تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-10-18 06:28:59 الأرصاد: انخفاض على درجات الحرارة ويحتمل سقوط الأمطار |  2019-10-18 06:27:28 بعد الاحتجاجات.. الحريري يتراجع عن فرض ضرائب على "واتساب" |  2019-10-17 23:35:08 التوصل الى اتفاق حول تعليق النشاطات العسكرية التركية في شمال شرق سوريا |  2019-10-17 22:20:26 الطالب سميح عيسى رئيساً لمجلس الطلاب في المدرسة الثانوية الشاملة في كفر قاسم |  2019-10-17 22:19:12 منتدى أقسام الرفاه الاجتماعي يبحث استفحال ظاهرة العنف |  2019-10-17 20:01:09 نعمة أم نقمة؟ |  2019-10-17 15:00:33 فيديو - نداء من المسجد في الدبية بلبنان للمسلمين والمسيحيين للاحتماء داخله من النيران التي تحاصر المنازل |  2019-10-17 14:58:48 Metro البريطانية - بيلا حديد أجمل إمرأة في العالم |  2019-10-17 14:52:45 مايك بنس يصل إلى تركيا.. وفي أجندته مطلب واحد |  2019-10-17 13:40:36 انتخابات الكنيست : جولة أخرى ستتطلب 1.6 مليار شيكل |  2019-10-17 13:37:49 أردوغان: رميت رسالة ترامب في سلة المهملات (صورة الرسالة) |  2019-10-17 13:13:30 العملية التركية في يومها التاسع.. نزوح أكثر من 300 ألف مدني |  2019-10-17 12:32:26 السيول والفيضانات تسبب باغلاق شارع 40 في الجنوب |  2019-10-17 12:09:42 إصابة عامل إثر انفجار نتج عن تسرب غاز بمطعم في جنين |  2019-10-17 11:57:43 ولدنا للفرح وفي سبيله نموت.. رسالة الأسيرة جرادات لأهلها |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القرار يعني أن الضفة ستكون جزءاً لا يتجزأ من إسرائيل وأن الاستيطان يجب ان يحظى بالشرعن



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق



أقرت المحكمة المركزية في القدس يوم الثلاثاء، أن البؤرة الاستيطانية "متسبيه كرميم" التي بنيت على أراضٍ فلسطينية خاصة لن يتم إخلاؤها في هذه المرحلة، وحمّلت المحكمة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تعويض إخلاء سكانها.وقد أقيمت المستوطنة المذكورة عام 1999 على أراضٍ فلسطينية بملكية خاصة تابعة لأهالي قريتي دير جرير وكفر مالك، وأصدرت الإدارة المدنية منذ العام 2011 أمرًا بوقف أعمال البناء في المكان، كما قدم المجلس القروي لدير جرير استئنافًا للمحكمة العليا ضد إقامة البؤرة الاستيطانية على أراضي سكان القرية، وعلى الرغم من الاستئناف إلا أن المستوطنين أضافوا 20 مبنى متنقلًا  والسكن فيها خلال تلك الفترة.


وادعت المحكمة أن البؤرة الاستيطانية "بنيت بحسن نية على أراضٍ خصصت من قبل الدولة"، ولذلك فان الدولة ملزمة بالدفاع عن حقوق سكانها. وجاء قرار المحكمة على خلفية دعوى مضادة من قبل سكان البؤرة الاستيطانية الذين قدموا التماسًا ضد الفلسطينيين وضد الحكومة الإسرائيلية بأنها تنكرت للمسؤولية عنهم ووافقت على أن الحديث يدور عن أراضي خاصة.

ويعتبر قرار المحكمة ب"السابقة القضائية" حيث أنه ولأول مرة تستخدم المحكمة ما يطلق عليه "بند تنظيم السوق"، والذي حدد بموجبه أن المسؤولية للحل وتعويض أصحاب الأراضي الفلسطينيين، إن اثبتوا أنهم أصحابها، هي على الحكومة الإسرائيلية، وعليهم من الآن فصاعدًا الدفاع عن حقوق سكان البؤرة الاستيطانية الذين سكنوا هناك بموافقة الدولة.

وفي حديث ل"الصنارة" مع المحامي زكي كمال رئيس الكلية العربية الأكاديمية في حيفا قال :"

إن " قرارالحكم القضائي جاء بعد مجهود بذلته وزيرة القضاء آييلت شاكيد منذ أشهر لاعتراف الحكومة الإسرائيلية لأول مرة بالبند 5 "تنظيم السوق  תקנות שוק" ، حيث قدمت الحكومة قبل شهر ونصف موقفها الذي يضم الاعتراف بالبند 5، والآن أعطت المحكمة موافقتها عليه".

