير متوفر لسوريا. والآن فإن الرئيس الاسد يطمح للوصول الى كسر الحالة الراهنة ويحصل على سلاح كاسر للتوازن القائم وباعتقادي انه لم يحصل على ذلك بعد. فالسلاح "إس 300" رغم كل تقنياته العالية, وهي عالية جدا, الا انه ليس سلاحاَ كاسرًا للتوازن خاصة بوجود طائرة او طائرات إف 35 الشبح بيد اسرائيل, واسرائيل اعلنت انها استعملت هذه الطائرة مرتين وبهذا تكون اول دولة استعملت هذه الطائرة. ولا ننسى ان للروس منظومات "إس 400 "في سوريا لكنهم لم يستعملوها واذا ما ارادوا تفعيل ذلك فإن الأمر سيعني الكثير مع ان ال"اس 300 " ليس سلاحاً عادياً. ويجب ان يثير قلق ومخاوف سلاح الجو الاسرائيلي. وأنا استغرب من اسرائيل التي تتصرف بهذا الشكل المستهتر. روسيا هي المسيطرة على الأمور في سوريا, في البحر والجو وعلى الأرض, واسرائيل تقصف مئات المرات,ولم تعمل حساباً ولو مرة واحدة انها قد تلاقي رداً من الروس. ويجب ان لا ننسى ان لديهم مسؤولية تجاه الوضع في سوريا من حيث تعهدهم بالحفاظ ليس على النظام فقط وانما ايضاً على وحدة سوريا السياسية والجغرافية والسيادية ولديهم كرامتهم ايضاً. لذلك فان "اس 300 "هو مرحلة اولى فقط, شريطة ان لا تدخل اسرائيل في مواجهة مع الروس لأن ذلك سيعني مباشرة رداً روسياً.

الصنارة: لكن الروس اعلنوا انهم سيعطون السوريين  ليس فقط "اس 300 " فهناك منظومة تشويش الكترونية ومنظومة داعمة لل"اس 300 " لتحديد الهدف. وهذا يعتبر اضافة نوعية..

معوز: نعم هذا كله جزء من المنظومة الدفاعية الجديدة في سوريا وهذا يظل اقل دقة من "اس 400 " لأن "اس 300 " مداه 250 كيلومتر فقط. هذه كلها اخبار مقلقة واعتقد ان اسرائيل الآن موجودة في دوامة. فقد فشلت النظرية القائلة بإخراج ايران من سوريا بأي ثمن وبكل ثمن.  لأن الايرانيين لن يخرجوا وكذا الروس لن يخرجوا. ولا احد يستطيع اخراجهم.

الصنارة: وزير الاسكان يوآڤ چالانط, وهو جنرال سابق قال اليوم, (الاربعاء) :"نحن لا ننكر ان روسيا دولة عظمى لكن نحن ايضاً دولة عظمى في المنطقة ونحن نتحدث معهم بمستوى العين من خلال جلوسنا على اكتاف الامريكان"..

معوز: هذا ليس دقيقاً. صحيح اننا نجلس الى حد  ما على اكتاف امريكية ونستند في كل مواجهاتنا الدولية على الأمريكان. لكن الأمريكان يخرجون من سوريا. ومَن يسيطر على سوريا هم الروس.. وليس الأمريكان, حتى لو كان تحت سيطرتهم منطقة شرق الفرات.. فاليد الطولى في سوريا هي للروس.

واسمح لي ان اطرح مثالاً صاعقاً ينفي عِليّة اسرائيل وأمريكا في المنطقة.. جهاز السي أي ايه العظيم بكل جبروته ومنظوماته الإلكترونية والإستخباراتية المكشوفة والسرية ومعها منظومات اسرائيل ,اين كانوا في ايلول  2015 ؟ لا أحد في العالم عَلِم  او توقع او تحزّر ان الروس سيدخلون الى سوريا ويغيّرون كل توازن القوى في المنطقة ومنه التوازن العالمي.. أي كانت كل هذه الأجهزة وكيف فشلت في رصد الطائرات الروسية العملاقة وهي تدخل سوريا وتحطّ في قاعدة حميميم؟!فماذا يستطيع ترامپ ان يفعل لاسرائيل؟ أنا لا اعرف. ما أعرفه ان على اسرائيل ان تفعل شيئاً ما.. فهي الموجودة في الشرق الأوسط, وليس امريكا, رغم ان غالبية الاسرائيليين يعتقدون اننا موجودون في اوروبا. هذا غير صحيح. نحن هنا في الشرق الأوسط وعلينا ان نكون جزءاً من هذا الشرق. وسأقول امراً يعتقده البعض ساذجاً, وغير شعبي ورأي اقلية. نحن يجب ان نحاول التوصل الى اتفاق مع ايران ومع حماس. والمفتاح معروف لكن احداً لا يفكر فيه.

