تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-12-16 08:17:30 شجار عنيف في القدس والشرطة تعتقل 39 مشتبهاً |  2018-12-16 08:15:09 رونالدو يصف هدفه التاريخي بكلمة واحدة |  2018-12-16 08:10:11 "الكابنيت"يجتمع لبحث ملفات هامة |  2018-12-16 08:05:15 طلاب عرابة يتألقون في أمسية الفضاء والفلك |  2018-12-16 06:30:05 الطقس:انخفاض طفيف على درجات الحرارة |  2018-12-16 01:56:59 "الشاباك" يؤيد طرد عائلات منفذي العمليات |  2018-12-15 21:39:37 مقتل الشاب محمد ابو دياك باطلاق نار في يافة الناصرة |  2018-12-15 21:37:22 مقتل الشاب علي الاعسم من الرملة واصابة أخر باطلاق نار في مدينة اللد |  2018-12-15 21:13:44 اعتقال فلسطيني بتهمة بشبهة تنفيذ عملية"بيت ايل" |  2018-12-15 18:55:29 مقتل جدوع الزبارقة وزوجته أمنة باطلاق نار في مدينة اللد |  2018-12-15 17:44:05 6 اصابات في حادث طرق على مفرق طمرة |  2018-12-15 17:41:41 اختتام مؤتمر العلاقات العربية اليهودية بالتأكيد على تصعيد النضال ضد قانون القومية |  2018-12-15 17:35:32 “توت اخت هالعيشة”… عنوان اغنية لبنانية 18+ |  2018-12-15 17:32:42 مانشستر سيتي يستعيد عافيته أمام إيفرتون |  2018-12-15 17:30:51 الشرطة الفرنسية توقف العشرات في تظاهرات "السترات الصفراء" |

الرئيسية | صحة



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

اكتشاف لقاح قد يقضي على السمنة



  |   وكالات   |   اضافة تعليق



يبدو أن الذين يكافحون من أجل الحفاظ على وزنهم المثالي وأولئك الذين يرغبون في التخلص من الدهون غير المرغوب فيها، على وشك تحقيق ما يسعون إليه دون عناء.



فقد اقترب العلماء من إيجاد لقاح يمنع الأشخاص من الحصول على الدهون، بعد أن عثروا على أدلة دامغة تربط بين البدانة والفيروسات المعدية.


وعثر العلماء على "Adenovirus-36" أكثر بأربع مرات في الحالات التي تعاني من السمنة، مقارنة بالمرضى الذين يمتلكون وزنا صحيا.


وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الفيروس مسؤول عن إضافة ما يصل إلى 15% من وزن الجسم.


وللفيروس تأثير من شقين، حيث أنه لا يسبب تراكم الخلايا الدهنية ويؤدي إلى التهابها فقط، بل أيضا يمنعها من الموت وطردها خارج الجسم، فتتراكم الخلايا المصابة، ما يؤدي إلى السمنة.


وفي دراسة استخدمت عينات من الأنسجة السليمة لـ80 امرأة مصابة بسرطان الثدي، كشفت النتائج معاناة أربعة من بين كل خمسة من زيادة الوزن. وعلى الرغم من أن الرابط قد يكون نتيجة للسرطان الذي يجعل العدوى أكثر احتمالا، فإن الأبحاث السابقة وجدت أن القرود التي حقنت بالفيروس اكتسبت وزنا.


وتبين في دراسات أخرى أن 30% على الأقل من البدناء مصابون بالعدوى، لكن 11% فقط ممن لديهم وزن صحي مصابون بالفيروس.


وعادة ما ترتبط الفيروسات الغدية بنزلات البرد والتهابات العين والأمعاء. وثبت بالفعل أن "adenovirus-36" يسبب زيادة الوزن لدى الفئران والقرود.


وأجرى الدكتور ويلمور ويبلي، من جامعة ماساتشوستس، دراسة حول مرضى سرطان الثدي، وقال إن اللقاح المضاد للفيروسات الذي يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي يستخدمه بالفعل الجيش الأميركي، وهو دليل على إمكانية تطوير لقاح لفيروس البدانة.


