تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-09-21 14:41:36 رامي بزيع:اعلن دعمي الكامل لمرشح الرئاسة وليد عفيفي |  2018-09-21 13:07:53 هذه الحمية الغذائية خطر على حياتك وصحتك |  2018-09-21 12:57:40 مفاوضات برشلونة مع بوسكيتس تصل لمرحلة الحسم |  2018-09-21 13:02:14 وليد العفيفي يستنكر منع الممثل النصراوي الفلسطيني العالمي علي سليمان من دخول مصر |  2018-09-21 14:10:06 عودة: نحن بالبدايات وسنناضل على كل الجبهات بكل قوة ومثابرة! |  2018-09-21 12:33:26 استمرار عروض الازياء في ميلانو وسط حضور مهيب |  2018-09-21 12:25:24 واشنطن تلتف على ابو مازن لتنفيذ "صفقة القرن" |  2018-09-21 12:21:51 المحامية آمنة ذياب أوّل رئيسة قائمة في طمرة لـ"الصنارة":حان الوقت لأن يشارك الشباب والنساء في صنع القرار |  2018-09-21 10:30:43 الأخصائي النفسي د.عامر جرايسي ل"الصنارة":هناك تراجع في قوة التنظيمات الحزبية لصالح الطائفية والعائلية |  2018-09-21 10:30:53 سطو مسلح على رجل من كابول وسرقة الاف الشواقل |  2018-09-21 09:33:30 غزة- استعدادات للمشاركة في جمعة "كسر الحصار" |  2018-09-21 09:24:34 شباب التغيير في الناصرة:سندعم وليد عفيفي لرئاسة البلدية في الانتخابات |  2018-09-21 09:20:56 المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات في الوسط العربي ديمقراطية شكلاً وحمائلية وقبلية ممارسة وفعلاً |  2018-09-21 09:32:06 عقوبة مخففة تنتظر رونالدو في دوري الأبطال |  2018-09-20 17:00:26 بعد 27 سنة ظلما.. سجين أميركي يعانق الحرية |

الرئيسية |



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د.زياد خمايسي ل-"الصنارة":مرض " لليشمانيا" مؤلم ومزعج وينتشر في الأماكن المكتظة بالسكان وتكثر فيها القوارض وذبابة الرمل



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



مرض ال"ليشمانيا" الذي تسببه لسعة أنثى ذبابة الرمل بات، في الآونة الأخيرة ، يقض مضاجع المواطنين في جميع مناطق الدولة ولم يعد مقصورا على منطقة البحر الميت والأماكن المحدودة التي كانت هذه الذبابة تكثر فيها. كما بدأ الآباء والأمهات يخشون على إصابة أولادهم وإصابتهم هم أنفسهم بهذا المرض المزعج الذي يترك ندبات بشعة على الجلد، ناهيك عن الآلام والإزعاج خلال فترة العلاج الطويلة.


 كذلك بدأ هذا المرض يؤرق وزارة الصحة والعاملين في الأجهزة الصحية المختلفة في البلاد خوفا من أن يكون الوباء القادم في البلاد.ومرض الليشمانيا هو بالأساس مرض استوائي وشبه استوائي يظهر على شكل التهاب جلدي يتطور الى قروح ويترك ندبات تشوه المنظر ، وتتراوح فترة ظهور الإلتهاب الجلدي بعد لسعة الذبابة بين أسبوعين وبضعة أشهر ،وذلك يتعلق بنوع الطفيلي الذي تتركه الذبابة وبردة فعل جهاز المناعة.

