تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-11-20 20:58:05 مصرع شخصين في حادث طرق مروع قرب كفرقاسم |  2018-11-20 20:37:36 ريال مدريد يوجه جهوده نحو صفقة شتوية ضخمة |  2018-11-20 20:33:05 29 طفلًا قُتل منذ بداية السنة، أي ارتفاع بنسبة 10%، مقارنة بالسنة الفائتة‎ |  2018-11-20 20:35:51 لجنة التربية والثقافة في الكنيست تصادق على النص النهائي لقانون الولاء بالثقافة |  2018-11-20 20:35:41 ام الفحم تحتفل بالمولد النبوي الشريف باجواء مميزة |  2018-11-20 17:35:22 مجدل شمس:اعتقال 7 اشخاص لمحاولتهم منع الانتخابات واصابة شرطي |  2018-11-20 17:32:48 اعتقال مشتبه بالقاء زجاجة حارقة على حرس الحدود بجبل المكبر |  2018-11-20 16:27:39 د. عينات كاليش روتم تباشر عملها كرئيسة بلدية حيفا |  2018-11-20 16:25:34 طعن شخص قرب بيت جالا وهروب المنفذ |  2018-11-20 16:21:38 حيفا:اصابة خطيرة لعامل من كفركنا سقط عن علو في ورشة بناء |  2018-11-20 15:01:28 نتنياهو: إسرائيل لن توقع على الاتفاق الدولي لتسهيل وتنظيم الهجرة |  2018-11-20 15:00:24 خيبة أمل في سخنين:النجم فراس مغربي ينهي الموسم بدافع الاصابة |  2018-11-20 14:47:17 هذا الفيروس قد يقضي على خلايا السرطان تماماً |  2018-11-20 14:18:32 عبدالله الثاني يستقبل محمد بن زايد |  2018-11-20 14:12:09 استشهاد منفذ عملية محطة الشرطة بالقدس متأثرا بجراحه |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

بعد الكشف عن إصابات بداء الرقيقة"البريميات"في الجولان,د.خليل اندراوس ل"الصنارة":لا خوف,فالمرض ممكن منعه وعلاجه



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق



أكدت وزارة الصحة تسجيل 20 حالة إصابة بداء الرقيقة  "البريميات" أو "البكتيريا اللولبية النحيفة " ( (Leptospirosis وهو ما يدور الحدبث عنه باسم داء الفئران "עכברת". وقد أكتشف هذا الداء مؤخرًاعند أشخاص استحموا في بعض الأودية والأحواض المائية في الجولان. وتم تحويل هذه الحالات الى مستشفيات صفد ورمبام والجليل في نهاريا.وبناء على ذلك حظرت سلطة الطبيعة والحدائق الوطنية الاستحمام مؤقتاً في بعض الأودية الواقعة في الجهة الجنوبية الغربية من الجولان، وهي وادي اليهودية ووادي زافيتان وبركة الأعمدة البازلتية السداسية ( بركة المسدسات) ونهر الزاكي.وقالت وزارة الصحة  إن من أعراض هذا المرض ارتفاع درجة حرارة المصاب ، دوخان ، أوجاع رأس ، أوجاع في البطن واسهال .


وفي ضوء حالة الهلع المنتشرة في البلاد أكد أخصائي الأمراض الداخلية الدكتور خليل اندراوس في حديث ل"الصنارة"  :" أن هذا المرض صحيح أنه خطير لكن ممكن علاجه ومنعه لذلك لا حاجة للخوف والهلع المنتشر اليوم". وقال:" إن داء الرقيقة او البكتيريا اللولبية "البريميات" LEPTOSPIROSIS هو مرض حيواني المنشأ تسببه جراثيم من جنس البريمية. وتتم العدوى حين يتعرض الناس لبول الكلاب والقطط والثديات الوحشية والقوارض المصابة بالخمج. ويكثر التعرض له في المزارع و المسالخ وفي معسكرات الرحلات وفي أثناء السباحة في المياه الملوثة. 