الصنارة: وهل لا يزال هو نفسه؟

معوز: نعم ولم يتغير. المشكلة الفلسطينية والقدس والحرم الشريف. هذ هي المفاتيح. واقول بمسؤولية كاملة حتى لو حللنا هذه الشكلة بشكل مقبول فإن الايرانيين لن يكونوا اعداءنا إذ ان لديهم مشاكلهم وقضاياهم الاستراتيجية وقال ذلك احمدي نجاد فكم بالحري روحاني!!


الصنارة: وتاريخيًا حتى عام 1979 ونشوب الثورة الاسلامية كانت ايران حليفاً استراتيجياً لاسرائيل؟

معوز: وأي حليف. ومع ذلك اسرائيل تصرفت بطريقة مغايرة. فعندما اغلقت ايران سنة 1975 انابيب النفط امام المنطقة الكردية, تدخلت اسرائيل وساعدت الاكراد.. كل شيء يسير حسب المصالح. ومصلحة اسرائيل تتناقض مع مصالح المنطقة وها هي تحلق بطيرانها فوق السماء اللبنانية وتقصف من هناك المواقع السورية. ماذا يعني هذا ؟ اسرائيل تتصرف وكأنها الدولة العظمى في العالم أو كالأزعر الوحيد في العالم, وچوليات المنطقة.

الصنارة: منذ نهاية حرب تشرين هناك اتفاقيات بين اسرائيل والدول العربية مع مصر اتفاق سلام,ومع الأردن كذلك والى حد ما مع الفلسطينيين. واتفاق فصل القوات مع سوريا استمر حتى ما قبل سنين. ومهما حاول نتنياهو وليبرمان, عادا وطلبا من الروس ضمانة بالعودة لهذا الاتفاق. وكان الجواب الروسي, على لسان الرئيس پوتين شخصيًا  الذي قال لنتياهو ان العودة لهذا الاتفاق ممكنة ومشروطة بأنه قائم على اساس قرارات الأمم المتحدة 242 و - 338. ما يعني ضرورة التزام اسرائيلي بذلك. الم يفهم بيبي معنى ذلك؟

معوز: كثير من الأمور لم يفهمها. فماذا مع الإعتراف الفلسطيني باسرائيل سنة 1988 وفي اتفاقات اوسلو.. وماذا مع ما قاله هو نفسه عن الدولتين. انه يتجاهل ذلك بعجرفة واضحة ومثيرة. هناك تعهدات لكنه لا ينفذ أيّا من هذه التعهدات. كل ذلك مرتبط ليس بمزاجه بل بتقلباته وتشويشاته. ونحن ندفع الثمن. وسندفعه للأسف الشديد عاجلاً ام آجلاً.

الأمور تتجه للأسف الشديد نحو الانفجار. هناك خطر جدي جداً على الحرم الشريف من قبل المتطرفين اليهود. حاولوا مرة حرق الأقصى, وسيحاولون ثانية. ستكون حرب عالمية, وحرب على اساس ديني, " ياجوج ومأجوج" لست الوحيد الذي يقول ذلك. لقد انهيت مؤخراً كتاباً حول هذه الأمور, ولهذا الشأن التقيت شخصيات متعددة من قيادات الموساد والشاباك, إنهم يحذرون, من تصرفات المتطرفين, هذا لا يعني ان الجانب الفلسطيني والعربي والإسلامي لا يوجد فيه متطرفون, لكن تصرفات المتطرفين اليهود قد تؤدي الى انفجار عالمي.

