تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-11-20 20:58:05 مصرع شخصين في حادث طرق مروع قرب كفرقاسم |  2018-11-20 20:37:36 ريال مدريد يوجه جهوده نحو صفقة شتوية ضخمة |  2018-11-20 20:33:05 29 طفلًا قُتل منذ بداية السنة، أي ارتفاع بنسبة 10%، مقارنة بالسنة الفائتة‎ |  2018-11-20 20:35:51 لجنة التربية والثقافة في الكنيست تصادق على النص النهائي لقانون الولاء بالثقافة |  2018-11-20 20:35:41 ام الفحم تحتفل بالمولد النبوي الشريف باجواء مميزة |  2018-11-20 17:35:22 مجدل شمس:اعتقال 7 اشخاص لمحاولتهم منع الانتخابات واصابة شرطي |  2018-11-20 17:32:48 اعتقال مشتبه بالقاء زجاجة حارقة على حرس الحدود بجبل المكبر |  2018-11-20 16:27:39 د. عينات كاليش روتم تباشر عملها كرئيسة بلدية حيفا |  2018-11-20 16:25:34 طعن شخص قرب بيت جالا وهروب المنفذ |  2018-11-20 16:21:38 حيفا:اصابة خطيرة لعامل من كفركنا سقط عن علو في ورشة بناء |  2018-11-20 15:01:28 نتنياهو: إسرائيل لن توقع على الاتفاق الدولي لتسهيل وتنظيم الهجرة |  2018-11-20 15:00:24 خيبة أمل في سخنين:النجم فراس مغربي ينهي الموسم بدافع الاصابة |  2018-11-20 14:47:17 هذا الفيروس قد يقضي على خلايا السرطان تماماً |  2018-11-20 14:18:32 عبدالله الثاني يستقبل محمد بن زايد |  2018-11-20 14:12:09 استشهاد منفذ عملية محطة الشرطة بالقدس متأثرا بجراحه |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

واصل ابو يوسف ل "الصنارة": يوم السبت سيتوجه وفد من حركة فتح الى القاهرة لترتيبات المصالحة



  |     |   اضافة تعليق



* يوم السبت سيتوجه وفد من حركة فتح الى القاهرة لترتيبات ما يمكن ان يسفر عنه موضوع المصالحة

* تصريحات ترامب تأتي في سياق فشله في تمرير ما يسمى صفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينية


بعد ان اعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب ان اسرائيل مطالبة بدفع ثمن كبير في مفاوضات السلام مع الفسلطينيين مقابل قرار نقل السفارة الامريكية الى القدس. حيث قال "لقد سحبنا القدس من طاولة البحث لانها كانت دائما عائقاً في وجه التوصل الى أي اتفاق، وان اسرائيل ستدفع ثمناً اكبر لانها اخذت شيئاً قيماً والمقصود هنا القدس. وبعد هذه التصريحات كان لـ"الصنارة" هذا اللقاء مع واصل ابو يوسف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

"الصنارة": ما هو رأيك بتصريحات الرئيس الامريكي حول سحب القدس من طاولة المفاوضات.
واصل ابو يوسف: تصريحات ترامب تأتي في سياق فشله في تمرير ما يسمى صفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينية وخاصة موضوع القدس وتصفية قضية اللاجئين لذلك عندما يسحب موضوع القدس من المفاوضات يعطي افقاً لنجاح مخططه لكن هذا الامر فشل مرة اخرى فشلاً ذريعاً لان ما يسمى صفقة القرن فشلت في ان تمرر من خلال موقفنا الرافض لاي تعاطي مع الولايات المتحدة الامريكية ليس فقط على انها وسيط غير نزيه بل على انها شريك بالعدوان على الشعب الفلسطيني, ايضاً صفقة القرن فشلت من خلال الموقف العربي الموحد ازاء القضية الفلسطينية.

"الصنارة": ألا يمكننا اعتبار كل ما يحصل في مصر حول ملف التهدئة والإستثمارات العربية الموعودة والعمل الجاد لإنجاز ملف التهدئة على انه تمرير لصفقة القرن؟
واصل ابو يوسف: هذا ليس مهما المهم هو الموقف الرئيسي الذي اعلن عنه إبان زيارة كوشنير لمصر والاردن والسعودية وبعض الدول الاخرى التي اكدت انه لا يمكن حل القضية الفلسطينية بدون القدس وهذا بان موقفاً واضحاً لكل المنطقة وكل ما يحدث في ملف التهدئة هو مناورات امريكية لأنهم على علم انه بدون الممثل الشرعي والوحيد لشعب الفلسسطيني وهي منظمة التحرير لا يمكن التوصل لأي شيء.

"الصنارة": كيف يمكن فهم ما تصرح به الدول العربية وما تمارسه على ارض الواقع؟ اي ما تصرح به شيء وما تقوم به شيء اخر؟
واصل ابو يوسف: انا احاكم الموقف العربي بناء على الموقف الرسمي الذي تم الاعلان عنه في مؤتمر طهران والقمة العربية في السعودية وغيرها من المؤتمرات، وتم تأكيد هذا الرفض لجميع الوفود الامريكية التي زارت المنطقة على انه لا حل دون ان تكون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية.