الصنارة: ما هي اعراض المرض ومتى تبدأ بالظهور ؟

د. إندراوس: بعد حضانة  تقدر بنحو اسبوع يصاب المريض بنوافض- قشعريرة ورجفة وحمى مرتفعة وصداع وآلام عضلية. وغالباً ما يتبع المرض مسارًا ثنائي التطور تنخفض الحرارة في الطور الثاني منه، لكن تزداد  شدة الصداع والآلام العضلية ويصبح العثيان والإقياء والألم البطني هي الشكوى البارزة.

وتبيّن مقارنة المتلازمات السريرية مع الخمج بمختلف الأنماط المصلية ان نوعاً  واحداً من البريميات يمكنه ان يسبب ظواهر سريرية مختلفة. وبالمقابل يمكن لمتلازمة واحدة كإلتهاب السحايا أن تنجم عن عدد من أنماط مصليه مختلفة من البريميات.

الصنارة: هل المرض منتشر بشكل عام أم انه ظهر صدفة أو أن هناك حالة ما أدت لظهوره؟

د.اندراوس: داء البريمية مرض قليل المشاهدة فمثلاً قد أخبر عن 50-150 حالة سنوياً  في سائر مناطق الولايات المتحدة بين سنة 1964-1974. وقد تزداد الحوادث فجأة بسبب وجود مصدر مشترك للعدوى ويُحدث خمج الإنسان عَرَضاً ويحدث المرض في بعض الانواع الحيوانية الأليفة والبرية كالحيوان المتماوت والثعالب وقد يصل الخمج في بعض فصائل هذه الحيوانات الى 15-10 % وينتقل بين الانواع المختلفة من الدواجن وتشاهد في الكلاب ايضاً. ويختلف المرض في الحيوانات من الشكل اللاعرضي الى الشكل القاتل. ويمكن لحيوانات عديدة ان تكون حاملة للبريمية فتطرحها مع بولها لشهور وسنوات. وتطعيم  الكلاب لا يمنعها من حمل البريمية ونقلها بطرحها البول. ويتحكم في استمرار البريمية المُمْرِضة في الطبيعة عوامل عديدة منها PH بول الثديّ و PH التربة او الماء التي تطرح فيه وحرارة المحيط.  اذ لا يسمح البول الحامض ببقائها إلا لمدة محدودة اما اذا كان البول معتدلاً او قلوياً وكانت بيئة الطرح منخفضة الملوحة ولا تحتوي على كثير من الجراثيم وكانت حرارته فوق 22 درجة مئوية فيمكن للبريمية ان تعيش عدة اسابيع.

الصنارة : هل هناك عمر محدد أكثر عُرضة للإصابة أم أن الأمر عام؟

د.اندراوس: يحدث الخمج البشري إما بالملامسة المباشرة لبول او لجسم الحيوان المخموج او غير مباشرة  للماء او التراب والنباتات الملوثة. وباب الدخول في الإنسان هو الجلد المسحوج المشقق خصوصاً حول الأقدام وأغشية الملتحمة والأنف والفم المخاطية. ويعتقد ان البريمية لا يمكنها ان تدخل الجسم السليم ويحدث خمج البريمية في كل الأعمار وفي كل الفصول ولدى الجنسين، بسبب وجودها الدائم الواسع الإنتشار في الحيوان. وعدى انها مرض الأطفال والشباب خاصة (نصف الحوادث بين مسن العامشرة والتاسعة والثلاثين) وتتفوق في الذكور (80%) ويكثر تواترها في الجو الحار. وقد إعتبر داء البريميات  مرضًا مهنياً غير ان تحسن طرق مكافحة الجرذ وارتفاع مستوى الصحة خفض العدوى بين المهنيين كالمشتغلين في تعدين الفحم وعمال المجاري. ويُظن ان اقل من 20% من المرضى  الآن يلامسون الحيوان مباشرة كالفلاحين وعمال المسالخ والبيطريين. ويتم التعرض صدفة، وتحدث ثلثا الإصابات في الأطفال والطلاب  وربات البيوت، و قد إتهمت السباحة او غطس الأقدام في ماء  ملوث او عبور البحيرات الملوثة في إحداث الحالات المعروفة المنشأ.