ورغم أن معطيات وزارة الصحة تشير الى هبوط في انتشار المرض في البلاد في السنوات الأخيرة ، من 4.5 حالة لكل 100 ألف مواطن عام 2012 الى 2.3 حالة لكل 100 ألف مواطن عام 2017،الا أن التخوف من امكانية تحول المرض الى وباء هو بسبب انتقاله وانتشاره في مناطق لم يكن فيها من قبل، مثل المناطق الجبلية في الضفة الغربية بين جنين ونابلس ومنطقة القدس ووادي العراباة وجبل النقب والنقب الغربي ومنطقة بيت شآن ومحيط قرية طرعان ومنطقة طبريا ومركز الجليل ،واليوم أصبح من السهل وصف المناطق التي لا ينتشر فيها المرض وهي المنطقة الواقعة بين الخضيرة وغديرا ، حيث أن 70% من مناطق البلاد ظهر فيها المرض أو من المتوقع أن يظهر .
 وهناك أطباء كبار أخصائيين في الموضوع يحذرون من كارثة حقيقية بسبب ذلك. ورغم هذا التخوف هناك أطباء يؤكدون أن المرض غير خطير ولولا أنه يترك تشوهات صعبة لكان تم تصنيفه مرضا سهلا. أما أنواع الليشمانيا التي تشكل خطرا على  الحياة فليست موجودة في بلادنا. 

وحسب تقديرات وزارة الصحة فإن سبب تفشّي المرض ووصوله الى مجمعات سكنية جديدة لم تعرفه من قبل هو تغيرات بيئية نابعة من تغيّرات سكانية وتغيّرات في استعمال الارض التي خلقت بيئة مناسبة لذبابة الرمل وللحيوانات التي تعتبر مخزناً للكائن الطفيلي ("ليشمانيا") المسبب للمرض, خاصة القوارض ومنها حيوان الوبري حيث ينتقل هذا الطفيلي بواسطة ذبابة الرمل التي تمتص دماء الوبري وتنقله الى الانسان ، كما أن هناك طفيليات قد تنقلها ذبابة الرمل من الكلاب أو الثعالب أو بنات آوى.وقد أصدرت وزارة الصحة توجيهات وتعليمات للأطباء حول كيفية تشخيص المرض وعلاجه.

في خريف العام الماضي (2017) زاد انتشار مناطق المرض ،وفي حينه أجرينا مقابلة شاملة  مع الدكتور زياد خمايسي أخصائي الأمراض الجلدية, طبيب كبير في مستشفى "رمبام" في حيفا ومحاضر في كلية الطب في التخنيون، ولأهميتها ها نحن نعيد نشرها بعد ظهور المرض وزيادة انتشاره في صيف هذا العام."الصنارة": ما هو مرض الليشمانيا وما هو مُسبّبه؟

د. خمايسي: الليشمانيا هو مرض ينجم عن طفيلي معيّن (ليشمنيازس) ينتقل الى الانسان بواسطة نوع من أنواع الذباب يسمّى ذبابة الرمل. ويسمى مرض الليشمانيا أيضاً "تقرّح بغداد" حيث كان منتشراً بكثرة في بغداد وشط العرب وايران. وتحمل ذبابة الرمل هذا الطفيلي في أحشائها, بعد أن كانت امتصتها من عدد من أنواع القوارض التي زادت بكثرة في البلاد في الآونة الأخيرة. ففي بعض الأحياء في طبريا, مثلاً, أصبح بالإمكان مشاهدة بعض هذه القوارض مثل حيوان الوبري, في الشوارع. وتُعتبر القوارض الحيوان "المضيف" للطفيلي مسبب المرض (ليشمانيازس). وبعد أن تلسع الذبابة الإنسان تنقل له الطفيلي..

"الصنارة": وهل يمكن انتقال العدوى من إنسان الى إنسان؟

د. خمايسي: كلا. فحتى لو كان أي شخص مصاباً بالليشمانيا الاّ أن الطفيلي لا ينتقل من إنسان لإنسان. وعملياً تفشي المرض يكثر في الأماكن التي فيها كثافة سكانية عالية, وفي نفس الوقت يتواجد فيها العاملان المسببان للمرض: العامل الأول، ذابابة الرمل نفسها التي لا يتعدّى طولها 2-1 مليمتر, والعامل الثاني القوارض التي يوجد في دمها طفيلي "الليشمانيازس".
"الصنارة": متى تنشط هذه الذبابة وتقوم باللسع؟

د. خمايسي: إنها تنشط في الليل ولسعتها تكون خفيفة وغير مؤلمة وأحياناً لا نشعر بها. وخلال لسعتها ينتقل الطفيلي الى الشخص الملسوع حيث يبقى الطفيلي في الجلد ولا ينتقل الى الدم, هذا بالنسبة للأنواع المنتشرة في البلاد.