وأضاف: "تنظيم السوق هو عقيدة قانونية تمكن من بيع عقار من قبل مَن لا يملكه اذا كان الامر قد تم بحسن نية، بناء على ذلك تدعي الدولة انه بالإمكان الموافقة على البؤرة الاستيطانية اذا تم الاثبات أن الدولة خصصت الأرض للمستوطنين وكانت تعتقد خطأ أن المنطقة هي أراضي دولة".وبذلك سينعكس القرار المذكور على مئات الوحدات الاستيطانية في المناطق الفلسطينية المحتلة.

واضاف إن :"القرار ليس فقط يرسخ القاعدة الأساسية التي تنادي بها وزيرة القضاء أييلت شكيد التي تمثل حزب "البيت اليهودي" واليمين الإسرائيلي المتمثل في الحكومة الإسرائيلية, وهذا الموقف يتلخص بأنه يجب ضم الضفة الغربية لسيادة دولة إسرائيل ليس فقط من حين الوجود للاستيطان اليهودي في الضفة الغربية وإنما إضفاء الشرعنة والشرعية القضائية لهذا الاستيطان وهكذا تحسم الطريق أمام محكمة العدل العليا للبت في القضايا المتعلقة بملكية الفلسطينيين على أرضهم والمسجلون رسمياً على هذه الملكية.أي أن إقامة الاستيطان العشوائي هو ليس بالصدفة. فهذه المستوطنات التي تقام لو أرادت الحكومات الإسرائيلية منذ سبسطية في عهد حزب العمل وشمعون بيرس في حينه وحتى يومنا هذا لما أقيمت هذه المستوطنات العشوائية و"غض النظر" عن إقامة هذه المستوطنات التي هي عمليا أبنية, وأبنية غير قانونية حتى وفقاً لأنظمة التنظيم والبناء, وان المستوطن يقوم بثلاثة تجاوزات للقانون, فهو أصلا يتجاوز ارضًا وحقاً ملكياَ وشرعياً لمواطن فلسطيني, ويدخل أرضه ويقيم مبنى غير قانوني وأيضا يستعمل الأرض وتقوم السلطة العسكرية ليس فقط برعايته وإنما الحفاظ على أمنه, فالقوات الأمنية من الجيش الإسرائيلي التي تحافظ على هذه المستوطنات العشوائية تكلف خزينة دولة إسرائيل مليارات الشواقل. ولو أرادت الحكومة الإسرائيلية ان تمنع هذا الاستيطان منذ أكثر من 50 عاماً حتى يومنا هذا لما أقيمت هذه المستوطنات".

وأكد المحامي زكي كمال :"إذن أصبح الموقف المتزمت اليميني يقول ان هذه الضفة الغربية هي جزء من أرض ميعاد إسرائيل وإنها جزء لا يتجزأ من ارض إسرائيل ويجب ان نأخذ بعين الاعتبار أصلا ان الانتداب البريطاني اعتبر الضفة الغربية وقطاع غزة وإسرائيل المعروفة حالياً في حدود الـ 67 كلها "أرض فلسطين" إذن أصبح ما ينادي به اليمين الإسرائيلي ان هذه الأرض عملياً هي ارض إسرائيل . وليس صدفة أيضا ان إسرائيل منذ إقامتها وحتى وثيقة الاستقلال لم يدوّن بها حدود إسرائيل. وحتى وثيقة الاستقلال منذ إقامة الدولة وقبول إسرائيل قرار هيئة الأمم المتحدة 194 حول تقسيم فلسطين وإقامة دولتين فيها يهودية وعربية على ارض فلسطين انه ليس بالصدفة لم تقرر حدود الدولة وأيضا بعد احتلال سنة 1967 للضفة الغربية وسيناء والجولان لم تأخذ الحكومات الإسرائيلية زمام الأمور لإقرار حدود الدولة. فمن الأساس والفكرة الأساسية إن الدولة ليست بالصدفة والحكومات لم تقرر الحدود. وحتى عندما سُن قانون القومية الذي يتحدث عن النشيد الوطني ويتحدث عن مكانة الشعب اليهودي ومواطنة اليهود فقط في الدولة واللغة العبرية كلغة رسمية لكن, يفتقد هذا القانون" حدود الدولة". أي ان هناك موقفاً أساسيا للسلطة الإسرائيلية ان الضفة الغربية ستكون ان عاجلاً أم آجلا جزءاً لا يتجزأ من إسرائيل. وهنا لا أريد أن ادخل هل معنى ذلك ستصبح الدولة ثنائية القومية او الشعبان يعيشان في دولة واحدة,  بعد قانون القومية إنني لا أعتبر ان الموقف الإسرائيلي يعترف بوجود الشعب الآخر في البلاد. الشعب الآخر على جميع أطيافه وطوائفه. واستعلاء ورفع مكانة الشعب اليهودي والقومية اليهودية واستبدال المواطنة الإسرائيلية او الانتماء الإسرائيلي كدولة وليس كدين. ان الحكومات الإسرائيلية تريد أن تقول وبصريح العبارة أن هذه الأرض - الضفة الغربية ستكون جزءاً لا يتجزأ من دولة إسرائيل وهذا الاستيطان يجب ان يحظى بالشرعنة.