الصنارة: ما هي المظاهر السريرية  وكيف يمكن ان يعرف الأنسان ما إذا كان مصاباً بالمرض أم لا ؟

د.اندراوس:تتفاوت فترة الحضانة بين يومين و 26 يوماً  بعد الغطس في الماء او التعرض غير المقصود في المخبر. اما فترة الحضانة العادية فهي 13-7 يوماً بوسطي 10 ايام.

ومرض البريميات مرض ذو طورين، الطور الأول هو طور الخمج  الدموي حيث تتواجد البريميات في الدم والسائل الدماغي الشوكي ويكون البدء فجائياً  بالصداع الجبهي عادة وبالآلام العضلية الشديدة وتصطفي عضلات الفخدين والردفين وكثيراً ما تكون شديدة الإيلام ويرافقها فرط الحس للألم. ويعقب العرواء – القشعريرة ارتفاع سريع في الحرارة ويدوم الطور الأول من المرض من4 الى9 ايام. وتكون ظواهر هذه الفترة عرواءات معاودة وحمى ذروتها عالية (عادة 40 درجة مئوية او اكثر) وصداع واستمرار الآلام المفصلية. 

ولدى اكثر من نصف المرضى يشاهد الغثيان والإقياء، ولدى بعضهم الإسهال. تحدث الأعراض الرئوية كالسعال والآلام الصدرية في 86-25 % من المرضى وينذر نفث الدم. و يظهر الفحص في هذا الطور حمى عالية وبطئًا في النبض وبقاء الضغط الدموي سوياً. ويلاحظ إضطراب الحواس في حوالي 25%. ومن اكثر العلامات وصفية, إحتقان الملتحمة الذي يبدأ في اليوم الثالث او الرابع وقد يترافق برهاب الضوء ولا يترافق بإفرازات مصلية او قيحية. ومن الموجودات الأقل شيوعاً إحتقان البلعوم والنزف الجلدي والطفح الجلدي الذي قد يكون بقعياً  ويتموضع عادة فوق الجذع. اما الموجودات غير الشائعة فهي ضخامة الطحال وضخامة الكبد وإعتلال العقد اللمفيه او اليرقان.وقد شوهدت لدى الاطفال المصابين بداء البريميات  ضخامة في المرارة ناجمة عن إلتهاب غير حصوي.

وينتهي  الطور الأول بعد 4 الى 9 ايام بالتحلل وتتحسن الأعراض، ويتواقت ذلك مع اختفاء البريمية من الدم والسائل الدماغي الشوكي.

ويوصف الطور الثاني من المرض بأنه طور المناعة ويتواقت مع ظهور الاضداد IGM في الدورات، وتتباين المظاهر السريرية فيه بالنسبة للطور الاول.

فبعد يوم الى 3 ايام دون اعراض تقريباً  تعاود الحمى والأعراض السابقة وقد تظهر اعراض تخرش سحائي , التهاب في النخاع الشوكي.

ولا ترتفع الحمى فوق 39 درجة مئوية وتدوم عادة من يوم الى 3 ايام.ولا يُستبعد غياب الحمى او  خفتها وحتى غياب التخرمش السسحائي. ويظهر فحص السائل الدماغي الشوكي زيادة في اللمفيات في 90-50% من الحوادث.

ومن الأعراض غير الشائعة إلتهاب القزحية والجسم الهدبي وإلتهاب العصب البصري ومظاهر الإصابات العصبية الأخرى كالتهاب الدماغ وإلتهاب الحبل الشوكي والإعتلال العصبي المحيطي.ويقول بعض السريريين بوجود طور ثالث او طور النقاهة ويمتد من الأسبوع الثاني الى الرابع وقد يعاود فيه الألم العضلي والحمى، وأسبابه المرضية غير مفهومة. ويكون المرض أثناء الحمل أشد خطراً ويعرض الجنين للموت.