وقام الدكتور ريتشارد أتكينسون، الأستاذ الفخري في جامعة ويسكونسن، بالفعل بتسجيل براءة اختراع لقاح للفيروس لكنه لم يتمكن من جذب التمويل الكافي لجعله تجاريا، وقال في تصريح له، يوم الأحد 5 أغسطس، إن أكاديميين في كوريا الجنوبية اختبروا اللقاح في الحيوانات وحال دون انتقال الفيروس من الخلايا الدهنية، ويقول إن اللقاح يمكن أن يُمنح للشباب لحمايتهم من الإصابة بالفيروس ووقف تراكم الخلايا الدهنية.


وأضاف أنه مع موت ملايين الناس حول العالم بسبب الأمراض المرتبطة بالسمنة كل عام، يمكن للقاح أن ينقذ آلاف الأرواح. ومع ذلك يشير خبير السمنة البروفيسور نك فينر، من جامعة كوليدج لندن إلى أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات وجود صلة بين الفيروس وزيادة الوزن.




كلمات متعلقة

اكتشاف, لقاح, قد, يقضي, على, السمنة,

تابعونــا

لقاح الإنفلونزا يقلل خطر الوفاة مبكرا لقاح الإنفلونزا يقلل خطر الوفاة مبكرا 2018-12-16 | 08:13:49

تشير دراسة دنماركية إلى أن الأشخاص المصابين بفشل في القلب، ويتم حقنهم بلقاح مضاد...

طريقة تدخلك في نوم عميق بدقيقتين طريقة تدخلك في نوم عميق بدقيقتين 2018-12-15 | 15:04:02

هل تعاني من #الأرق؟ هل تستغرق وقتاً طويلاً في الفراش ليلا قبل أن تغط في نوم عميق؟...

حجم بؤبؤ العين يتغير بشكل غير طبيعي مع الإجهاد حجم بؤبؤ العين يتغير بشكل غير طبيعي مع الإجهاد 2018-12-15 | 08:25:02

اكتشف باحثون أن حجم بؤبؤ العين يتغير بطريقة واضحة عندما نضطر لمواجهة مهام متعددة...

"ملعقة تراب" بجانب الطعام.. ماذا تفعل في الجسم؟ "ملعقة تراب" بجانب الطعام.. ماذا تفعل في الجسم؟ 2018-12-14 | 15:02:35

بينما يتلهف الباحثون عن جسد رشيق إلى الحمية الغذائية بكافة أنواعها، تنصح دراسة...

هذه هي الأخطاء التي تمنعك من العودة إلى النوم ليلاً؟ هذه هي الأخطاء التي تمنعك من العودة إلى النوم ليلاً؟ 2018-12-14 | 12:00:26

عندما نستيقظ ليلاً نجد احياناً صعوبة في العودة إلى النوم، وتفشل كل المحاولات،...

5 طرق لتجنب خطر ولادة طفل ميت ! 5 طرق لتجنب خطر ولادة طفل ميت ! 2018-12-14 | 09:42:15

يحدث زهاء 50% من حالات الإملاص بشكل غير متوقع، دون القدرة على الكشف عن سبب...

ابتكار هلام يمنع عودة الأورام الخبيثة بعد التدخل الجراحي ابتكار هلام يمنع عودة الأورام الخبيثة بعد التدخل الجراحي 2018-12-14 | 09:26:55

ابتكر علماء جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس هلاما يمنع عودة الأورام الخبيثة بعد...

خبراء يحذرون.. أطعمة لا ينصح بغسلها قبل تناولها خبراء يحذرون.. أطعمة لا ينصح بغسلها قبل تناولها 2018-12-14 | 06:29:54

ينصح دائما بغسل الطعام قبل الطهي، إلا أن هناك بعض الأغذية التي لا تحتاج للغسل...

عارض مرتبط بالنوبة القلبية تجهله النساء! عارض مرتبط بالنوبة القلبية تجهله النساء! 2018-12-13 | 14:16:50

يعلم معظمنا أن آلام الصدر وضيق التنفس من الأعراض التي شير إلى احتمال الإصابة...

اللحم الأحمر والقلب.. دراسة تكشف "الحقيقة" اللحم الأحمر والقلب.. دراسة تكشف "الحقيقة" 2018-12-13 | 13:18:47

سمعنا بالمثل القائل تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، وهي مقولة وإن ليست صحيحة...