تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-11-20 23:59:58 هدف بيرم كيال لم يكفي لتأهل منتخب اسرائيل لدور المجموعات بدوري أمم أوروبا |  2018-11-20 23:53:11 كفرمندا:شجار بين شبان يسفر عن تحطيم مركبة واضرار بالممتلكات |  2018-11-20 21:45:16 مؤنس عبد الحليم يتسلّم إدارة مجلس كفر مندا المحلي |  2018-11-20 22:43:09 منفذ عملية طعن الجنود قرب بيت جالا يسلم نفسه للشرطة |  2018-11-20 20:58:05 مصرع شخصين في حادث طرق مروع قرب كفرقاسم |  2018-11-20 20:37:36 ريال مدريد يوجه جهوده نحو صفقة شتوية ضخمة |  2018-11-20 20:33:05 29 طفلًا قُتل منذ بداية السنة، أي ارتفاع بنسبة 10%، مقارنة بالسنة الفائتة‎ |  2018-11-20 20:35:51 لجنة التربية والثقافة في الكنيست تصادق على النص النهائي لقانون الولاء بالثقافة |  2018-11-20 20:35:41 ام الفحم تحتفل بالمولد النبوي الشريف باجواء مميزة |  2018-11-20 17:35:22 مجدل شمس:اعتقال 7 اشخاص لمحاولتهم منع الانتخابات واصابة شرطي |  2018-11-20 17:32:48 اعتقال مشتبه بالقاء زجاجة حارقة على حرس الحدود بجبل المكبر |  2018-11-20 16:27:39 د. عينات كاليش روتم تباشر عملها كرئيسة بلدية حيفا |  2018-11-20 16:25:34 طعن شخص قرب بيت جالا وهروب المنفذ |  2018-11-20 16:21:38 حيفا:اصابة خطيرة لعامل من كفركنا سقط عن علو في ورشة بناء |  2018-11-20 15:01:28 نتنياهو: إسرائيل لن توقع على الاتفاق الدولي لتسهيل وتنظيم الهجرة |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

اخصائية التغذية إيڤ خوري للصنارة:"وجبة الفطور وزوادة تشمل المركبات الأساسية والخضار والفواكه ضروريتان لتركيز الطلاب



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



التغذية الصحية والسليمة، للأطفال بشكل عام ولطلاب المدارس الإبتدائية بشكل خاص، مهمة جداً لصحتهم البدنية  والذهنية ومن المهم أن تشمل العناصر الغذائية التي يحتاجونها للنمو الطبيعي. وحيث أنّ الطلاب يقضون في المدارس من 6 الى 8 ساعات في اليوم، فمن الضروري أن يحصلوا على التغذية السليمة بدءاً بوجبة الفطور وعلى امتداد الساعات التي يمكثون فيها في المدرسة. وفي كثير من الأحيان يقف الوالدان حائرين بخصوص تركيبة الزوادة لأولادهم.


حول هذا الموضوع أجرينا هذا اللقاء مع أخصائية التغذية في مستشفى العائلة المقدسة والمستشفى الفرنسي في الناصرة.

"الصنارة": ما هي مواصفات التغذية السليمة لطلاب المدارس الإبتدائية بدءاً بوجبة الفطور وانتهاء بالزوادة؟

إيڤ: وجبة الفطور هي أهم وجبة ومن الوجبات الرئيسية والهامة بالنسبة للأطفال وطلاب المدارس لأنها تأتي بعد صوم عن الأكل لفترة ساعات طويلة،وأهميتها تكمن في أنها تمد الطالب بالطاقة التي يحتاجها للنشاطات المختلفة خلال النهار وتساعد الطالب على التركيز بشكل أفضل وعلى تحصيل علمي أفضل وتحسين أدائه الدراسي وتمنعه من الشعور بالتعب لأن وجبة الفطور تزوده بالسعرات الحرارية وبالبروتينات التي تقوي الجسم وتمنع الصداع وتساعد على توازن مستوى السكر في الدم. وقد أجريت عدة أبحاث حول هذا الموضوع التي بينت أنّ الطلاب الذين يتناولون وجبة فطور صحية وسليمة يكونون طلاباً أكثر رشاقة ونشاطاً ونسبة ذكائهم أعلى وأوزانهم تكون في المعدل السليم.