  وردًا على سؤال قال المحامي زكي كمال:" إن هذه المادة التي وفقاً لها قرر قاضي المحكمة المركزية في القدس القاضي أرنون درئيل  ان يعطي الأمر ألتصريحي لهذه المستوطنة العشوائية التي اعترفت المحكمة أنها تقوم على أرض معروفون أصحابها ومسجلون كأصحاب ملك. المحكمة اعترفت ان هذا العقار  ليس لهؤلاء المستوطنين وليس لدولة إسرائيل حتى وفقاً لكل التعاريف القانونية او غير القانونية , دولية او غير دولية. باستناده الى المادة التي تتحدث عن "نظام السوق" "תקנת השוק" - فهل يعقل أن تعتبر العقار, الأرض مثل ما أنت تقتني مركبة او غرضاً ما من متجر معين وعندها انت لا تسأل عن الملكية وإنما تعتبر ان ما هو موجود هو ملك وانا اشتريه من أي متجر. هذا الفكر طبق على الأراضي العربية التي صودرت في إسرائيل وفقاً لقانون الحاضر غائب وقامت الدولة - ممثلة بالقيم على أملاك الغائبين الذي "باع" دون مقابل لدائرة أراضي إسرائيل او لشركات او لمؤسسات تابعة للدولة او الصندوق القومي اليهودي كيرن كييمت أو الهيمنوتا او الى سلطة التطوير وعندما جاء المواطن العربي في إسرائيل وقال للمحكمة "أنا أملك هذه الأرض" قالوا له "ولكن القيم على أملاك الغائبين باع هذه الأرض الى .. وباعها بحسن بنية وليس بسوء نية".   عندها تصبح هذه الأرض ملكا للدولة حتى وإن كان صاحبها حياً يرزق وله ابناء وذرية. فما جرى عملياً خلال 70 عاماً في دولة إسرائيل بالنسبة لأراضي المواطنين العرب, والأراضي العربية في إسرائيل يجري الآن في القدس والضفة بعدما كانت محكمة العدل العليا منعت تطبيق هذه المادة "أنظمة السوق " فالمستشار القضائي الحالي أجاز للمحكمة وفي نظري هذا اكبر خطأ وقع به المستشار القضائي, لأنه كان وجوباً عليه ان لا يسمح وفقاً للقوانين والمعاهدات الدولية والقانون الدولي الذي يمنع استعمال مثل هذه المادة في الأراضي المحتلة والضفة الغربية هي أراضي محتلة وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة هي ارض محتلة, وتنفيذ هذه المادة هو بداية "عهد جديد" للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية المتبقية وبناء المستوطنات وشرعنتها منافية للقانون الدولي .بقي لنا وهناك أمل في المحكمة العليا عندما تتطرق الى هذا القرار ان تلغيه وتعلن ان انظمة السوق لا يمكن ان تقبل لا محلياً ولا دولياً لأنها مناقضة ليس فقط لكرامة الانسان وحريته, ولكن هذا القرار بداية لحالة السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المتبقية  واذا ما بقيت اراض في كانتونات المدن العربية الفلسطينية التي ستبقى ضمن حكم ذاتي حسب الخطط الإسرائيلية المرسومة والتي تنفذ يوميا خاصة بعد ان تصح عزة ذات حكم ذاتي وكانتونًا مستقلًا".

