تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-09-21 14:41:36 رامي بزيع:اعلن دعمي الكامل لمرشح الرئاسة وليد عفيفي |  2018-09-21 13:07:53 هذه الحمية الغذائية خطر على حياتك وصحتك |  2018-09-21 12:57:40 مفاوضات برشلونة مع بوسكيتس تصل لمرحلة الحسم |  2018-09-21 13:02:14 وليد العفيفي يستنكر منع الممثل النصراوي الفلسطيني العالمي علي سليمان من دخول مصر |  2018-09-21 14:10:06 عودة: نحن بالبدايات وسنناضل على كل الجبهات بكل قوة ومثابرة! |  2018-09-21 12:33:26 استمرار عروض الازياء في ميلانو وسط حضور مهيب |  2018-09-21 12:25:24 واشنطن تلتف على ابو مازن لتنفيذ "صفقة القرن" |  2018-09-21 12:21:51 المحامية آمنة ذياب أوّل رئيسة قائمة في طمرة لـ"الصنارة":حان الوقت لأن يشارك الشباب والنساء في صنع القرار |  2018-09-21 10:30:43 الأخصائي النفسي د.عامر جرايسي ل"الصنارة":هناك تراجع في قوة التنظيمات الحزبية لصالح الطائفية والعائلية |  2018-09-21 10:30:53 سطو مسلح على رجل من كابول وسرقة الاف الشواقل |  2018-09-21 09:33:30 غزة- استعدادات للمشاركة في جمعة "كسر الحصار" |  2018-09-21 09:24:34 شباب التغيير في الناصرة:سندعم وليد عفيفي لرئاسة البلدية في الانتخابات |  2018-09-21 09:20:56 المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات في الوسط العربي ديمقراطية شكلاً وحمائلية وقبلية ممارسة وفعلاً |  2018-09-21 09:32:06 عقوبة مخففة تنتظر رونالدو في دوري الأبطال |  2018-09-20 17:00:26 بعد 27 سنة ظلما.. سجين أميركي يعانق الحرية |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

اخصائية التغذية إيڤ خوري للصنارة:"وجبة الفطور وزوادة تشمل المركبات الأساسية والخضار والفواكه ضروريتان لتركيز الطلاب



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



التغذية الصحية والسليمة، للأطفال بشكل عام ولطلاب المدارس الإبتدائية بشكل خاص، مهمة جداً لصحتهم البدنية  والذهنية ومن المهم أن تشمل العناصر الغذائية التي يحتاجونها للنمو الطبيعي. وحيث أنّ الطلاب يقضون في المدارس من 6 الى 8 ساعات في اليوم، فمن الضروري أن يحصلوا على التغذية السليمة بدءاً بوجبة الفطور وعلى امتداد الساعات التي يمكثون فيها في المدرسة. وفي كثير من الأحيان يقف الوالدان حائرين بخصوص تركيبة الزوادة لأولادهم.


حول هذا الموضوع أجرينا هذا اللقاء مع أخصائية التغذية في مستشفى العائلة المقدسة والمستشفى الفرنسي في الناصرة.

"الصنارة": ما هي مواصفات التغذية السليمة لطلاب المدارس الإبتدائية بدءاً بوجبة الفطور وانتهاء بالزوادة؟

إيڤ: وجبة الفطور هي أهم وجبة ومن الوجبات الرئيسية والهامة بالنسبة للأطفال وطلاب المدارس لأنها تأتي بعد صوم عن الأكل لفترة ساعات طويلة،وأهميتها تكمن في أنها تمد الطالب بالطاقة التي يحتاجها للنشاطات المختلفة خلال النهار وتساعد الطالب على التركيز بشكل أفضل وعلى تحصيل علمي أفضل وتحسين أدائه الدراسي وتمنعه من الشعور بالتعب لأن وجبة الفطور تزوده بالسعرات الحرارية وبالبروتينات التي تقوي الجسم وتمنع الصداع وتساعد على توازن مستوى السكر في الدم. وقد أجريت عدة أبحاث حول هذا الموضوع التي بينت أنّ الطلاب الذين يتناولون وجبة فطور صحية وسليمة يكونون طلاباً أكثر رشاقة ونشاطاً ونسبة ذكائهم أعلى وأوزانهم تكون في المعدل السليم.