الصنارة: وبعد 45 سنة من حرب اكتوبر ماذا تبقى وماذا تغيّر؟

معوز: يجب ان لا يغيب عن أذهاننا ان انجازات كبيرة تحققت, في كل المجالات الاقتصادية والثقافية والدبلوماسية, لكنني اعود الى 45 سنة من هذه الحرب و 51 سنة من الاحتلال, هذا الاحتلال يأكلنا من الداخل, يسبب لنا عزلة دولية في اوروبا وامريكا اللاتينية, نحن لا ننتبه ان هناك مصلحة اسرائيلية في ان يكون الجار القريب بحالة جيدة. نحن لا نهتم بحالة الفلسطينيين. وممكن ان نفعل ذلك. ماذا كان قبل سنة 1967... لم تكن قضية الحرم, ولا قضية القدس.. ولم تسقط السماء على الأرض. لكن مع الحرب أتت الشهية.. وتغذى الحكم من اليمين المتطرف.. الذي اصبح جزءًا اساسياً من الحكومة لا بل هو يقودها .الليكود والبيت اليهودي واسرائيل بيتنا, هذه اكثر مجموعة حكم متطرفة كانت في اسرائيل وهذا لا يبشر بالخير.

الصنارة: والى اين الاتجاه.. الى اين اسرائيل ذاهبة؟

معوز: انا اقول رأيي, هناك طريق وهناك حل. لكن بيبي لا يريد ذلك. ولو اراد, ذلك لكان بامكانه الوصول الى الحل. بإمكانه لو اراد ان يطرد البيت اليهودي وليبرمان ويُدخل حزب العمل الى الحكومة. هناك مَن يتبجح.. ها هو ترامپ قادم ولديه صفقة ويستطيع ان يُرغم اسرائيل والفلسطينيين.. كيف سيفعل ذلك؟..

الصنارة: هو قال :على اسرائيل ان تدفع من اجل هذه الصفقة:. ماذا ستدفع برأيك؟

معوز: هذا بالضبط ما قاله, لكن ماذا سيطرح, ماذا لديه؟ سيتحدث عن دولة ناقصة مع سيطرة اسرائيل عليها, ودون القدس لأنه ازاحهما عن الطاولة. لكن السؤال هو مَن الذي يقبل بهذا الطرح؟ هذا لا يقبله الفلسطينيون ولا العالم العربي ولا العالم الإسلامي ولا حتى اوروبا.

هذه الصفقة ان وجدت فانها املاءات من بيبي.  وماذا سيكون.. عاصمة فلسطينية في ابو ديس.. والوصول الحر الى الأقصى.. لكن الموضوع الاساسي هو , سيادة فلسطينية على الأرض. وهذا غير موجود. الفلسطينيون قبلوا دولة منزوعة السلاح مع وجود عسكري دولي, او امريكي ومن الناتو حتى. لكن ليس وجوداً عسكرياً اسرائيلياً. فهذا مرفوض. لكن اسرائيل لا تريد ذلك. اسرائيل تتجه نحو الباندوستان. هذا ما هو موجود. 
الصنارة: باندوستان هناك, وهنا قانون القومية..

معوز: نعم.. هذه كارثة. بعد 70 سنة أنزلوا مكانة المواطنين العرب الى الدرجة  الثانية فحتى عميرام ليڤبن القيادي في حزب العمل كتب قبل يومين ان الفلسطينيين جيراننا قتلة عدائيون ارهابيون وهم ليسوا حسب قيمنا.كتبت رسالة للصحيفة وقلت له:"وماذا مع 51 سنة احتلال وهدم البيوت المستمر منذ اليوم الأول للاحتلال ومصادرة الاراضي الخاصة. ماذا مع حرق المساجد والأطفال. اهذه قيمنا؟... يوجد لدى الاسرائيليين نظرة استعلائية حادة وقاسية. لدى الجمهور الاسرائيلي بشقية المتدين والعلماني. وهذا يستند الى مصادر تلمودية والنظرة الى العربي الغير (الأغيار) بنظرة انه ادنى مستوى منا, وعليه ان يخدمنا. اسماعيل كان دونياً وحيواناً وارهابياً. العرب الفلسطينيون هم "عمالقة" ويجب تدميرهم .. كل شيء مكتوب لدى هذه الجماعات وهذا ما يرشدهم. هؤلاء لديهم تأثير على الحكومة. وهم يؤثرون على وجه ووجهة الدولة. 
الصنارة: ماذا يجب ان يحصل حتى تصحو هذه القيادة او الدولة؟

معوز: السادات اقترح على ڠولدا سنة 1971 اتفاق سلام ورفضت. وقالت اين هو الشعب الفلسطيني. لا يوجد شعب فلسطيني. وما يجب ان يحصل هو إما ضغط عالمي على اسرائيل حتى ترضخ وللأسف الشديد اوروبا ضعيفة جداً وامريكا لا تفعل ذلك. وللأسف اقول للأسف الشديد انه فقط عن طريق الدم. فقط اذا ما سفكت هنا دماء, فلسطينية واسرائيلية, عندها سيفهم الاسرائيليون ان هناك ثمنا لهذه السياسة.