"الصنارة": ماذا يجب ان تشمل وجبة الفطور لتكون سليمة وصحية ؟

إيڤ: وجبة الفطور  يجب ان تكون متوازنة وشاملة لجميع المجموعات الغذائية: المجموعة الأولى هي مجموعة النشويات والمصدر يكون الخبز ويفضل أن يكون الخبز من القمح الكامل وليس الخبز المعّد من الطحين الأبيض. فالخبز المصنوع من القمح الكامل يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على إنضباط السكر في الدم والخبز هو مصدر للنشويات التي تتحلّل في الجسم الى سكّر يزود الطالب بالسكريات والطاقة التي يحتاجها خلال النهار ويساعد على التركيز.المركبات الثانية لوجبة الفطور يفضل أن يكون فيها المجموعة الغنية بالبروتينات مثل الأجبان والألبان والبيض علما أن البيض يحتوي، بالإضافة الى البروتينات، على مادة الكولين المهمة جداً لصحة الدماغ ويمكن شرب كأس حليب.

"الصنارة": هناك أطفال تعودوا على أن يكون فطورهم اليومي حبوب الصباح (كورنفلكس) مع الحليب.  هل هذا يكفي؟

إيڤ: هناك أنواع من حبوب الصباح التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات البسيطة التي يؤدي تناولها بشكل يومي وبكميات كبيرة الى ارتفاع بالوزن وهذا غير صحي. ولكن هناك أنواع من الكورنفلكس الغنية بالنشويات المركبة المعقدة التي تحتوي على ألياف غذائية بنسبة عالية ، مثل البرانفلكس،  والكورنفلكس المصنوع من حبوب كاملة وإضافات ڤيتامينات معينة وحديد ومعادن معينة أخرى.  وهذه بكون الطالب بحاجة إليها. ويمكن اختيار الحليب مع أقل نسبة دهن وبدون سكر .

"الصنارة": وماذا بعد وجبة الفطور في البيت؟ أي زوادة مفيدة للطالب؟

إيڤ: بعد وجبة الفطور بساعتين أو ثلاث ساعات يفضل أن يتناول الطالب وجبة خفيفة ويفضل أن تكون مكونة من خضار وفواكه، فالفواكه تحتوى على سكر طبيعي) الفروكتوز) الذي يمد الطالب بالطاقة وينظم السكر في الدم بالإضافة الى احتوائها على الڤيتامينات والمعادن . والخضار غنية بالألياف الغذائية وتمنح الشعور بالشبع.

"الصنارة": بالإضافة الى الخضار والفواكه أي وجبة يأخذ معها؟

إيڤ:  أنا أفضل أن تكون الوجبة الأولى بعد الفطور خفيفة، من الخضار والفواكه كما ذكرت، أو وجبة خفيفة من ساندويتش مع باسترما أو مع أجبان وألبان لغاية 5 ٪ دهون حيث لا يُحبذ  التعوّد على تناول الأجبان والألبان الغنية بالدهون يومياً. يمكن لغاية مرة أو مرتين في الأسبوع ولكن ليس يومياً. 

"الصنارة": هل هناك نصائح بخصوص كيفية إعداد الزوادة؟

إيڤ: هنا يوجد دور مهم للأم بخصوص كيفية تحضير الزوادة وذلك كي لا يمل الأولاد من الزوادة الروتينية . فمن المهم ان تنوّع الأم من أنواع الأكل التي تشملها الزوادة. كذلك يمكنها تغيير وتنويع أنواع الخبز، فهناك خبز مع شيفون أو بدونه، خبز مع حبوب أو بذور معينة، خبز عربي وكذلك يمكنها إعداد العجّة أو البيض المسلوق.

"الصنارة": هناك أطفال يصرّون على نوع واحد من الأكل يومياً، مثلاً :فقط ساندويتش جبنة أو ساندويتش مع شوكولاطه أو باسترما طيلة الوقت.  وهناك أهالٍ ينصاعون لطلبات أولادهم..!

إيڤ: بشكل عام الأطفال لا يعرفون أهمية التنويع بالأكل، وعادة يحاولون اختيار الأكل الذي يحبونه والذي تطلبه مذاقاتهم . وهنا يأتي دور الأهالي وأخصائيي التغذية لشرح أهمية انواع الأكل التي عليهم تناولها وفوائدها، وأن يشرحوا السلبيات والإيجابيات لكل نوع. عادة الطفل الذي يصرّ على نوع واحد، يجب ألاّ ينصاع والداه لطلباته. وإذا كان الطفل يحب ساندويتش مع شوكولاطة على سبيل المثال، يمكن تزويده به مرّة أو مرتين في الأسبوع مع شرح أهمية التنويع وتعويده على ذلك. فمن الخطأ أن يتعوّد على نوع واحد وأن يرفض الأصناف الأخرى...