"الصنارة": أين ينتشر مرض الليشمانيا, في أي مناطق في البلاد؟

د. خمايسي: ينتشر في منطقة أريحا والعراباه والجنوب, والقدس وطبريا, ومؤخراً توسع الانتشار وبدأ يشمل مناطق أخرى. وهناك علاقة بين الأنواع ومناطق الانتشار, ففي البلاد هناك نوعان: ليشمانيا ميجور وهناك الليشمانيا من نوع "تروپيكا" أو (الليشمانيا المدارية).

ولشمانيا "ميجور" هي الليشمانيا الاساسية وهي نفسها المنتشرة في العراق وايران والجزيرة العربية وبلاد الشام, وعندنا في البلاد تنتشر في منطقة أريحا والنقب والعراباه وجميع منطقة البقاع. وفي الآونة الأخيرة بدأ يزداد انتشار النوع الثاني من "ليشمانيا تروپيكا", التي تنتشر في القدس وطبريا, وشمال طبريا. وبعد أن كنا نرى أشخاصاً مصابين بلشمانيا في المناطق التي ينتشر فيها الطفيلي من النوعين, بدأنا نلاحظ انتشار المرض في أماكن جديدة مثل شمال طبريا ومنطقة طرعان. وعندما كنّا نشك بإصابة أحدهم كنا نسأله عن مكان سكناه ولكن اليوم أصبح المرض منتشراً في عدة أماكن, وقد اقترب انتشاره من منطقة الساحل.

"الصنارة" : هل الذبابة الناقلة للطفيلي المسبّب للمرض تشبه الذباب العادي من حيث الطيران؟

د. خمايسي: كلا. هذه الذبابة لا تطير الى علو مرتفع, بل لارتفاع لا يزيد عن متر. ولهذا السبب نرى أن معظم اللسعات موجودة في الرجلين, علماً أن هناك حالات أيضاً في الوجه وأماكن أخرى من الجسم لذلك نوصي بلبس الملابس الطويلة وتغطية معظم أجزاء الجسم. خاصة في الليل وفي أماكن انتشار ذبابة الرمل.

"الصنارة": ما هي أعراض المرض الأولى؟

د. خمايسي: الأعراض الأولية تشبه أي لسعة باعوضة أو ذبابة التي تترك أنواعاً من البثور الجلدية. ولكن هذه اللسعة لا تشفى بسرعة كأي لسعة (بعد أسبوع لغاية عشرة أيام), بل تستمر لأشهر طويلة. وبالإضافة الى أنها لا تشفى بسرعة فهي تكبر بحجمها ومع الوقت يتحوّل النتوء الذي سبّبته اللسعة الى تقرّح مؤلم. والشخص الذي تعرض للسع يشعر بالأعراض بعد أسبوعين, وعندما يصلنا شخص بعد أن تعرض للّسع بأسبوع فإننا لا نشك بالليشمانيا, ولكن نبدأ بالشك في هذا الاتجاه عندما يكون الشخص من أحد الأماكن التي تنتشر فيها ذبابة الرمل وعندما نرى أن اللسعة لم تشف بعد مرور أسبوعين أو أكثر. 

"الصنارة": كيف يتم التشخيص للتأكد من المرض؟

د. خمايسي: التشخيص يتم في البداية بموجب مكان سكن المريض وبعد أن نرى أنه لم يشف من اللسعة بعد مرور أكثر من أسبوعين, وعندها نأخذ عَيّنة من مكان اللسعة أو التقرّح ويتم الحصول على نتيجة الفحص المخبرية بشكل فوري، هذا في المستشفيات التي تجرى فيها مثل هذه الفحوصات مثل مستشفى العفولة ورمبام. الفحص يتم بواسطة المجهر ويستغرق حوالي ساعتين, وإذا كان الحديث عن ليشمانيا بالفعل تظهر الطفيليات في المجهر, بالعينة التي أُخذت من منطقة التقرّح.