لحديث عن القضية الفلسطينية وكأن الحل باعطاء غزة لمصر والضفة للأردن دون القدس طبعاً.. من يريد غزة.. وهل الأردنيون يريدون الضفة. وهل الفلسطينيون يقبلون ذلك؟ هناك صفة لدى الاسرائيليين او لدى بعضهم انهم لا يريدون معرفة ماذا يريد العرب او ما هو جيد للعرب. انهم يهتمون فقط بما يحب اليهود وما يريد اليهود..نحن متهورون. ولم نتعلم شيئاً. حصلت مآسٍ كثيرة في الشرق الاوسط. ونحن اليوم نتحدث في ذكرى حرب يوم الغفران.. كم هم يتعجرفون ..الاسرائيليون!! ما الفائدة من عرض مسرحي عن ملفات ايران, وصور توضيحية في الأمم المتحدة.. مَن اقتنع بهذا غير بيبي ومَن معه فحتى من ناحية استخباراتية سبب ضرراً.. نحن بذلك نستهتر بالجميع.. امريكا في جيبنا.

الصنارة: أي انه طالما ان الاحتلال لا يكلّف  فان الامور ستظل على ما هي عليه, وفقط اذا ما كان الاحتلال مكلفاً..

معوز: انظر الى الاحوال في البلاد, المقاهي مليئة. المطارات الأسواق المراكز التجارية. الناس يعيشون جيداً. هل يهتمون بما يحصل للفلسطينيين؟! بالطبع لا. الذين يعيشون على بعد كيلومترات فقط, الإذلال, الإغلاق, المعاناة, القتل, وما يحصل في غزة..

الصنارة: هل ما يحصل على الجبهة الشمالية ممكن ان يؤثر على بيبي ليعيد حساباته.. ويبرد الرؤوس الحامية كما قال الروس؟

معوز: بيبي لا يهتم بذلك. سياستة ومَن معه, ان لا شيء يحصل. وان حصل فنحن نريهم. نحن نعلمهم درساً. للأسف الشديد فقط اذا سفكت دماء. واذا ما سقطت صواريخ على حيفا والشمال.. قد.. قد يحدث شيئ ما. الوضع يدفع الى اليأس. الجمهور غير مبالٍ. هناك تحركات هنا او هناك عربية ويهودية لكنها غير قادرة. فحتى في رومانيا نُظمت مظاهرات واسقطت الحكومة.. اما هنا.. كل المظاهرات غير قادرة. وكل ما يحصل مع الغطرسة يؤدي الى كارثة. انا قلق جداً. لدينا دولة فاشية قوة. قوة. ارض. عنف اقول ذلك دون تأتأة. بصراحة جداً  الأمور تسير باتجاه اليأس. دولة فاشية . ولا اعتقد ان هذه الصواريخ للأسف ستكسر التوازن في المنطقة...وقلت لك السبب..
الصنارة:الا يوجد مَن ينصح بيبي. الم تقدم له النُصح؟

معوز: في اللحظة التي صعد فيها بيبي انا انسحبت. قدمت استشارات لبيجن وللرئيس ڤايتسمان وليتسحاق رابين ولپيرس. لكن بيبي ليس من معسكري وانا لست من معسكره. هو يريد مَن يعمل بطريقة "يس مين" انا لست من هؤلاء.
البروفيسور موشيه معوز ل"الصنارة":اسرائيل دولة فاشية تتصرف كالأزعر الوحيد في المنطقة وهذه المنظومة هي مرحلة أولى




كلمات متعلقة

البروفيسور, موشيه, معوز, ل"الصنارة":اسرائيل, دولة, فاشية, تتصرف, كالأزعر, الوحيد, في, المنطقة, وهذه, المنظومة, هي, مرحلة, أولى,

تابعونــا

زكي كمال :النزعات الدينية والقومية المتطرفة بين بعض العرب والمسلمين في أوروبا ستشكل خطراً مستقبليًا كبيرًا على أوضاعهم وتواجدهم زكي كمال :النزعات الدينية والقومية المتطرفة بين بعض العرب والمسلمين في أوروبا ستشكل خطراً مستقبليًا كبيرًا على أوضاعهم وتواجدهم 2018-12-14 | 07:36:39

الاعتداء المسلح على سوق عيد الميلاد في ستراسبورغ في فرنسا، والذي يضاف الى...