"الصنارة": هناك بعض المدارس التي فيها أكشاك، هل يفضل تزويد الطالب بأكل البيت في جميع الأحوال أم بإمكانه شراء طعامه من هذه الأكشاك؟

إيڤ:وزارة الصحة تمنع اليوم هذه الأكشاك التي تبيع المأكولات غير الصحية ولكن في المدارس التي ما زالت فيها مثل هذه الأكشاك، يفضل أن يراقب الأهل أولادهم بخصوص ما يأكلون في المدرسة. وبالمقابل يحب إفهام الطفل ومساعدته على اختيار أصناف الأكل المفيدة، إذا كان يرغب بشراء الأكل من هناك، ولكن يجب تحديد ذلك لمرة أو مرتين في الأسبوع. يجب الامتناع عن المأكولات والنقارش الغنية بالسكر والزيوت والأملاح. وهنا أيضاً يوجد دور هام للمعلمين بخصوص شرح أهمية اختيار الأكل السليم والصحي.

"الصنارة": هل يفضل أن تكون الزوادة فقط بساندويتشات أم أن توضع الوجبة بعلبة ؟ وهل يفضل أن تكون الفواكه والخضار كاملة أم مقطعة؟

إيڤ: يمكن وضع الوجبة بوعاء بلاستيكي من أجل المحافظة عليها من الهواء والرطوبة. الخضار والفواكه يمكن تقطيعها، مع أنّ هناك إمكانية لأن تتأكسد ويتغير لون القطعة من الخارج، ولكن هذا لا يفقدها أهميتها أو خواصها ومركباتها من ڤيتامينات أو معادن. كما أنه بالإمكان إضافة عصير ليمون الى القطع لحمايتها من التأكسد وللمحافظة على المنظر فقط، حيث يمنع ڤيتامين C المتوفر في الليمون عملية التأكسد.

"الصنارة": وماذا عن الوجبة القادمة بالنسبة للطلاب الذين يمكثون في المدرسة لغاية الساعة الرابعة أو أكثر؟

إيڤ: كما ذكرت، في الصباح وجبة الفطور تأتي بعدها الوجبة الخفيفة المكونة من فواكه وخضار أو ساندويتش خفيف ومنوّع، وفي حال مكوث الطالب لغاية الساعة الرابعة عندها يحتاج الى وجبة ثانية إما مكونة من ساندويتش أو وجبة غداء كاملة تقدمها بعض المدارس. كذلك بإمكان الأم تجهيز وجبة غداء مرتبة بعلبة بلاستيكية، مكونة من خضار وبروتينات مثل صدر دجاج أو لحم ضأن أو بقر مع أرز أو بطاطا، وذلك ليتقوّت بها الطالب لغاية حصوله على وجبة كاملة ومرتبة في البيت.

"الصنارة": هناك طلاب يفرطون في تناول الأكل، سواء في البيت أو في المدرسة ويصلون الى سمنة زائدة . كيف يجب ان يتعامل أهاليهم معهم؟

إيڤ: مثل هؤلاء تبدأ المشكلة في البيت، بحيث لا تكون لديهم توعية كافية بخصوص الأكل الصحي. وقد يكون الأهل قدوتهم في كيفية تناول الأكل ونوعية الأكل بحيث يتعود الأطفال على الأكل الذي تأكله الأم ويقلدونها، أو يأكلون انواع الأكل التي تقدمها الأم لأفراد العائلة. لذلك على البيت ان يكون واعياً لأهمية إعداد وتقديم الأكل الصحي في البيت وتعويد أهل البيت على ذلك. وإذا وصل الطفل الى عادات غذائية غير صحية وارتفع وزنه بشكل مستمر وأصبح يعاني من سمنة زائدة ، يفضل ان يتوجه الأهل معه الى أخصائية تغذية في صندوق المرضى أو أي إطار آخر بهدف التوعية حول أنواع الأكل الصحي والكميات الصحيحة. فهناك أطفال يأكلون المأكولات الصحية فقط ولكن يبالغون بالكميات. وهنا يتطلب من الأهل استشارة اخصائيين لملاءمة كمية الأكل لحاجات الطفل.

"الصنارة": هل تنصحين بأن تشمل الزوادة فواكه مجففة؟

إيڤ: إذا كان الطالب يحب الفواكه الطازجة فهي أفضل ولكن بالإمكان التزود بالفواكه المجففة إذا كان يفضلها الطالب فهي تزوده بالطاقة وتساعده على التركيز.