"الصنارة": ماذا يجب ان تشمل وجبة الفطور لتكون سليمة وصحية ؟

إيڤ: وجبة الفطور  يجب ان تكون متوازنة وشاملة لجميع المجموعات الغذائية: المجموعة الأولى هي مجموعة النشويات والمصدر يكون الخبز ويفضل أن يكون الخبز من القمح الكامل وليس الخبز المعّد من الطحين الأبيض. فالخبز المصنوع من القمح الكامل يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على إنضباط السكر في الدم والخبز هو مصدر للنشويات التي تتحلّل في الجسم الى سكّر يزود الطالب بالسكريات والطاقة التي يحتاجها خلال النهار ويساعد على التركيز.المركبات الثانية لوجبة الفطور يفضل أن يكون فيها المجموعة الغنية بالبروتينات مثل الأجبان والألبان والبيض علما أن البيض يحتوي، بالإضافة الى البروتينات، على مادة الكولين المهمة جداً لصحة الدماغ ويمكن شرب كأس حليب.

"الصنارة": هناك أطفال تعودوا على أن يكون فطورهم اليومي حبوب الصباح (كورنفلكس) مع الحليب.  هل هذا يكفي؟

إيڤ: هناك أنواع من حبوب الصباح التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات البسيطة التي يؤدي تناولها بشكل يومي وبكميات كبيرة الى ارتفاع بالوزن وهذا غير صحي. ولكن هناك أنواع من الكورنفلكس الغنية بالنشويات المركبة المعقدة التي تحتوي على ألياف غذائية بنسبة عالية ، مثل البرانفلكس،  والكورنفلكس المصنوع من حبوب كاملة وإضافات ڤيتامينات معينة وحديد ومعادن معينة أخرى.  وهذه بكون الطالب بحاجة إليها. ويمكن اختيار الحليب مع أقل نسبة دهن وبدون سكر .

"الصنارة": وماذا بعد وجبة الفطور في البيت؟ أي زوادة مفيدة للطالب؟

إيڤ: بعد وجبة الفطور بساعتين أو ثلاث ساعات يفضل أن يتناول الطالب وجبة خفيفة ويفضل أن تكون مكونة من خضار وفواكه، فالفواكه تحتوى على سكر طبيعي) الفروكتوز) الذي يمد الطالب بالطاقة وينظم السكر في الدم بالإضافة الى احتوائها على الڤيتامينات والمعادن . والخضار غنية بالألياف الغذائية وتمنح الشعور بالشبع.

"الصنارة": بالإضافة الى الخضار والفواكه أي وجبة يأخذ معها؟

إيڤ:  أنا أفضل أن تكون الوجبة الأولى بعد الفطور خفيفة، من الخضار والفواكه كما ذكرت، أو وجبة خفيفة من ساندويتش مع باسترما أو مع أجبان وألبان لغاية 5 ٪ دهون حيث لا يُحبذ  التعوّد على تناول الأجبان والألبان الغنية بالدهون يومياً. يمكن لغاية مرة أو مرتين في الأسبوع ولكن ليس يومياً. 

"الصنارة": هل هناك نصائح بخصوص كيفية إعداد الزوادة؟

إيڤ: هنا يوجد دور مهم للأم بخصوص كيفية تحضير الزوادة وذلك كي لا يمل الأولاد من الزوادة الروتينية . فمن المهم ان تنوّع الأم من أنواع الأكل التي تشملها الزوادة. كذلك يمكنها تغيير وتنويع أنواع الخبز، فهناك خبز مع شيفون أو بدونه، خبز مع حبوب أو بذور معينة، خبز عربي وكذلك يمكنها إعداد العجّة أو البيض المسلوق.