"الصنارة": ما هو موقف السلطة الفلسطينية من مفاوضات التهدئة الجارية في مصر؟ ورفض حركة حماس على ان السلطة او حركة فتح هو من يوقع على اتفاق التهدئة.
واصل ابو يوسف: نحن مع اي جهد يبذل من اجل إنهاء الحصار الجائر على ابناء شعبنا في غزة لذلك نحن لسنا ضد ذلك نحن ضد ان تبرم التهدئة من خلال المراهنة على فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية.

"الصنارة": ما قولكم بما يروج بأن من يفاوض في مصر من الفصائل مثل حماس والجهاد، والجبهة الشعبية والديمقراطية وغيرهم هو صنع جسم جديد وبديل لمنظمة التحرير؟
واصل ابو يوسف:إطلاقاً غير صحيح، اولا نحن رحبنا بالجهد المصري الذي يبذل في هذا الصدد، ومصر عندما تقوم باي تحرك سياسي توجه دعوات لكل الاطراف وهذا الامر ليس جديداً، ولكن من يوقع على الاتفاق هو الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني اي منظمة التحرير.

"الصنارة": نحن علي اعتاب توقيع اتفاق ولكن هناك رفض من قبل الفصائل على ان من يوقع على الاتفاق تكون السلطة او حركة فتح.
واصل ابو يوسف: هناك دعوة لكل الفصائل الفلسطينية يوم السبت من قبل مصر لبحث قضيتين رئيسيتين القضية الاولى هي موضوع التهدئة والثاني موضوع المصالحة.

"الصنارة": الى اي مدى هذه المرة نحن ذاهبون بإتجاه تحقيق المصالحة وخصوصاً ان هناك ضغط مصري كبير حتى على الرئيس ابو مازن شخصياً.
واصل ابو يوسف: تم تشكيل لجنة من قبل الرئيس ابو مازن بخصوص ملف غزة تضم كل الفصائل من اللجنة التنفيذية واللجنة المركزية لحركة فتح اخذت بعين الاعتبار ثلاثة قضايا اولاً: التمسك بما تم التوقيع عليه عام 2017 ثانيا: الدعم الكامل لمصر بكل ما يتعلق بملف المصالحة و القضية الثالثة تذليل العقبات التي برزت من اتفاق 2017 والاهم من كل ذلك هو اجهاض اي مخطط لفصل غزة عن الضفة الغربية وعليه سيتوجه يوم السبت وفد من حركة فتح الى القاهرة لترتيبات ما يمكن ان يسفر عنه موضوع المصالحة.
على صعيد اخر افاد مصدر مقرب من مفاوضات التهدئة بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل برعاية الامم المتحدة ومصر ل "الصنارة": من أن الفصائل قريبة جداً من التوقيع على اتفاق التهدئة مع إسرائيل. وان بنود الاتفاق باتت جاهزة وهي تنص على وقف إطلاق النار بين الطرفين، مقابل رفع الحصار بشكل تدريجي عن قطاع غزة. وأشار المصدر إلى أن المرحلة الأولى من هذه الاتفاقية، تتضمن وقف التظاهرات وإطلاق البالونات الحارقة، على حدود غزة، مقابل إعادة فتح معابر قطاع غزة، بما فيها معبر رفح البري. وبحسب المصدر، تتضمن المرحلة الثانية، إجراء مباحثات حول إقامة مشاريع اقتصادية ضخمة، خاصة بقطاع غزة، والبدء بمفاوضات حول الجنود الإسرائيليين، من أجل التوصل إلى صفقة تبادل بين الطرفين. ووفقاً للمصدر، فقد رفضت حماس طلباً لحركة فتح بأن يقوم بتوقيع الاتفاق شخصية من السلطة الفلسطينية، أو حركة فتح، وأصرت على أن يكون التوقيع بمشاركة جميع الفصائل الفلسطينية. وأكد المصد ل الصنارة إلى أن الاتفاقية المتبلورة بين الطرفين، بوساطة دولية ومصرية، قريبة جداً، ومن المتوقع أن توقع عليها حركة حماس، خلال الأيام القادمة، بمشاركة الفصائل الفلسطينية، في حال تمت المصادقة على هذه الاتفاقية من قبل الكابينت الاسرائيلي. هذا وكشف مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى, عن وجود تقدم في المفاوضات حول اتفاق تهدئة بين "إسرائيل" وحركة المقاومة الإسلامية "حماس".وأوضح المسؤول الإسرائيلي، وهو أحد المشاركين في التفاوض لترتيب الأوضاع في قطاع غزة ، أن الاتفاق مع حركة حماس بات "شبه جاهز تقريبا". وأوضح المسؤول الاسرائيلي الى ان، "أجهزة الأمن الإسرائيلية، تسعى إلى التحقق من أن الهدوء السائد على الحدود مع قطاع غزة، هو عبارة عن رسالة من الجانب الآخر في القطاع، وإذا كان كذلك فهل سيستمر؟ وعندها ستدرس إسرائيل تسهيلات إضافية في الأيام القريبة القادمة على قطاع غزة". يشار إلى أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينت"، اجتمع مساء الاثنين، لمناقشة الوضع في قطاع غزة، على خلفية الاتصالات الإقليمية بوساطة مصرية أممية متمثلة بالمبعوث الأممي الى الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف. هذا وتلاقي مفاوضات التهدئة معارضة كبيرة من قبل وزراء وأعضاء في الكابينيت الاسرائيلي حيث هاجم وزير التربية والتعليم الاسرائيلي نفتالي بينيت الحكومة الوزارية المصغرة "الكابينيت"، بدعوى أن الاتفاق مع حركة "حماس" يؤثر بالسلب على الأمن القومي الإسرائيلي، ويقوي من شوكة "حماس".وأكد نفتالي بينيت أنه بعد مرور 130 يوما من إطلاق بالونات الهيليوم الحارقة والطائرات الورقية المشتعلة لا يمكن توقيع اتفاق مع حركة "حماس"، وأن وزيرة القضاء، إيليت شاكيد، وهي عضو في حزبه، تعارض أيضا اتفاق التهدئة التي أوشكت إسرائيل عن الإعلان عنه, ووصف بينيت الاتفاق مع "حماس" بأنه سيحول الحركة إلى "حزب الله 2"، وبأن الاتفاق يعزز من قدرات "حماس" مرة أخرى، ويتيح لها معاودة الهجوم على إسرائيل وفرض شروطها، مجددا