الصنارة: ما هي أخطار تطور هذا المرض وتأثيره على أمراض أخرى أو ان يؤدي الى الإصابة بأمراض أخرى؟

د. اندراوس: هناك نوعان من الظواهر المرافقة أو المتزامنة مع المرض أو نتيجة له. 

فمن الظواهر النوعية هناك متلازمة وايل: وقد تسببها انواع مصلية أخرى غير الأنواع النزفية اليرقانية وهي مرض بريمي شديد يترافق بيرقات وإرتفاع البولة الدموية ونزوف وفقر الدم وإضطراب وعي وحمى  متمادية. وتشبه المتلازمة في بدئها وفي طورها الأول الأشكال الأقل شدة من داء البريميات وتبدو ظواهرها المميزة  خلال يومين الى 6 ايام ولكنها لا تبلغ ذروتها إلا في المرحلة المتقدمة من الطور الثاني للمرض.ويشاهد ميل الى التحلل من الحمى في اليوم السابع كما هي الحال في الأشكال الخفيفة من داء البريميات، غير انه يرافق المعاودة، حمى شديدة قد تدوم عدة اسابيع.

وتتغلب الأعراض الكبدية او الكلوية على  مظاهر الداء السريرية الأخرى وتشمل الإضطرابات الكبدية ايلاماً في الربع العلوي الأيمن من البطن وضخامة الكبد وكلاهما شائع عند وجود اليرقان.

ونادراً  ما ترتفع مقادير الإنزيم الكبدي (SGOT) الى اكثر من 3-2 اضعاف مهما كان مقدار البيلووبين في الدم ويظهر ان الآلية المسيطرة هي الحصار الخلوي لإفراز البيلروبين او طرحه.

وتتألف المظاهر الكلوية مبدئياً  من البيلة البروتينية والبيلة القيحية والبيلة الدموية وارتفاع ازوت الدم  ويندر عسر البول. وينجم العطل الكلوي الخطير عادة عن النخر الانبوبي الحاد المتشارك مع شح البول.

ويصل ارتفاع ازوت البولة الدموية الى اقصاه في اليوم الخامس الى السابع. وتهيمن المظاهر النزفية في هذه المجموعة من المرضى، و تشمل الرعاف ونفث الدم والنزوف المعدية المعوية والكظريه وإلتهاب الرئة النزفي والنزوف تحت العنكبوتية.وقد فُسرت على انها إلتهاب منتشر في الأوعية مع أذية في الشعريات، وقد  يوجد في بعض الحالات نقص في بروترومبين الدم ونقص في الصفيحات.
*إلتهاب السحايا العقيم:

إتهمت البريمية في إحداث 5 الى 13% من حالات إلتهاب السحايا العقيم المفرد لشخص واحد ولا تزداد فيه كمية الكريات البيض بعد بلوغ طور المناعة وعندئذ تزداد بسرعة.  ويوجد عادة عشرات او مئات من الكريات البيض يصل احياناً الى الف بالملم المكعب . ويبقى السكر في السائل الدماغي الشوكي في حدوده السوية وقد ينقص احياناً وخلافاً للإلتهابات السحائية العقيمة المسببة من الحمات يزداد في هذه المسببة عن البريميات البروتين في السائل الدماغي الشوكي في اول المرض. وقد لوحظ تلوث السائل بالأصفر لوجود اليرقان، ويظن ان كل الأنواع المصلية من البريميات المُمْرِضة للإنسان قادرة على إحداث التهاب السحايا العقيم.