"الصنارة": هناك أطفال يصرّون على نوع واحد من الأكل يومياً، مثلاً :فقط ساندويتش جبنة أو ساندويتش مع شوكولاطه أو باسترما طيلة الوقت.  وهناك أهالٍ ينصاعون لطلبات أولادهم..!

إيڤ: بشكل عام الأطفال لا يعرفون أهمية التنويع بالأكل، وعادة يحاولون اختيار الأكل الذي يحبونه والذي تطلبه مذاقاتهم . وهنا يأتي دور الأهالي وأخصائيي التغذية لشرح أهمية انواع الأكل التي عليهم تناولها وفوائدها، وأن يشرحوا السلبيات والإيجابيات لكل نوع. عادة الطفل الذي يصرّ على نوع واحد، يجب ألاّ ينصاع والداه لطلباته. وإذا كان الطفل يحب ساندويتش مع شوكولاطة على سبيل المثال، يمكن تزويده به مرّة أو مرتين في الأسبوع مع شرح أهمية التنويع وتعويده على ذلك. فمن الخطأ أن يتعوّد على نوع واحد وأن يرفض الأصناف الأخرى...

"الصنارة": هناك بعض المدارس التي فيها أكشاك، هل يفضل تزويد الطالب بأكل البيت في جميع الأحوال أم بإمكانه شراء طعامه من هذه الأكشاك؟

إيڤ:وزارة الصحة تمنع اليوم هذه الأكشاك التي تبيع المأكولات غير الصحية ولكن في المدارس التي ما زالت فيها مثل هذه الأكشاك، يفضل أن يراقب الأهل أولادهم بخصوص ما يأكلون في المدرسة. وبالمقابل يحب إفهام الطفل ومساعدته على اختيار أصناف الأكل المفيدة، إذا كان يرغب بشراء الأكل من هناك، ولكن يجب تحديد ذلك لمرة أو مرتين في الأسبوع. يجب الامتناع عن المأكولات والنقارش الغنية بالسكر والزيوت والأملاح. وهنا أيضاً يوجد دور هام للمعلمين بخصوص شرح أهمية اختيار الأكل السليم والصحي.

"الصنارة": هل يفضل أن تكون الزوادة فقط بساندويتشات أم أن توضع الوجبة بعلبة ؟ وهل يفضل أن تكون الفواكه والخضار كاملة أم مقطعة؟

إيڤ: يمكن وضع الوجبة بوعاء بلاستيكي من أجل المحافظة عليها من الهواء والرطوبة. الخضار والفواكه يمكن تقطيعها، مع أنّ هناك إمكانية لأن تتأكسد ويتغير لون القطعة من الخارج، ولكن هذا لا يفقدها أهميتها أو خواصها ومركباتها من ڤيتامينات أو معادن. كما أنه بالإمكان إضافة عصير ليمون الى القطع لحمايتها من التأكسد وللمحافظة على المنظر فقط، حيث يمنع ڤيتامين C المتوفر في الليمون عملية التأكسد.

"الصنارة": وماذا عن الوجبة القادمة بالنسبة للطلاب الذين يمكثون في المدرسة لغاية الساعة الرابعة أو أكثر؟

إيڤ: كما ذكرت، في الصباح وجبة الفطور تأتي بعدها الوجبة الخفيفة المكونة من فواكه وخضار أو ساندويتش خفيف ومنوّع، وفي حال مكوث الطالب لغاية الساعة الرابعة عندها يحتاج الى وجبة ثانية إما مكونة من ساندويتش أو وجبة غداء كاملة تقدمها بعض المدارس. كذلك بإمكان الأم تجهيز وجبة غداء مرتبة بعلبة بلاستيكية، مكونة من خضار وبروتينات مثل صدر دجاج أو لحم ضأن أو بقر مع أرز أو بطاطا، وذلك ليتقوّت بها الطالب لغاية حصوله على وجبة كاملة ومرتبة في البيت.