كلمات متعلقة

واصل, ابو, يوسف, ل, "الصنارة":, يوم, السبت, سيتوجه, وفد, من, حركة, فتح, الى, القاهرة, لترتيبات, المصالحة,

تابعونــا

كوارث طبيعية/حمادة فراعنة كاتب سياسي كوارث طبيعية/حمادة فراعنة كاتب سياسي 2018-11-20 | 10:42:31

الاجتياحات المائية المكثفة نتيجة « الوميض المطري « حيث كمية مطر متدفقة هائلة في...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الخلاصة مما جرى هذا الأسبوع هي أنّ المؤسسة العسكرية الأمنية في إسرائيل هي الحاكم والوحيد المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الخلاصة مما جرى هذا الأسبوع هي أنّ المؤسسة العسكرية الأمنية في إسرائيل هي الحاكم والوحيد 2018-11-16 | 08:34:49

احداث متسارعة شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة في أسبوع كانت بدايته مواجهة عسكرية...

البروفيسور علي صغيَّر ل"الصنارة":ألاحتباس الحراري العالمي يزيدها شدَّة وضراوة.. البروفيسور علي صغيَّر ل"الصنارة":ألاحتباس الحراري العالمي يزيدها شدَّة وضراوة.. 2018-11-16 | 09:00:17

تشتهر ولاية كاليفورنيا في الولايات المتَّحدة الأميركيَّة بالحرائق القاسية التي...

بمناسبة اليوم العالمي للسكري:البروفيسور نعيم  شحادة يدعو الى تسليط الضوء الى آفة انتشار السكري بمناسبة اليوم العالمي للسكري:البروفيسور نعيم شحادة يدعو الى تسليط الضوء الى آفة انتشار السكري 2018-11-16 | 09:00:22

صادف يوم أمس الأول الإربعاء (14.11.2018) اليوم العالمي للسكري الذي حدّده الإتحاد...

نبيل عمرو ل "الصنارة":غزة ستكون أحد الناخبين الأساسيين في الإنتخابات الإسرائيلية القادمة نبيل عمرو ل "الصنارة":غزة ستكون أحد الناخبين الأساسيين في الإنتخابات الإسرائيلية القادمة 2018-11-16 | 09:00:04

على خلفية استقالة وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان من منصبه أمس الأول...

الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات 2018-11-12 | 21:34:55

أكدت حركة الجهاد الاسلامي أنه الهدوء لن يكون على حساب دماء الشعب الفلسطيني...

زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران 2018-11-09 | 08:19:45

بين نتائج الانتخابات الأميركية اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدء العقوبات...

المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح 2018-11-02 | 08:47:09

جريمة القتل البشعة على خلفية لا سامية، التي شهدتها مدينة بترسبورغ الأميركية يوم...

د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع 2018-11-02 | 12:36:45

بعد اعلان نتائج الانتخابات الاخيرة والمفاجآت التي حملتها في مدن وقرى عربية...

د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني 2018-11-02 | 11:04:59

" القرارات التي اتخذها "المجلس المركزي" لا علاقة لها البَتة بالواقع الفلسطيني وهي...