د. حسام عمري:حصلنا  على المرتبة الأولى بفضل جهود الطاقم الطبي والتمريضي ودعم الادارة وحرصنا على التطلع نحو المثالية د. حسام عمري:حصلنا على المرتبة الأولى بفضل جهود الطاقم الطبي والتمريضي ودعم الادارة وحرصنا على التطلع نحو المثالية 2018-12-14 | 10:24:46

حصل قسم العلاج المكثف في المستشفى الفرنسي في الناصرة, مؤخراً, على المرتبة...

فوائد الشمندر العلاجية والتجميلية فوائد الشمندر العلاجية والتجميلية 2018-12-14 | 10:18:36

الشمندر أو البنجر هو أحد النباتات الجذرية المزهرة، ويتوفر منه نوعان؛ الأول...

ياسر عطيلة ل-"الصنارة": "مكان"- راديو وتلفزيون وديچيتال يحقق ثورة جديدة في الإعلام المحلي ياسر عطيلة ل-"الصنارة": "مكان"- راديو وتلفزيون وديچيتال يحقق ثورة جديدة في الإعلام المحلي 2018-12-14 | 10:16:17

من يهتم بمجال الإعلام في البلاد يلاحظ في الآونة الاخيرة ان هناك اهتماما ملحوظا ...

عضو الكنيست ايتسيك شمولي يدعو الى تحرك شعبي ب"السترات الصفراء" لمواجهة موجة الغلاء الجديدة عضو الكنيست ايتسيك شمولي يدعو الى تحرك شعبي ب"السترات الصفراء" لمواجهة موجة الغلاء الجديدة 2018-12-14 | 10:12:54

دعا عضو الكنيست, ايتسيك شمولي من حزب "العمل" و"المعسكر الصهيوني" الجمهور الى...

بين ليلٍ منيرٍ وفجرٍ بهيم. - بقلم الكاتب محمد بكرية بين ليلٍ منيرٍ وفجرٍ بهيم. - بقلم الكاتب محمد بكرية 2018-12-12 | 09:32:16

بين ليلٍ منيرٍ وفجرٍ بهيم. مُقرفصٌ على حجرٍ فوقَ تلّةٍ علياء. ترجّلَ غيمٌ...

المحامي زكي كمال:نتنياهو يعمل لترسيخ الاعتقاد ان أمن وكيان اسرائيل منوط بوجوده عملاً بمبدأ تأليه القائد المحامي زكي كمال:نتنياهو يعمل لترسيخ الاعتقاد ان أمن وكيان اسرائيل منوط بوجوده عملاً بمبدأ تأليه القائد 2018-12-07 | 08:21:41

بين نشاط امني "لفترة محدودة" ضد انفاق هجومية حفرها " حزب الله "في منطقة الشمال...

د. فخري حسن:حملة الإعتقالات جاءت بعد سنتين من تحقيق الشرطة التي استندت على المستندات التي قدمناها د. فخري حسن:حملة الإعتقالات جاءت بعد سنتين من تحقيق الشرطة التي استندت على المستندات التي قدمناها 2018-12-07 | 10:38:54

"في العام 2012 سافرت مع محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة الى مولدوڤا وهناك اجتمعنا مع...

د. عماد الدين الحمروني: ما تشهده فرنسا حركة شعبية إحتجاجية قد تتسع الى عصيان مدني وتتحول الى حرب أهلية د. عماد الدين الحمروني: ما تشهده فرنسا حركة شعبية إحتجاجية قد تتسع الى عصيان مدني وتتحول الى حرب أهلية 2018-12-07 | 10:35:08

"تتجه الأنظار في فرنسا بشكل عام وفي العاصمة باريس بشكل خاص, الى ما ستؤول اليه...

الالتزام بقرارات الأمم المتحدة لا يتجزأ الالتزام بقرارات الأمم المتحدة لا يتجزأ 2018-12-06 | 12:27:58

حمادة فراعنة سمٌّ سياسي زاحف قدمته الولايات المتحدة عبر مشروع قرارها إلى...