الصنارة": وكيف يتم تشخيص نوع الطفيلي؟

د. خمايسي: هناك فحص دقيق يسمّى فحص PTR يتم بواسطته فحص الـ - DNA لمعرفة وتحديد نوع هذا الطفيلي. ونجري هذا الفحص لمعرفة إذا كان نوع الطفيلي هو من الأنواع الموجودة عندنا أم أنه نوع تم جلبه من خارج البلاد. وحسب نوعية الطفيلي نقدم العلاج الملائم.

"الصنارة": كيف يتم العلاج؟

د. خمايسي: العلاج يتم بحسب الأصناف, فلا يوجد علاج عام لكل الأنواع. في الماضي كانوا يصنّفون الليشمانيا كليشمانيا العالم القديم وليشمانيا العالم الجديد. والعالم الجديد هو أميركا واميركا الجنوبية حيث يوجد فيها ليشمانيا من نوعين مختلفين. وليشمانيا العالم الجديد قد تصيب الأعضاء الداخلية وليس فقط الجلد. لذلك أصبح اليوم تصنيف آخر للطفيلي وهو: ليشمانيا جلدية وليشمانيا جلدية + الأعضاء المخاطية وصنف ثالث هو ليشمانيا الذي يصيب الأعضاء الداخلية. وليشمانيا العالم الجديد هي المسببة لإصابة الأعضاء الداخلية والأعضاء المخاطية.

"الصنارة": وهل تصيب الليشمانيا المنتشرة في بلادنا الأعضاء الداخلية؟

د. خمايسي: الأصناف المنتشرة هنا, أي ليشمانيا ميجور وليشمانيا تروپيكا لا تصيب الأعضاء الداخلية, ولكن الحالة الجلدية تبقى مؤلمة وقبيحة وبحاجة الى العلاج."الصنارة": وهل هناك فرق بين الصنفين الموجودين في البلاد من حيث حدّة المرض؟

د. خمايسي: ليشمانيا تروپيكا تتسبّب بظهور اكثر من موضع متقرّح, وقد تصل الى 6-5 قروح في الجسم, وبشكل عام يكون علاجها أصعب من علاج ليشمانيا ميجور. كما أن العلاج يتعلق بنوع,الطفيلي، وبشكل عام تشفى اللشمانيا لوحدها وتبقى الندبة او الندبات مكان اللسعة. ومعدّل فترة الشفاء من لشمانيا ميجور حوالي سنة أما ليشمانيا تروپيكا فمعدل الشفاء مها سنتان, بالإضافة الى أنّ نوع تروپيكا يترك الكثير من الندبات البشعة.

"الصنارة": هل العلاج خارجي أم جهازي؟

د. خمايسي: المرحلة الأولى من العلاج تكون بواسطة مرهم خارجي يتم دهنه على مكان اللسعة مرتين في اليوم لمدة عشرة أيام وهذا المرهم يساعد في بعض الحالات وليس في جميعها, لذلك فهو ليس العلاج المفضّل. العلاج الثاني يُعطى بواسطة حُقن مرّة في الأسبوع أو مرة كل عشرة أيام, وفي بعض الأحيان نحتاج الى إعطاء خمس حُقن وهو العلاج المفضل, بحيث يتم حقن التقرّح نفسه.

"الصنارة": وإذا ظهر التقرّح في عدة مواقع في الجسم, هل يتم حقن كل تقرّح على حدة؟

د. خمايسي: إنها نقطة مهمة جداً. ففي الحالات التي تظهر فيها تقرّحات في عدة مواقع في الجسم ولا يمكن السيطرة عليها بالحقن, عندها نعطي الدواء نفسه عن طريق الوريد (بواسطة الأنفوزيا) لمدة عشرة أيام, علماً أنّ هذا العلاج يوجب مراقبة وضع القلب لأنه قد يُحدث خللاً في عمل القلب.هذه العلاجات تلائم أصناف الليشمانيا الموجودة في البلاد ولكن هناك حالات تصلنا من الخارج, كأن يصل شخص من جنوب أمريكا وهو مصاب بالليشمانيا, عندها نضطر الى إجراء فحص P.T.R لمعرفة صنف الطفيلي واذا تبين أنها من النوع الموجود في أمريكا الجنوبية نعطي فوراً علاجاً بالوريد الذي يكون ذا فاعليه أكبر وأسرع ويعطى للحالات الصعبة.