"الصنارة": هل تنصحين بأن يتزود الطلاب بعصائر الفواكه كبديل للفواكه أو بديل للماء؟

إيڤ: لا أفضل ان تكون العصائر بديلاً للفواكه ولا بديلاً عن الماء ولا بأي شكل من الأشكال. يفضل  أن تكون الفواكه طازجة وأن يتزود الطلاب بقنينة ماء فلا شيء يمكنه ان يكون بديلاً للماء أبداً. على الطلاب ان يشربوا بين 2-2.5 لتر ماء في اليوم لأن الجسم يفقد الماء عن طريق العرق أو البول أو البراز أو التنفس ويجب ألا ننسى أن  70٪ من أجسامنا مكونة من الماء. للأسف ، الأطفال ليس لديهم وعي كاف لأهمية الماء فتجدهم لا يشربون بشكل كافٍ وأحياناً يفضلون شرب كوب كولا الذي يحتوى على 10 ملاعق سكر ويظنون أنهم ارتوا بما فيه الكفاية. على الأهل والمعلمين شرح أهمية الإكثار من شرب الماء وعدم التهاون بذلك.

"الصنارة": ماذا عن مشروبات الطاقة!

إيڤ: اليوم وزارة الصحة تمنع مشروبات الطاقة في كوشكات المدارس ويجب تعويد الطلاب في البيت والمدرسة على أن افضل مشروب هو الماء .




كلمات متعلقة

اخصائية, التغذية, إيڤ, خوري, للصنارة:"وجبة, الفطور, وزوادة, تشمل, المركبات, الأساسية, والخضار, والفواكه, ضروريتان, لتركيز, الطلاب,

تابعونــا

كوارث طبيعية/حمادة فراعنة كاتب سياسي كوارث طبيعية/حمادة فراعنة كاتب سياسي 2018-11-20 | 10:42:31

الاجتياحات المائية المكثفة نتيجة « الوميض المطري « حيث كمية مطر متدفقة هائلة في...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الخلاصة مما جرى هذا الأسبوع هي أنّ المؤسسة العسكرية الأمنية في إسرائيل هي الحاكم والوحيد المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الخلاصة مما جرى هذا الأسبوع هي أنّ المؤسسة العسكرية الأمنية في إسرائيل هي الحاكم والوحيد 2018-11-16 | 08:34:49

احداث متسارعة شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة في أسبوع كانت بدايته مواجهة عسكرية...

البروفيسور علي صغيَّر ل"الصنارة":ألاحتباس الحراري العالمي يزيدها شدَّة وضراوة.. البروفيسور علي صغيَّر ل"الصنارة":ألاحتباس الحراري العالمي يزيدها شدَّة وضراوة.. 2018-11-16 | 09:00:17

تشتهر ولاية كاليفورنيا في الولايات المتَّحدة الأميركيَّة بالحرائق القاسية التي...

بمناسبة اليوم العالمي للسكري:البروفيسور نعيم  شحادة يدعو الى تسليط الضوء الى آفة انتشار السكري بمناسبة اليوم العالمي للسكري:البروفيسور نعيم شحادة يدعو الى تسليط الضوء الى آفة انتشار السكري 2018-11-16 | 09:00:22

صادف يوم أمس الأول الإربعاء (14.11.2018) اليوم العالمي للسكري الذي حدّده الإتحاد...

نبيل عمرو ل "الصنارة":غزة ستكون أحد الناخبين الأساسيين في الإنتخابات الإسرائيلية القادمة نبيل عمرو ل "الصنارة":غزة ستكون أحد الناخبين الأساسيين في الإنتخابات الإسرائيلية القادمة 2018-11-16 | 09:00:04

على خلفية استقالة وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان من منصبه أمس الأول...

الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات 2018-11-12 | 21:34:55

أكدت حركة الجهاد الاسلامي أنه الهدوء لن يكون على حساب دماء الشعب الفلسطيني...

زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران 2018-11-09 | 08:19:45

بين نتائج الانتخابات الأميركية اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدء العقوبات...

المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح 2018-11-02 | 08:47:09

جريمة القتل البشعة على خلفية لا سامية، التي شهدتها مدينة بترسبورغ الأميركية يوم...

د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع 2018-11-02 | 12:36:45

بعد اعلان نتائج الانتخابات الاخيرة والمفاجآت التي حملتها في مدن وقرى عربية...

د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني 2018-11-02 | 11:04:59

" القرارات التي اتخذها "المجلس المركزي" لا علاقة لها البَتة بالواقع الفلسطيني وهي...