*حمى مقدم الساق (حمى حصن براك Fort Bragg):

من ظواهره المميزة ظهور صفح في اليوم الرابع للمرض يتصف بآفات حمامية مرتفعة قليلاً عن الجلد مساحتها 5-2 سنتمتراً موزعة بشكل متناظر. وخلافاً للمتلازمات الأخرى المسببة عن البريميات تشاهد ضخامة في الطحال في 59% من المرض.
*إلتهاب العضلة القلبية:

وصفت إضطرابات في نظم القلب تشمل الرجفان الأذيني الإنتيابي والهزهزه (الفلتر) الأذينية وتسرع القلب البطيني والإنقباضات الباكرة البطينية، ولكن ليس لذلك اهمية سريرية كبيرة و قد شوهد في مناسبات نادرة توسع القلب وقصوره الحاد بالإشتراك مع مظاهر سريرية اخرى تشمل اليرقان والإرتشاح الرئوي وإلتهاب المفاصل والطفوح الجلدية.
*الظواهر المخبرية:

يتراوح تعداد كريات الدم البيض بين النقص والإرتفاع الخفيف في المرضى غير المصابين باليرقان.

وعند المصابين  باليرقان قد يكون فقر الدم شديداً وينجم عن إنحلاله داخل الأوعية اما أليات فقر الدم الأخرى فتشمل اليوريميا وضياع الدم التالي للنزيف غير ان فقر الدم بين غير المصابين باليرقان نادر. ونادراً ما تنقص الصفيحات الى الحد المحدث للنزف.

ومن الشذوذات الدموية الأخرى زيادة سرعة تثقل الكريات الحمر في نصف المرضى وتحدث الزيادة في ازوت الدم في ربع المرضى. ويتشارك ارتفاع الازوت باليرقان عادة.الصنارة: كيف يتم تشخيص الإصابة بالمرض:

د.اندراوس: يتوقف التشخيص على زرع البريميات وعلى التفاعلات المصلية الدالة على وجودها. 

ومن الإنطباعات الأولية في مرض البريميات، إلتهاب السحايا وإلتهاب الكبد وإلتهاب الكلية والحمى  المجهولة السبب والإنفلونزا. ويمكن استفراد البريمية بسهولة من الدم والسائل الدماغي الشوكي في الطور الأول من المرض  او من البول في الطور الثاني من المرض اذ انها تطرح في البول لمدة قد تصل الى   11 شهراً بعد بدء الخمج وقد تستمر رغم المعالجة بالمضادات.

الصنارة: هل يسبب هذا المرض الموت وما هي التحذيرات أو الإنذار وكذلك طرق المعالجة منه وهل من وقاية ؟

د.اندراوس:يتوقف الإنذار على فوعة البريمية وعلى  وضع المريض الصحي والعنصر المهم في زيادة الوفيات هو سن المريض.ولا تحدث الوفاة في الأشكال غير اليرقانية  ويبقى  الإنذار البعيد في الآفة الكلوية البريمية جيداً اذ يعود الرشح الكلوي  الى السواء بإستثناء عدد قليل من المرضى الذين يبقى لديهم بعض العسر الوظيفي وإضطراب في القدرة على تركيز البول.

أما بالنسبة للمعالجة فتؤثر مجموعة من المضادات ومن ضمنها البينسيلين والسستريتوسين والتزاسيكلين والكلورامفينيكول والإربيتر وميسسين على البريميات في الزجاج وفي الاخماج التجريبية وتتناقض المعلومات المتاحة على مدى فعاليتها في الإنسان ويظن ان المضادات لا تكون موثرة إلا اذا استعملت في الأيام الأربعة الأولى وتفضل في اليومين الأولين من بدء المرض. وهناك إتفاق على ان المضادات لا تفيد اذا استعملت بعد اليوم الخامس من المرض. والإنطباع السريري السائد ان الراحة المبكرة في الفراش تنقص مرضيهةالمريض ويتطلب ارتفاع البولة الدموية واليرقان إنتباهاً دقيقاً.

وبما ان العضل الكلوي عكوس فإن اليوريميائيين يجب  ان يعالَجوا بالنخال الخَلَبي ( الدياليزا البطنية) او بالنخال الدموي (دياليزا عن طريق الوريد).وتدل تقارير المرض ان مقايضة الدم قد تفيد في حالات ارتفاع البيلوربين الدموي الشديد.