"الصنارة":هل يوجد تطعيم لهذا المرض؟

د. خمايسي: يوجد تطعيم في بعض الدول التي تكثر فيها حالات الليشمانيا, ويتم إعداد التطعيم من الانتيغين نفسه, ولكن عموماًَ وبسبب وجود أكثر من نوع  ليشمانيا وبما أنّ فاعلية التطعيم غير ناجعة بنسبة عالية, لذلك لا يتم استخدامه بكثرة. قد  يكون التطعيم مفيداً في المناطق التي تنتشر فيها الليشمانيا بكثرة والتي فيها صنف واحد من الطفيلي المسبب للمرضى.

"الصنارة": لأي مجموعة من الكائنات الحية يصنّف مسبب الليشمانيا؟

د. خمايسي: إنه نوع من أنواع الطفيليات, فهو ليس بكتيريا ولا ڤيروس ولا نوعاً من الفطريات.

"الصنارة": ما هي طرق الوقاية من الإصابة بهذا المرض؟

د. خمايسي: في حال وجودنا في الأماكن التي تنتشر فيها الليشمانيا يجب تغطية اليدين والرجلين قدر الإمكان. وفي الأماكن التي تكثر فيها القوارض التي تستضيف الطفيلي يمكن شن حملة للقضاء عليها.

"الصنارة": هل اللسعة مؤلمة؟

د. خمايسي: كلا. أحياناً لا نشعر بها حتى.

"الصنارة": وبعد ظهور التقرّح هل تصبح مؤلمة؟

د. خمايسي: مكان اللسعة الذي يظهر على شكل ندبة أو تورم في الجلد لا يؤلم ولكن اذا فُتح وظهر فيه تقرّح يصبح مؤلماً.

"الصنارة": يقال إنّ من تعرّض الى لسع ذبابة الرمل وأُصيب بالليشمانيا مرّة واحدة تصبح لديه مناعة مدى الحياة. هل هذا صحيح؟

د. خمايسي: يصبح محصّناً لصنف الطفيلي نفسه وليس لجميع الأصناف.

"الصنارة": هناك حالات لسع وظهور ندبات وتقرحات في الوجه أو الرأس. كيف تتم الوقاية من ذلك؟

د. خمايسي: قد يساعد استخدام مرهم أو سائل طارد للحشرات يُدهن على الوجه والأماكن المكشوفة في الجسم ولكن ليس هناك تأكيد على أن السوائل المتوفرة والمستخدمة لطرد الباعوض تطرد ذبابة الرمل أيضاً.

"الصنارة": هل هناك مناطق أصبح فيها مرض الليشمانيا وباءً؟

د. خمايسي: هناك مناطق مصابة بكثرة تعتبر مناطق موبوءة. ففي سوريا وبسبب الحرب الأهلية زادت حالات الإصابة بالليشمانيا  بكثرة  رغم أن انتقال المرض لا يتم من إنسان لإنسان.

"الصنارة": هل هناك خطر لتطوّر مرض آخر من مرض الليشمانيا؟

د. خمايسي: الخطر هو أن تحصل التهابات ثانوية في أماكن التقرحات, حيث أن الجلد يكون مفتوحاً ومعرضاً لحصول التهابات وتلوثات وأمراض تسبب حمّى, وعندها قد تكون حاجة للعلاج بالمضادات الحيوية.