"الصنارة": هناك طلاب يفرطون في تناول الأكل، سواء في البيت أو في المدرسة ويصلون الى سمنة زائدة . كيف يجب ان يتعامل أهاليهم معهم؟

إيڤ: مثل هؤلاء تبدأ المشكلة في البيت، بحيث لا تكون لديهم توعية كافية بخصوص الأكل الصحي. وقد يكون الأهل قدوتهم في كيفية تناول الأكل ونوعية الأكل بحيث يتعود الأطفال على الأكل الذي تأكله الأم ويقلدونها، أو يأكلون انواع الأكل التي تقدمها الأم لأفراد العائلة. لذلك على البيت ان يكون واعياً لأهمية إعداد وتقديم الأكل الصحي في البيت وتعويد أهل البيت على ذلك. وإذا وصل الطفل الى عادات غذائية غير صحية وارتفع وزنه بشكل مستمر وأصبح يعاني من سمنة زائدة ، يفضل ان يتوجه الأهل معه الى أخصائية تغذية في صندوق المرضى أو أي إطار آخر بهدف التوعية حول أنواع الأكل الصحي والكميات الصحيحة. فهناك أطفال يأكلون المأكولات الصحية فقط ولكن يبالغون بالكميات. وهنا يتطلب من الأهل استشارة اخصائيين لملاءمة كمية الأكل لحاجات الطفل.

"الصنارة": هل تنصحين بأن تشمل الزوادة فواكه مجففة؟

إيڤ: إذا كان الطالب يحب الفواكه الطازجة فهي أفضل ولكن بالإمكان التزود بالفواكه المجففة إذا كان يفضلها الطالب فهي تزوده بالطاقة وتساعده على التركيز.

"الصنارة": هل تنصحين بأن يتزود الطلاب بعصائر الفواكه كبديل للفواكه أو بديل للماء؟

إيڤ: لا أفضل ان تكون العصائر بديلاً للفواكه ولا بديلاً عن الماء ولا بأي شكل من الأشكال. يفضل  أن تكون الفواكه طازجة وأن يتزود الطلاب بقنينة ماء فلا شيء يمكنه ان يكون بديلاً للماء أبداً. على الطلاب ان يشربوا بين 2-2.5 لتر ماء في اليوم لأن الجسم يفقد الماء عن طريق العرق أو البول أو البراز أو التنفس ويجب ألا ننسى أن  70٪ من أجسامنا مكونة من الماء. للأسف ، الأطفال ليس لديهم وعي كاف لأهمية الماء فتجدهم لا يشربون بشكل كافٍ وأحياناً يفضلون شرب كوب كولا الذي يحتوى على 10 ملاعق سكر ويظنون أنهم ارتوا بما فيه الكفاية. على الأهل والمعلمين شرح أهمية الإكثار من شرب الماء وعدم التهاون بذلك.

"الصنارة": ماذا عن مشروبات الطاقة!

إيڤ: اليوم وزارة الصحة تمنع مشروبات الطاقة في كوشكات المدارس ويجب تعويد الطلاب في البيت والمدرسة على أن افضل مشروب هو الماء .




كلمات متعلقة

اخصائية, التغذية, إيڤ, خوري, للصنارة:"وجبة, الفطور, وزوادة, تشمل, المركبات, الأساسية, والخضار, والفواكه, ضروريتان, لتركيز, الطلاب,

تابعونــا

المحامية آمنة ذياب أوّل رئيسة قائمة في طمرة لـ"الصنارة":حان الوقت لأن يشارك الشباب والنساء في صنع القرار المحامية آمنة ذياب أوّل رئيسة قائمة في طمرة لـ"الصنارة":حان الوقت لأن يشارك الشباب والنساء في صنع القرار 2018-09-21 | 12:21:51

تشكلت مؤخراً في طمرة قائمة انتخابية جديدة برئاسة المحامية الشابة آمنة فؤاد ذياب...