أما الوقاية, فيقدم الدوكسيسايكلين مرة في الأسبوع كعامل وقاية للحد من العدوى أثناء تفشي المرض في مناطق توطنه ولكن لا يوجد دليل على ان الوقاية الكيميائية فعالة في احتواء تفشي داء البريميات.وتعد مكافحة الفئران الفعالة وتجنب المياه الملوثة بالبول الحيواني  تدابير وقائية اساسية، كما تتوفر اللقاحات البشرية في عدد قليل من البلدان مثل الصين وكوبا.وتغطي اللقاحات بضع سلالات من البكتيريا فقط.*صور المستجمين في الجولان تصوير روني ألوش ومنتجع كفار بلوم*




كلمات متعلقة

بعد, الكشف, عن, إصابات, بداء, الرقيقة"البريميات"في, الجولان,د.خليل, اندراوس, ل"الصنارة":لا, خوف,فالمرض, ممكن, منعه, وعلاجه,
المستنقع - الخوف والهلع واجب

تابعونــا

كوارث طبيعية/حمادة فراعنة كاتب سياسي كوارث طبيعية/حمادة فراعنة كاتب سياسي 2018-11-20 | 10:42:31

الاجتياحات المائية المكثفة نتيجة « الوميض المطري « حيث كمية مطر متدفقة هائلة في...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الخلاصة مما جرى هذا الأسبوع هي أنّ المؤسسة العسكرية الأمنية في إسرائيل هي الحاكم والوحيد المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الخلاصة مما جرى هذا الأسبوع هي أنّ المؤسسة العسكرية الأمنية في إسرائيل هي الحاكم والوحيد 2018-11-16 | 08:34:49

احداث متسارعة شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة في أسبوع كانت بدايته مواجهة عسكرية...

البروفيسور علي صغيَّر ل"الصنارة":ألاحتباس الحراري العالمي يزيدها شدَّة وضراوة.. البروفيسور علي صغيَّر ل"الصنارة":ألاحتباس الحراري العالمي يزيدها شدَّة وضراوة.. 2018-11-16 | 09:00:17

تشتهر ولاية كاليفورنيا في الولايات المتَّحدة الأميركيَّة بالحرائق القاسية التي...

بمناسبة اليوم العالمي للسكري:البروفيسور نعيم  شحادة يدعو الى تسليط الضوء الى آفة انتشار السكري بمناسبة اليوم العالمي للسكري:البروفيسور نعيم شحادة يدعو الى تسليط الضوء الى آفة انتشار السكري 2018-11-16 | 09:00:22

صادف يوم أمس الأول الإربعاء (14.11.2018) اليوم العالمي للسكري الذي حدّده الإتحاد...

نبيل عمرو ل "الصنارة":غزة ستكون أحد الناخبين الأساسيين في الإنتخابات الإسرائيلية القادمة نبيل عمرو ل "الصنارة":غزة ستكون أحد الناخبين الأساسيين في الإنتخابات الإسرائيلية القادمة 2018-11-16 | 09:00:04

على خلفية استقالة وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان من منصبه أمس الأول...

الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات 2018-11-12 | 21:34:55

أكدت حركة الجهاد الاسلامي أنه الهدوء لن يكون على حساب دماء الشعب الفلسطيني...

زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران 2018-11-09 | 08:19:45

بين نتائج الانتخابات الأميركية اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدء العقوبات...

المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح 2018-11-02 | 08:47:09

جريمة القتل البشعة على خلفية لا سامية، التي شهدتها مدينة بترسبورغ الأميركية يوم...

د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع 2018-11-02 | 12:36:45

بعد اعلان نتائج الانتخابات الاخيرة والمفاجآت التي حملتها في مدن وقرى عربية...

د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني 2018-11-02 | 11:04:59

" القرارات التي اتخذها "المجلس المركزي" لا علاقة لها البَتة بالواقع الفلسطيني وهي...