"الصنارة": هل الاسم ذبابة الرمل يعني أنها تعيش في الرمل؟ وهل أحواض الرمل في بساتين الأطفال تشكل خطراً على الأطفال؟
د. خمايسي: باعتقادي, التسمية جاءت لوجود هذه الذبابة وانتشارها في مناطق صحراوية, حيث أنها تنتشر بكثرة في النقب والعراباه وفي إيران وغيرها, فالتسمية جاءت من هذا المنطلق وليس لأنها تعيش في الرمل.
د.زياد خمايسي ل-"الصنارة":مرض " لليشمانيا" مؤلم ومزعج وينتشر في الأماكن المكتظة بالسكان وتكثر فيها القوارض وذبابة الرمل




كلمات متعلقة

د.زياد, خمايسي, ل-"الصنارة":مرض, ", لليشمانيا", مؤلم, ومزعج, وينتشر, في, الأماكن, المكتظة, بالسكان, وتكثر, فيها, القوارض, وذبابة, الرمل,

تابعونــا

مهرجان انتخابي شبابي حاشد لقائمة كفر مندا الموحدة ومرشحها مؤنس عبد الحليم مهرجان انتخابي شبابي حاشد لقائمة كفر مندا الموحدة ومرشحها مؤنس عبد الحليم 2018-09-20 | 22:41:21

نظمت قائمة كفر مندا الموحدة مهرجان انتخابي شبابي حاشد ، حيث حضره الاف المؤدين...

الناصرة: اندلاع النيران بمنطقة وعرية بالقرب من اكسال دون وقوع اصابات الناصرة: اندلاع النيران بمنطقة وعرية بالقرب من اكسال دون وقوع اصابات 2018-09-15 | 18:02:11

حريق هائل اندلع مساء اليوم السبت في منطقة احراش وعرية في منطقة بين اكسال والناصرة...

جبهة الناصرة: انفلات علي سلام وعربدته يقودان الناصرة الى الهاوية جبهة الناصرة: انفلات علي سلام وعربدته يقودان الناصرة الى الهاوية 2018-09-15 | 16:35:47

انفلت علي سلاّم، خلال توزيع منشور انتخابي في الناصرة، ضد جبهة الناصرة والحزب...

بقعاتا: مصرع رجل (77 عاما) جراء انقلاب تراكتور زراعي في منطقة وعربة بقعاتا: مصرع رجل (77 عاما) جراء انقلاب تراكتور زراعي في منطقة وعربة 2018-09-14 | 18:58:03

لقي رجل يبلغ من العمر (77 عاما) مصرعه مساء اليوم الجمعة جراء انقلاب تراكتور زراعي في...

المطران عطا الله حنا :  لا تنتظروا ولا تتوقعوا ان تتغير أمريكا وان تصبح صديقة للعرب المطران عطا الله حنا : لا تنتظروا ولا تتوقعوا ان تتغير أمريكا وان تصبح صديقة للعرب 2018-09-11 | 10:14:21

قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس صباح هذا اليوم...

روحاني: أمريكا تبعث لنا رسائل لبدء المفاوضات روحاني: أمريكا تبعث لنا رسائل لبدء المفاوضات 2018-09-09 | 08:49:35

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، أن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم...

اللد:مصرع محمد السخن في حادث طرق مروع اللد:مصرع محمد السخن في حادث طرق مروع 2018-09-02 | 17:10:25

اسفر حادث طرق مروع بين سيارة خصوصية ودراجة كهربائية عن مصرع محمد اسماعيل السخن...

أسينسيو: مع كريستيانو كان الريال متحدا أسينسيو: مع كريستيانو كان الريال متحدا 2018-09-02 | 10:31:11

رد الإسباني ماركو أسينسيو، لاعب ريال مدريد، على التصريحات التي أطلقها زميله...

نتنياهو في مؤتمر السلطات المحلية: سنستثمر في الجليل كما استثمرنا في النقب نتنياهو في مؤتمر السلطات المحلية: سنستثمر في الجليل كما استثمرنا في النقب 2018-08-30 | 21:13:33

نظم مركز السلطات المحلية اليوم مؤتمراً بمناسبة قرب حلول رأس السنة العبرية...