الأخصائي النفسي د.عامر جرايسي ل"الصنارة":هناك تراجع في قوة التنظيمات الحزبية لصالح الطائفية والعائلية الأخصائي النفسي د.عامر جرايسي ل"الصنارة":هناك تراجع في قوة التنظيمات الحزبية لصالح الطائفية والعائلية 2018-09-21 | 10:30:43

يومًا بعد يوم يشتد إوار الحملة – المعركة الإنتخابية في مجتمعنا وأصبح تقسيم...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات في الوسط العربي ديمقراطية شكلاً وحمائلية وقبلية ممارسة وفعلاً المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات في الوسط العربي ديمقراطية شكلاً وحمائلية وقبلية ممارسة وفعلاً 2018-09-21 | 09:20:56

الاستعدادات لانتخابات السلطات المحلية في البلاد تدخل منعطفها الأخير، مع انتهاء...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":قرار اغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن هو المسمار الأخير في نعش اتفاقيات أوسلو المحامي زكي كمال ل"الصنارة":قرار اغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن هو المسمار الأخير في نعش اتفاقيات أوسلو 2018-09-14 | 08:55:38

تزامناً مع الذكرى الخامسة والعشرين لتوقيع اتفاقيات أوسلو، التي لفظت أنفاسها منذ...

فياتشسلاف ماتوزوف ل"الصنارة":  استبعد قيام الولايات المتحدة بمواجهة قواتنا في سوريا والتهديد "كلام فاضي" فياتشسلاف ماتوزوف ل"الصنارة": استبعد قيام الولايات المتحدة بمواجهة قواتنا في سوريا والتهديد "كلام فاضي" 2018-09-17 | 12:25:15

قال الخبير الاستراتيجي الروسي فياتشسلاف ماتوزوف إنه يستبعد ان تشرع الولايات...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القمة الثلاثية تهدف الى تقاسم المناطق والسيطرة والتنسيق بين مصالح تركيا وايران وروسيا المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القمة الثلاثية تهدف الى تقاسم المناطق والسيطرة والتنسيق بين مصالح تركيا وايران وروسيا 2018-09-07 | 09:19:56

التطورات الإقليمية الأخيرة خاصة تلك المتعلقة بالأوضاع في سوريا مع اقتراب موعد...

أمين عام المدارس الأهلية الأب عبد المسيح فهيم ل"الصنارة": حققنا جزءًا من مطالب مدارسنا ولا نزال نطالب بالمساواة أمين عام المدارس الأهلية الأب عبد المسيح فهيم ل"الصنارة": حققنا جزءًا من مطالب مدارسنا ولا نزال نطالب بالمساواة 2018-09-07 | 14:38:36

أكد الاب عبد المسيح فيهم الأمين العام للمدارس الأهلية في البلاد في حديث ل"الصنارة"...

شرف حسان للصنارة:اطلقنا هذا المشروع في مواجهة قانون القومية ولتعزيز مكانة اللغة العربية وهويتنا القومية شرف حسان للصنارة:اطلقنا هذا المشروع في مواجهة قانون القومية ولتعزيز مكانة اللغة العربية وهويتنا القومية 2018-09-07 | 14:36:26

في خطوة تنفيذية ميدانية لمواجهة قانون القومية وتبعاته خاصة في مجال الدفاع عن...

د. فراس ملحم في لقاء خاص بـ"الصنارة":وزن الحقيبة الزائد قد يسبب أوجاع الظهر ولكنه ليس المسبب لكل الأوجاع د. فراس ملحم في لقاء خاص بـ"الصنارة":وزن الحقيبة الزائد قد يسبب أوجاع الظهر ولكنه ليس المسبب لكل الأوجاع 2018-09-07 | 11:55:09

أظهر فحص اجراه مجلس الاستهلاك ان 53% من طلاب المدارس الابتدائية يحملون حقائب...