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القرار يعني أن الضفة ستكون جزءاً لا يتجزأ من إسرائيل وأن الاستيطان يجب ان يحظى بالشرعن




كلمات متعلقة

المحامي, زكي, كمال, ل"الصنارة":القرار, يعني, أن, الضفة, ستكون, جزءاً, لا, يتجزأ, من, إسرائيل, وأن, الاستيطان, يجب, ان, يحظى, بالشرعن,

تابعونــا

المحامي زكي كمال لـ "الصنارة":الديمقراطية الإسرائيلية في خطر وإنتخابات ثالثة قد تكون الفرصة الأخيرة لإنقاذها المحامي زكي كمال لـ "الصنارة":الديمقراطية الإسرائيلية في خطر وإنتخابات ثالثة قد تكون الفرصة الأخيرة لإنقاذها 2019-10-17 | 20:16:08

الديمقراطية حضارة وثقافة والشعوب التي لا تملك هذه الحضارة تجعل من ممارسة...

تشخيص العنف في المجتمع وطرق معالجته(1) تشخيص العنف في المجتمع وطرق معالجته(1) 2019-10-17 | 14:47:46

بقلم الدكتور: محمود مصالحة رئيس المجلس الإسلامي الأعلى - دبورية في خضم أعمال...

نحو علاقة متكافئة وندية - حمادة فراعنة (عمان) نحو علاقة متكافئة وندية - حمادة فراعنة (عمان) 2019-10-16 | 12:06:28

كما لا نعادي إيران، لا نعادي تركيا، ومثلما العراق بلد عربي إيران بلد إسلامي،...

المحامي زكي كمال لـ "الصنارة":ازدياد التهديدات الخارجية لإسرائيل من جهات متزمتة بسبب عدم حلّ النزاع الاسرائيلي الفلسطيني المحامي زكي كمال لـ "الصنارة":ازدياد التهديدات الخارجية لإسرائيل من جهات متزمتة بسبب عدم حلّ النزاع الاسرائيلي الفلسطيني 2019-10-10 | 19:07:08

قادة إسرائيل ارتكبوا خطأ فادحاً لعدم حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الأمر الذي...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":نتنياهو أراد منذ البداية انتخابات ثالثة ولا استبعد تحركاً عسكرياً يجعل الشأن الأمني موضع الاهتمام المحامي زكي كمال ل"الصنارة":نتنياهو أراد منذ البداية انتخابات ثالثة ولا استبعد تحركاً عسكرياً يجعل الشأن الأمني موضع الاهتمام 2019-10-03 | 21:56:44

نتنياهو شرع بحملته الانتخابية عبر اتهام "ازرق ابيض" بعدم الرغبة بحكومة وحدة...

حزب اليسار الملكي في اسبانيا؟!! نظمي يوسف سلسع - مدريد حزب اليسار الملكي في اسبانيا؟!! نظمي يوسف سلسع - مدريد 2019-10-02 | 10:31:05

ستجري في العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل انتخابات تشريعية برلمانية جديدة...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":حكومة الوحدة الوطنية المقترحة مصيرها التفكك والانشقاق وعدم الاستقرار السياسي المحامي زكي كمال ل"الصنارة":حكومة الوحدة الوطنية المقترحة مصيرها التفكك والانشقاق وعدم الاستقرار السياسي 2019-09-26 | 19:50:48

نتائج الانتخابات عكست حالة عدم الاستقرار التي عاشتها اسرائيل عشية الانتخابات*...

نتنياهو بسبع أرواح - حمادة فراعنة (الاردن) نتنياهو بسبع أرواح - حمادة فراعنة (الاردن) 2019-09-25 | 13:34:06

أحبط حزب التجمع الوطني الديمقراطي (مناطق 48) برنامج القائمة المشتركة وتوجّهات...

المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:نتائج الانتخابات تؤكد حقيقة عدم الاستقرار السياسي والبرلماني والانشقاق الداخلي في إسرائيل المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:نتائج الانتخابات تؤكد حقيقة عدم الاستقرار السياسي والبرلماني والانشقاق الداخلي في إسرائيل 2019-09-19 | 21:58:32

المحامي زكي كمال: النتائج قد تكون لها انعكاساتها وقد تصل ربما حد الغاء وتعطيل...

فشل نتنياهو - بقلم - حمادة فراعنة فشل نتنياهو - بقلم - حمادة فراعنة 2019-09-19 | 09:57:00

سعى نتنياهو رئيس حزب الليكود، رئيس حكومة المستعمرة الإسرائيلية، من خلال إجراء...